تسجيل عشرات الإصابات بوباء الكوليرا في زامبيا ينذر بكارثة خطيرة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تعيش زامبيا حالة صحية وأجواء موبوءة بسبب تسجيل عشرات الإصابات بداء ووباء الكوليرا الخطير والمميت، إذ شهدت عدة مدن كبرى بما فيها شيباتا إصابات عديدة بالكوليرا تم نقلها للمشفى وفقا لتصريحات رسمية من وزارة الصحة.

عشرات الإصابات بوباء الكوليرا في زامبيا ينذر بكارثة خطيرة

وزارة صحة زامبيا تتحرك بشكل طارئ لمكافحة الكوليرا منعا لوقوع كارثة خطيرة

سجل موقع RSOE-EDIS للكوارث وأخبار الصحة العالمي، ما لا يقل عن 85 حالة كوليرا جديدة في شرق زامبيا بعد تفشي المرض المنقول عن طريق المياه في حدث ينذر بكارثة صحية خطيرة تهدد بأمن زامبيا والدول المحيطة.

تسجيل 85 إصابة بالكوليرا في زامبيا اليوم الخميس 13 يونيو 2024

وفقا لتصريحات سيلفيا ماسيبو، وزيرة الصحة الزامبية، فإن الحالات سجلت في خمس مناطق بعد الحالات الأولى المسجلة في شيباتا، عاصمة المقاطعة الشرقية، الشهر الماضي.

وأكدت ماسيبو في بيان صدر في البرلمان، أنه لم يتم تسجيل أي وفيات حتى الآن، وأن 83 من أصل 85 حالة مصابة بالكوليرا تم تخريجهم بعدما كان قد تم نقلهم إلى المستشفى.

وقالت السلطات الصحية المحلية في زامبيا، أنها قد قامت بإطلاق استراتيجية استجابة طارئة متعددة القطاعات للسيطرة بشكل مناسب على الوباء ومنع تفشي الكوليرا في الدولة بشكل خطير.

تشمل سلسلة الإجراءات الطارئة التي تقوم بها السلطات المحلية في زامبيا القيام بمراقبة وتوفير مياه نظيفة وآمنة وتعزيز ذلك، وإصلاح مشاكل الصرف الصحي وضمان المحافظة على سريان خدمات التصريف بشكل جيد.

كما تم تشكيل فرق طبية متخصصة لزيادة التوعية وتعزيز ممارسات النظافة الجيدة على مستوى الأسرة والمجتمع المحلي، كما تعتزم وزارة الصحة البدء في إعطاء اللقاحات الفموية، مع ما مجموعه 345 ألف جرعة من المتوقع إعطاؤها، خاصة في منطقة المقاطعة.

وبينت وزيرة الصحة مخاوفها من حدوث كارثة طبية غير مسبوقة، إذ أشارت إلى أن البلاد تمكنت بنجاح من السيطرة على تفشي الكوليرا عام 2023، ولكن القلق الآن هو من الحالات المتفرقة التي تم تسجيلها في عدد من المدن الكبرى.

تشير الإحصائيات إلى أن زامبيا شهدت أكثر من 20 ألف حالة إصابة بالكوليرا في أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، مع أكثر من 700 حالة وفاة، وهي إحدى أسوأ حالات تفشي الكوليرا التي شهدتها زامبيا.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

مايكروسوفت تفشل في تحديث نظامها وتخسر ثقة مستخدميها

فشل مايكروسوفت: أضرار كبيرة تهدد وجود الشركة الأم لويندوز

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

الإمارات

الإمارات تطلق تحذيرا للمواطنين بسبب خلل الانترنت

أضف تعليق