مصطلحات العملات الرقمية

حان الوقت لفهم لغة الكريبتو

مصطلحات العملات الرقمية
0-9
2FA
التحقق بخطوتين، أي عندما تفعل هذه الخاصية في حسابك على أي منصة، لا يجب عليك فقط وضع اسم المستخدم وكلمة المرو، بل بالإضافة إلى ذلك وضع كود يتم الحصول عليه عبر رقم الهاتف.
51% attack
هجوم من قبل قراصنة على شبكة عملة رقمية بهدف الاستحواذ على 51% من استطاعتها وهكذا يستطيعون فعل ما يشاؤون بها، وعلى الأغلب هكذا هجوم مهمة سرقة العملات الرقمية من الشبكة
A
ADX
متوسط مؤشر الاتجاه – مؤشر يستخدم لقياس قوة اتجاه السوق. يتم تمثيله بأرقام بين 1 و 100.
AML
يشير مصطلح AML في العملات الرقمية إلى عملية مكافحة غسيل الأموال وخاصة من قبل منصات التداول المركزية، وذلك لمنع المجرمين من الحصول على أموال بطريقة غير مشروعة وغير قانونية
AMM
صانع السوق الآلي – وهو بروتوكول تعمل عليه جميع منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية، حيث يوجد ضمنها مجمعات سيولة يمكن للمستخدمين المساهمة بها وإضافة سيولة والحصول على نسبة أرباح سنوية عالية.
APR
معدل النسبة السنوية (APR) – مقدار الفائدة التي يلتزم المقترض بدفعها سنويا.
APY
عائد النسبة السنوية، أي نسبة الأرباح السنوية من العملات الرقمية التي تخزنها أو التي تم وضعها في مشاريع التمويل اللامركزي
ATH (All Time High)
أعلى مستوى على الإطلاق يمكن أن تصل إليه العملة الرقمية
ATL
أدنى سعر تصل إليه العملة الرقمية على الإطلاق
Address
عنوان المحفظة (وفي اللغة الانجليزية Address)، هو عنوان فريد خاص بمحفظة العملات الرقمية، يمكن الشخص من خلال من استقبال العملة الرقمية (مثل رقم الحساب المصرفي).
Aeternity Blockchain
بلوكتشين هجين يعمل على خوارزمتين في آن واحد وهما خوارزمية إثبات العمل وخوارزمية إثبات الحصة.
AirDrop
توزيع مجاني للعملات الرقمية يكتب لقاء إتمام بعض المهام التي يحددها فريق العملة على سبيل المثال إعادة نشر تغريدة أو الاشتراك في حسابات وسائل التواصل إلخ
Algo-Trading (Algorithmic Trading)
هي طريقة لتنفيذ الأوامر التي تستخدم تعليمات التداول الآلية والمبرمجة مسبقًا من أجل حساب المتغيرات مثل السعر والوقت والحجم.
Algorithmic Stablecoin
عملة رقمية خوارزمية مستقرة، وعادة ما تكون مرتبطة بعملة رقمية أخرى (وليس الدولار الأمريكي) ويكون عمل هذه العملة هو الحفاظ على استقرار العملة المستقرة.
Altcoin
أي عملة رقمية غير البيتكوين، مثل عملة الإثيريوم والريبل وكاردانو وغيرها من العملات الرقمية
Angel Investor
المستثمر الخاص (وفي اللغة الانجليزية Angel Investor) – هو شخص يقدم نصائح مالية في المراحل الأولى للشركات الناشئة.
Anonymous
شيئ مجهول أو غير معروف
Asic
جهاز خاص لتعدين العملات الرقمية، ويمتلك قوة أكثر بكثير من كروت الشاشة
Atomic Swap
عملية تبادل عملة رقمية مباشرة بين طرفين دون تدخل طرف ثالث مركزي
Attack surface
سطح الهجوم (وبالإنجليزية Attack surface) ويشير إلى عدد الأماكن (الثغرات) التي يمكن للمهاجم استغلالها والحصول على معلومات مهمة لأغراض شخصية وربحية.
