أبل تطلق تحديثات Apple Intelligence وتتيح استخدام Chat GPT

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

كشفت شركة Apple عن الحقبة الجديدة من الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتكون باسم Apple Intelligence، وذلك خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024، في ولاية كاليفورنيا، لتشمل أجهزتها كافة من خلال أحدث إصدارات أنظمة تشغيلها iOS 18 ،iPadOS 18 وmacOS Sequoia.

أبل تطلق تحديثات Apple Intelligence وتتيح استخدام Chat GPT

مميزات Apple Intelligence الجديد على أجهزة Apple

استخدمت Apple مصطلح الذكاء الشخصي Personal Intelligence ولم تستخدم تسمية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، وذلك ليكون تركيزها بالكامل على فكرة الخصوصية، التي تؤكد دائما أنها تضعها في مقدمة أولوياتها.

واستعرضت طريقتين للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، الأولى هي معالجة البيانات محليا على أجهزة أبل مباشرة “Local On device Processing”، بحيث تتم معالجة البيانات على معالجات الأجهزة، وبالتالي يسهل الاستمتاع بهذه المزايا دون الاتصال بالإنترنت>

في حين أن الطريقة الثانية، تتم عن طريق المعالجة السحابية الخاصة “Private Cloud Compute”، والتي تفتح المجال للاستفادة من قوة معالجة أكبر على خوادم الشركة، ولكن مع تطبيق معايير الحماية والخصوصية في التعامل مع بيانات المستخدمين، إذ لا يتم تخزينها أبدا على خوادم أبل.

وأشارت شركة أبل إلى أن معالجاتها المُعدة لتشغيل مزاياها الجديدة للذكاء الاصطناعي Apple Intelligence ستحدد ما إذا كانت ستجري معالجة أوامر المستخدم محليا على الهاتف أم في الخوادم السحابية.

المساعد الصوتي Siri بحلة جديدة

قامت Apple بتغيير شعار مساعدها الصوتي Siri وطريقة تفعليه على أجهزتها بشكل كامل ليكون متناسبا مع الإصدار الجديد، فالأمر لم يعد مقتصرا على ظهور الكرة المضيئة الخاصة بها، بل أصبحت طبقة ضوئية تسيطر على الهاتف، كما لو أنك تقوم بإيقاظ مساعدك الشخصي.

فقد زوّدت Apple الإصدار الجديد من Siri بمزايا إدراكية أكثر تطورا، فلم يعد المستخدم يحتاج إلى صياغة سؤاله بشكل معين ليحصل على الإجابة، بل كل ما عليه فعله هو استخدام الكلمات التي يقولها في تعاملاته اليومية بشكل طبيعي، أو يصف ما يرغب في القيام به، وستقوم Siri فوريا بتقديم المساعدة.

فعلى سبيل المثال، إن كان المستخدم يرغب في الوصول إلى ميزة معينة لا يعلم اسمها، كل ما عليه فعله هو وصف ما يرغب في إنجازه، مثل “أنا أرغب في تحديد توقيت معين لإرسال رسالة نصية غدا”، وعندها ستُظهر Siri طريقة القيام بهذا بالخطوات التفصيلية على شاشة الهاتف.

المساعد الصوتي Siri بحلة جديدة

كما ستحصل Siri قريبا على ميزة فهم وتحليل المحتوى الظاهر على الشاشة On-screen Awareness، بحيث يمكن للمستخدم طرح أسئلة بشأن ما يظهر على شاشته للتفاعل معه، فعندما يرسل شخص عنوانا في تطبيق للتراسل الفوري، يمكن للمستخدم أن يطلب من Siri إضافة العنوان مباشرة إلى جهة الاتصال الخاصة بهذا الشخص.

وتعتمد هذه القدرات الهائلة داخل التطبيقات لـSiri على واجهة أبل البرمجية المميزة App Intents API، والتي تسهل عليها إمكانية إنجاز المهام نيابة عن المستخدم داخل مختلف تطبيقات الطرف الثالث.

كذلك قدمت ِApple مجموعة جديدة من أدوات إنشاء وتعديل وتحرير النصوص Writing Tools، والتي تتوفر على مستوى أنظمتها الجديدة iOS 18 و macOS Sequoia و iPadOS 18، إذ تسمح بإثراء تجربة الكتابة والتراسل والتواصل بين المستخدمين عبر مختلف أجهزتهم الذكية.

ونذكر من هذه الميزات ميزة Rewrite والتي تسمح للمستخدم بإعادة كتابة النصوص، من خلال تغيير صياغتها وأسلوبها ونبرتها، وكذلك ميزة Proofread لتدقيق النصوص لغويا وإملائيا للتأكد من سلامتها من الأخطاء، وسيتوفر هذا في العديد من التطبيقات مثل البريد الإلكتروني Mail، وتدوين الملاحظات Notes، إلى جانب مختلف تطبيقات الطرف الثالث.

وأخيرا: Chat GPT متاح شركة أبل ترضخ للتعاون مع عملاق الذكاء الاصطناعي Open AI

صدَقَت التوقعات السابقة بشأن تعاون أبل مع Open AI، فقد أعلن عملاق آيفون عن إتاحة منصة Chat GPT داخل مختلف أجهزتها على كل إصدارات أنظمة تشغيلها القادمة لهواتف آيفون وحواسيب ماك وأجهزة آيباد، لتسهّل على المستخدمين إنشاء النصوص والصور وتحريرها وتلخيصها بسهولة.

ويمكن للمستخدم طرح سؤال على Siri، وبدورها تقترح الحصول على إجابة أفضل عبر ChatGPT، عندها سيكون على المستخدم الموافقة أولا، قبل مشاركة سؤاله مع منصة OpenAI، وسيتطلب هذا إذن المستخدم في كل مرة.

وبينت الشركة أن مزايا Apple Intelligence الذكية ستصل إلى هواتف Iphone 15 و Iphone 15 pro max، والأجهزة الأحدث منها، إلى جانب جميع أجهزة ماك وآيباد العاملة بمعالجات أبل M1 والأحدث منها، بالتزامن مع وصول إصدارات أنظمة iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

وأردفت أبل بأن عددا من المزايا الذكية ستصل بحلول عام 2025، وجميعها تدعم اللغة الإنجليزية فقط، ويحتاج تشغيلها إلى تحويل لغة الهاتف الرئيسية ولغة Siri إلى الإنجليزية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

الجهات الأمريكية تهاجم الزيادة الغامضة في أسعار خدمة Xbox Game Pass

الجهات الأمريكية تهاجم الزيادة الغامضة في أسعار خدمة Xbox Game Pass

نينتندو تكشف عن جهاز غامض لشحن وحدات التحكم في Switch

نينتندو تكشف عن جهاز غامض لشحن وحدات التحكم في Switch

ثغرة جديدة في Cisco SSM On-Prem تمكن من تغيير كلمات مرور المستخدمين بطريقة غير متوقعة

ثغرة جديدة في Cisco SSM On-Prem تمكن من تغيير كلمات مرور المستخدمين بطريقة غير متوقعة

أضف تعليق