الروبوتات الهجينة Algae-NP(DOX) تحدث ثورة في علاج السرطانات

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تمثل النقائل الرئوية تحديا كبيرا في مسار علاج السرطان، حيث تكون أوراما تنتشر في الرئتين وعلاجها يتم بالجرعات الكيميائية التقليدية، والتي لا تُظهر في كثير من الأحيان فعالية ملموسة ضد هذه الحالات. ولكن يبدو أن التقدم الطبي أوشك على إيجاد حل جذري للسرطانات الرئوية وغيرها بفضل تقنية الطحالب NP (DOX) الروبوتية.

الروبوتات الهجينة تحدث ثورة في علاج السرطانات

تفاصيل صناعة الروبوتات المستخدمة في علاج السرطان

خصّص فريق بحثي من مختبر وانغ ومجموعة تشانغ البحثية بجامعة كاليفورنيا 5 سنوات لتطوير روبوتات دقيقة هجينة بيولوجية، تم صناعتها من عناصر طبيعية وصناعية، تُظهر إمكانات كبيرة في التطبيقات الطبية.

إذ تم نشر بحث يُسلط الضوء على تطوير روبوت هجين مبتكر يعتمد على الطحالب الدقيقة الخضراء لتوصيل العلاج الكيميائي إلى النقائل الرئوية في الرئتين مباشرة.

تُصنع النماذج الاصطناعية الحالية للروبوتات الدقيقة غالبا من مواد مثل المعادن أو البوليمرات الصلبة التي يُمكن أن تكون صعبة التصنيع وربما سامة للإنسان، إذ تظهر فعاليتها على التغلب على هذه التحديات بفضل قدرتها على التحرك بصورة مستقلة وذلك يرجع إلى السوط الذي يدخل في تركيبها ويساعدها في العبور إلى أعضاء معقدة مثل الرئتين مع تقليل المخاطر السمية.

الروبوت الهجين الذي تم تطويره، المعروف باسم Algae-NP(DOX)، يدمج بين الطحالب المجهرية Chlamydomonas Reinhardtii، المستخدمة بشكل شائع في المستحضرات الصيدلانية، وجسيمات نانوية مغلفة بأغشية خلايا الدم الحمراء التي تعد غلاف تمويهي للروبوت، مما يُعزز التوافق الحيوي ويحميه من الهجوم الذاتي.

صورة تشرح آلية عمل روبوتات Algae-NP(DOX) الهجينة وكيف تعالج السرطان وتأثيرها على الخلايا
صورة تشرح آلية عمل روبوتات Algae-NP(DOX) الهجينة وكيف تعالج السرطان وتأثيرها على الخلايا

أما من ناحية التجارب على الفئران المصابة بالنقائل الرئوية، أُثبت أنه من خلال إدخال هذا الروبوت الدقيق من خلال القصبة الهوائية يتم توصيل الدواء مباشرة إلى الرئتين، ليقلل الآثار الجانبية على الأعضاء الأخرى ويحافظ على خلايا الجهاز المناعي للرئتين، وبهذا المنهج يتم تقليص أحجام الأورام وتمديد فترات حياة الفئران بنسبة 40%.

أخيرا، تعمل الخلايا المناعية على تفكيك الروبوتات إلى مكونات غير سامة وإبعادها من الجسم بأمان, كما أن الجمع بين تقنيات التحكم المتقدمة، كالتوجيه المغناطيسي، قد يزيد من دقة تراكم الأدوية في المناطق المستهدفة داخل الجسم، مُعززا فعالية العلاج.

سيسهم هذا الإنجاز الطبي الجديد بلا شك في إنقاذ حياة الملايين من البشر، ولكن بالتأكيد فإن مثل هذه الأنواع من العلاجات ستكون مكلفة وتحتاج لمزيد من البحث ولمختصين يستطيعون متابعة الحالات الطبية لاحقا، ولكن لا يمكن إنكار الثورة العلاجية التي ستحدثها روبوتات Algae-NP(DOX) الهجينة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

تخفيضات صيفية غامضة على الدورات الفيديو في سلورم!

تخفيضات صيفية غامضة على الدورات الفيديو في سلورم!

أدوات إصلاح جديدة بسعر مذهل توفرها iFixit لأجهزة الألعاب الشهيرة، ماذا تحتوي؟

أدوات إصلاح جديدة بسعر مذهل توفرها iFixit لأجهزة الألعاب الشهيرة، ماذا تحتوي؟

تحالف غامض يجمع عمالقة التكنولوجيا لحماية الذكاء الصناعي

تحالف غامض يجمع عمالقة التكنولوجيا لحماية الذكاء الصناعي

أضف تعليق