Audit
اختبار تحقق – عادة ما تقوم به شركات الأمن للتحقق من مدى صحة العقد الذكي للعملة الرقمية أو مشروع العملة الرقمية، حيث يتم الكشف عن الثغرات الأمنية الخطيرة وطرحها للمستثمرين جميعا.
arbitrage
شراء العملات الرقمية من منصة وبيعها في منصة أخرى يكون السعر فيها أعلى بهدف الربح
B
BUIDL
يشير مصطلح الحشد (وبالإنجليزية BUIDL) إلى التعاون لبناء نظام بيئي قوي للعملة الرقمية والمساهمة فيها، بدلاً من تخزينها.
Bags
في العملات الرقمية المشفرة تشير كلمة bag أو حقيبة وذلك من أجل وصف شخص يتملك كمية كبيرة من عملة رقمية معينة. حيث لا يوجد حد أدنى محدد لعدد العملات الرقمية التي يمتلكها، ولكن عندما تكون قيمة العملات الرقمية التي يمتلكها مرتفعة نسبياً، يمكن للشخص أن يقول إنه يحمل “حقائب ثقيلة” من عملة رقمية ما.
Bear Market
السوق الهابطة (في اللغة الانجليزية Bear Market) – هي فترة انهيار مؤقت في سوق العملات الرقمية، حيث تنخفض الأسعار بشكل كبير.
Bear Trap
مصيدة الدب (وبالإنجليزية Bear Trap) وهي عبارة عن نموذج تشكل عندما يتم تلقي إشارة خاطئة تشير بانعكاس الاتجاه الصعودي للسعر (أي انقلاب وهمي في شارت سعر العملة ليجبر الأشخاص على بيع ما يمتلكونه من العملة الرقمية).
Binance
أكبر منصة تداول عملات رقمية في العالم بينانس
Bitcoin
بيتكوين – وهي أول عملة رقمية في العالم
Bitcoin Dominance
يشير مصطلح Bitcoin Dominance بشكل مبسط إلى نسبة سيطرة عملة البيتكوين على سوق العملات الرقمية المشفرة بالكامل.
Bitcoin Pizza
بيتزا بيتكوين وبالإنجليزية (Bitcoin Pizza) هو يوم يحتفل فيه داعمي عملة البيتكوين، حيث تم شراء قطعتين بيتزا بقيمة 10 آلاف بيتكوين لأول مرة في التاريخ. وكان تحديدا في 22 مايو 2010
Bitcoin Price Index
متوسط سعر البيتكوين
Bitcoins per Block or Block Reward
عمولة يحصل عليها المعدنون لقاء إكمال البلوك في البلوكتشين
Bitfinex
منصة بيتفينكس تداول عملات رقمية
Bittrex
منصة بيتركس لتداول عملات رقمية
Block
الكتلة وبالإنجليزية (Block) – وهي مكان يتم في تخزين البيانات، ويتم ترتيب هذه الكتل في تسلسل خطي بحيث تتشكل سلسلة لا نهاية من الكتل وبالتالي تنتج لدينا سلسلة الكتل والتي تسمى بالبلوكتشين Blockchain.
Block Explorer
مستكشف كتل البلوكتشين وفي الإنجليزية (Block Explorer) وهو أداة توفر تحليلات مفصلة حول شبكة Blockchain منذ يومها الأول في كتلة التكوين.
Block Height
مصطلح ارتفاع الكتلة وفي الإنجليزية (Block Height) ويمثل عدد الكتل التي تم تأكيدها على مدى تاريخ شبكة البلوكتشين Blockchain وذلك منذ نشأتها وحتى هذه اللحظة (من كتلة التكوين أو الكتلة صفر حتى أحدث كتلة تم إنشائها).
Blockchain Bridge
جسر البلوكتشين (وبالإنجليزية Blockchain Bridge) – هو تقنية لربط مختلف الشبكات (البلوكتشين) ببعضها البعض، وتمكينها من التفاعل فيما بينها.
Bounty
الترويج لعملة ما مقابل الحصول على جزء من هذه العملة، أو بمعنى آخر برنامج تسويق لعملة رقمية لقاء مكافآت
BreakOut
يشير مصطلح الاختراق (وبالإنجليزية Break Out) إلى اختراق سعر العملة الرقمية للمقاومة أو للدعم، حيث يعد ذلك مؤشر للشراء في حال اخترق سعر المقاومة ومؤشر للبيع في حال اخترق مستوى الدعم.
Buy the Dips
شراء القاع (وفي اللغة الانجليزية Buy the Dips) وتعني شراء العملة الرقمية في أدنى مستوى سعري لها، وقبل أن تبدأ الارتفاع بقليل.
backup
نسخة احتياطية وغالبا ما يتم استخدام هذا المصطلح مع محافظ العملات الرقمية، حيث يجب على الشخص أن يقوم بعمل نسخة احتياطية في حال نسي كلمة المرور أو المفتاح الخاص.
bitcointalk
منتدى شهير يتكلم عن البيتكوين والعملات الرقمية
blockchain
تقنية البلوكتشين
blockfolio
تطبيق لتتبع ما تمتلكه من عملات رقمية
buy&hold
شراء وتخزين العملة الرقمية مع عدم بيعها في المستقبل القريب
C
CBDC
عملة رقمية مشفرة وطنية
Capitalization
القيمية السوقية الكلية للعملة
Censorship-resistance
مصطلح الرقابة وبالإنجليزية (Censorship-resistance) يشير إلى خاصية محددة لشبكة العملات الرقمية المشفرة. وتعني هذه الخاصية أن أي طرف يرغب في التعامل على الشبكة يمكنه القيام بذلك طالما أنه يتبع قواعد وبروتوكول الشبكة.

واختصار، فإن مبدأ Censorship-resistance على شبكة البيتكوين يتيح لأي شخص امتلاك أي عدد من عملة البيتكوين وإرسال أي مبلغ يريده دون أن يمنعه أحد من ذلك.
Centralized System
النظام المركزي (وبالإنجليزية Centralized System) حيث يرتبط مفهوم النظام المركزي بوجود سلطة مركزية تتخذ القرارات وبيدها السلطة المطلقة.
Coin Burn
مصطلح حرق العملات الرقمية (وفي اللغة الانجليزية Coin Burn) يدل على إرسال العملة الرقمية إلى محفظة لا يمكن لأحد الوصول إليها وتسمى “محفظة الموت”.
Colored coins
عقود ذكية على أساس بلوكتشين البيتكوين
Confirmation Time
وقت التأكيد (وباللغة الانجليزية Confirmation Time) وهو الوقت منذ إرسال المعاملة إلى الشبكة حتى تأكيدها من قبل المعدنين (المدققين).
Consensus Algorithm
مصطلح خوارزميات الإجماع (وبالإنجليزية Consensus Algorithm) هي آلية تسمح بالتحقق وتأكيد المعاملات على شبكة البلوكتشين.
Crypto Bear
سوق هابطة، وتكون في هذه المرحلة أسعار جميع العملات الرقمية في انخفاض شديد وتتزامن أيضا مع مصطلح شتاء العملات الرقمية
Crypto Faucet
مصطلح صنبور العملات الرقمية (وبالإنجليزية Crypto Faucet) هو عبارة عن موقع أو تطبيق معين يقدم عملات رقمية مجانا لقائ إكمال أو تنفيذ مهام معينة، وغالبا ما تكون هذه المهام بسيطة وكمية العملات الرقمية بالمقابل ضئيلة.
Cryptocurrency
يشير مصطلح Cryptocurrency إلى العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين والإثيريوم وغيرها من العملات الرقمية.
Cryptography
التشفير (وفي اللغة الانجليزية Cryptography) هو علم إخفاء المعلومات. وبشكل أكثر تحديداً، يستخدم التشفير النظريات الرياضية المعقدة وذلك من أجل تشفير البيانات وفك تشفيرها وضمان سلامتها وصحتها وحماية شبكات ومعاملات العملات الرقمية.
Cryptojacking
يشير مصطلح التعدين الخبيث (وبالإنجليزية Cryptojacking) الى نوع من الهجمات التي يستحوذ فيها المتسلل على قوة الحوسبة لجهاز الكمبيوتر وذلك لهدف تعدين عملة رقمية بشكل خفي.
Custodial Wallet
محفظة العملات الرقمية المركزية (وفي اللغة الانجليزية Custodial Wallet) وهي محفظة يمكنك من خلالها حفظ العملات الرقمية، ولكن لا تمتلك المفتاح الخاص، أي أن طرفا ثالثا يديرها نيابة عنك.
coinmarketcap
منصة شهيرة رقمية تقدم معلومات عن العملات الرقمية
cold storge
يشير مصطلح التخزين البارد (وبالإنجليزية cold storge) إلى أجهزة خاصة (محافظ) يمكن من خلالها حفظ العملات الرقمية أثناء وضعية عدم الاتصال بالإنترنت.
crypto hold
حفظ العملات الرقمية دون تداولها لهدف بيعها بسعر عالي في المستقبل
cryptocurrency address
عنوان محفظة العملات الرقمية
D
DAO
المنظمة المستقلة اللامركزية (وفي اللغة الانجليزية decentralized autonomous organization واختصارا DAO) هي كيان افتراضي غير محكوم مركزيًا يمتلكه ويديره الأعضاء بناء على قواعد معينة يتم فرضها على شبكة البلوكتشين Blockchain كما هم مجتمع يتخذ قراراته بناء على تصويت الأغلبية.
DCA
يشير مصطلح متوسط التكلفة (وبالإنجليزية dollar-cost averaging واختصارا DCA) إلى الاستثمار في العملات الرقمية على شكل دفعات وذلك خلال فترة زمنية معينة بدلاً من أن يتم شراؤها دفعة واحدة مما يقلل الأخطار وسعر الدخول.
DEX
منصات التداول اللامركزية، وفي اللغة الانجليزية (decentralized exchange واختصارا DEX) – هي منصات تداول للعملات الرقمية بشكل لامركزي ومن شخص إلى آخر دون وجود وسيط أو طرف ثالث، حيث تقوم بربط البائع مع المشتري.
DYOR
مصطلح قم بالبحث الخاص بك (وفي اللغة الانجليزية do your own research واختصارا DYOR) ويدل على القيام بالبحث الخاص بك قبل الاستثمار في العملة الرقمية المشفرة، وهي عبارة شائعة يستخدمها متداولي العملات الرقمية بكثرة في المنتديات.
DeFi
مشاريع التمويل اللامركزي
Dead Cat Bounce
يشير مصطلح ارتداد القطة الميتة (وبالإنجليزية Dead Cat Bounce) إلى ارتفاع مؤقت لسعر عملة رقمية والتي تراجعت قيمتها في وقت سابق، وسرعان ما يواصل سعر هذه العملة الرقمية الهبوط من بعد التعافي.
Decentralization
اللامركزية – وهي ميزة اشتهرت بها العملات الرقمية
Design Flaw Attack
يشير مصطلح هجوم الخلل في التصميم (وبالإنجليزية Design Flaw Attack) إلى إنشاء عقد ذكي Smart Contract أو منصة لامركزية من قبل المخترق أو ربما برنامج آخر مع وضع بعض الثغرات وذلك من أجل خداع المتداولين الآخرين الذين يقومون بالتفاعل داخل بيئة احتيالية.
Developer
مطور
Diamond Hands
الأيدي الماسية (وبالإنجليزية Diamond Hands) هو تعبير نشأ في مجتمعات المستثمرين على منصات مثل Reddit وTwitter يشير إلى الاحتفاظ بعملة رقمية وعدم بيعها، وذلك بغض النظر عن تقلباتها.
Difficulty Bomb
مصطلح قنبلة الصعوبة (وبالإنجليزية Difficulty Bomb) يشير إلى الزيادة التدريجية في صعوبة تعدين في شبكة عملة الإيثيريوم كجزء من تحولها إلى نظام إثبات الحصة POS.
damp
تخفيض مصطنع لسعر العملة، حيث يمكن أن يجتمع مجموعة أشخاص ويتفقون في وقت معين على بيع كميات كبيرة من عملة ما، مما يؤدي إلى انهيار في سعرها ولغرض الشراء في سعر أقل.
dapps
تطبيقات لامركزية تعمل بتقنية البلوكتشين
delisting
إلغاء إدراج العملة من منصات التداول
E
ERC-20
مصطلح ERC-20 يعني باختصار شديد جميع العملات الرقمية القائمة على شبكة الإثيريوم.
EVM
مصطلح آلة الإيثيريوم الافتراضية (وبالإنجليزية Ethereum Virtual Machine واختصارا EVM) تعد هذه الآلة بمثابة حجر الأساس لهيكل تشغيل شبكة الإيثيريوم بالكامل حيث تتمثل الوظيفة الأساسية لآلة لهذه الآلة في السماح للمطورين بتنفيذ العقود الذكية وإنشاء تطبيقات لامركزية على الشبكة.
Ethereum Plasma
شبكة بلازما الإيثيريوم (وبالإنجليزية Ethereum Plasma) ببساطة هي شبكة صممت كحل تقني توسعي لصالح شبكة الإيثيريوم، كما إن الهدف الرئيسي لهذه الشبكة هو أن تكون إطار عمل لشبكات فرعية تتفاعل بقدر ضئيل مع شبكة الإيثيريوم (الشبكة الرئيسية).
Exmo
منصة إكسمو تداول عملات رقمية
F
FOK
يشير مصطلح التعبئة الكاملة أو الإلغاء (وبالانجليزية Fill Or Kill واختصارا FOK) إلى نوع من أوامر الشراء أو بيع العملات الرقمية، حيث في حال تفعيل هذا الأمر يجب أن يتم ملء الطلب بالكامل ومباشرة أو إلغاؤه على الفور.
FUD
مصطلح FUD (وباللغة الانجليزية Fear, Uncertainty and Doubt) والذي يعني الخوف والشك وعدم اليقين من سوق العملات الرقمية.
Fake out
مصطلح الحركة الكاذبة (وبالإنجليزية Fake out) يستخدم في التحليل الفني، حيث يشير إلى توقع خاطئ من قبل المتداول لاتجاه السعر بناء على نماذج تحليلية سابقة.
Falling Knife
يشير مصطلح السكين الساقط (وبالإنجليزية Falling Knife) إلى هبوط حاد وسريع في سعر العملة الرقمية.
Farm
مزرعة تعدين – ويمكن أن تكون مؤلفة من قبل العديد من كروت الشاشة أو أجهزة تعدين خاصة.
Finality
النهائية (وبالإنجليزية Finality) هي التأكيد أو الضمان بأن المعاملة على شبكة البلوكتشين تم تأكيدها والتحقق منها ولا يمكن فيما بعد تغييرها أو عكسها أو إلغائها.
Flappening
الغلبة والتجاوز (وبالإنجليزية Flappening) ويتم استخدامه عندما تستحل عملة رقمية ما مكان عملة رقمية أخرى وتصبح قيمتها السوقية أعلى منها.
farming
تجميد عملتين رقميتين في آن واحد متساويتين في القيمة مقابل الدولار. وعادة ما تكون النسبة السنوية كبيرة في هذا النوع من الاستثمار.
fork
انقسام في شبكة العملة الرقمية – وغالبا ما ينتج عنه عملة جديدة
G
GameFi
يشير مصطلح الألعاب المالية (وبالإنجليزية GameFi) إلى الألعاب القائمة في نظام بيئي يستخدم تقنية البلوكتشين Blockchain والرموز غير القابلة للاستبدال NFT والعملات الرقمية، حيث تعمل أغلب هذه الألعاب على مبدأ “إلعب لتكسب”.
Gas Limit
يشير حد الغاز (وبالإنجليزية Gas Limit) إلى الحد الأقصى للسعر الذي يرغب المستخدم في دفعه عند إرسال معاملة ما الى شبكة البلوكتشين.
Genesis Block
كتلة التكوين (وفي الإنجليزية Genesis Block) هي أول كتلة مسجلة على الإطلاق على شبكة البلوكتشين Blockchain الخاصة بها، ويشار إليها أحياناً باسم Block 0 أو Block 1 (الكتلة 0 أو الكتلة 1).
Gwei
تشير Gwei إلى جزء صغير من عملة الإيثيريوم وتساوي 0.000000001 منها ويتم استخدامها للإشارة إلى رسوم المعاملات على الشبكة.
gas
مصطلح الغاز (وبالإنجليزية gas) يشير إلى رسوم إجراء المعاملات على شبكة الإيثيريوم أو تنفيذ عقد ذكي.
H
HOLD
تخزين العملة الرقمية وعدم بيعها أو شرائها
Honeypot
وعاء العسل (وبالإنجليزية تقنية Honeypot) هي عبارة عن برامج يتم من خلالها اصطياد مخترقي الشبكات أو من يحاولون اختراقها، بحيث برمجت وصممت ليتم استغلالها من قبل شركات تداول العملات الرقمية للقبض على المخترقين.
halving
انخفاض عمولة المعدنين إلى النصف لقاء إنشاء بلوك جديد في شبكة البيتكوين
hardfork
انقسام في شبكة العملة الرقمية وغالبا لا ينتج عنه عملة رقمية جديدة
hashrate
هاش ريت – استطاعة يقدمها جهاز التعدين
holder
الأشخاص الذين يقومون بالاحتفاظ بالعملات الرقمية دون تداولها بهدف بيعها بسعر عالي في المستقبل
I
ICO
مشروع الطرح الأولي للعملة الرقمية
IDO
مشروع الطرح الأولي للعملة الرقمية عبر المنصات اللامركزية (وباللغة الانجليزية initial dex offering واختصارا IDO)، ويهدف إلى جمع الأموال من المستثمرين تمهيدا لإطلاق العملة الرقمية، حيث يتم إدراجها مباشرة على المنصة اللامركزية.
Immutability
الثبات (وبالإنجليزية Immutability) وهي إحدى السمات الرئيسية لشبكة البلوكتشين، حيث تكون البيانات غير قابلة للتغيير فتجعل من المستحيل على أي كيان على سبيل المثال، حكومة أو شركة التلاعب بالبيانات المخزنة على الشبكة أو استبدالها أو حتى تزويرها.
Issuance
يشير مصطلح الإصدار (وبالإنجليزية Issuance) إلى إصدار عملات رقمية جديدة إضافة إلى العدد الحالي الموجود في السوق، وبشكل عام، فإن العدد الكلي للعملة الرقمية يتم تبيانه في العقد الذكي.
J
Jager
يشير مصطلح Jager إلى أصغر وحدة من عملة BNB الرقمية (عملة منصة بينانس)، حيث 1 Jager جاجر = 0.00000001 من عملة BNB الرقمية.
K
KYC
التحقق من هوية العميل – وهو أمر أصبح مطلوب في أغلب منصات تداول العملات الرقمية
Kraken
منصة كراكين لتداول عملات رقمية
keystore file
ملف يسمح بالدخول إلى محفظة العملات الرقمية ويمكن أن يكون بديل عن رقم المحفظة الخاص.
L
Lambo
لامبورغيني (وفي الانجليزية Lambo) وهي إشارة إلى ارتفاع كبير في أسعار العملات الرقمية يمكن المستثمرين من شراء سيارة فاهرة من نوع لامبورغيني من الأرباح فقط.
Latency
يشير مصطلح وقت الاستجابة (وبالإنجليزية Latency) إلى تأخر تأكيد المعاملات في البلوكتشين أو تأخر منصات التداول في معالجة وتنفيذ أوامر الشراء والبيع في دفتر الطلبات.
Layer 2
يشير مصطلح الطبقة الثانية (وبالإنجليزية Layer 2) إلى وجود شبكة موازية للشبكة الرئيسية والهدف منها هو حل سرعة المعاملات وصعوبات التوسع التي تواجهها شبكات العملات الرقمية المشفرة الأساسية.
Lightning Network
شبكة Lightning Network – هي حل من الطبقة الثانية لشبكة البيتكوين والتي توفر سرعة كبيرة في تنفيذ المعاملات ورسوم أقل من الشبكة الأساسية.
Liquidity
يشير مصطلح السيولة (وبالإنجليزية Liquidity) لتحديد القدرة على بيع أو شراء إحدى العملات الرقمية المشفرة دون التسبب في تأثيرات كبيرة في سعرها في السوق.
Liquidity pool
يشير مصطلح مجمع السيولة (وبالإنجليزية Liquidity pool) إلى مكان يتم فيه تخزين العملات الرقمية داخل عقد ذكي، حيث تساعد هذه المجمعات عملية التداول اللامركزي والإقراض إضافة الى الكثير من الوظائف الأخرى.
leasing
تأجير العملة الرقمية بفائدة
lending
تأجير العملات الرقمية بفائدة
leverage
رافعة مالية
listing
إدراج العملة الرقمية في منصات التداول
M
Mainnet
يشير مصطلح الشبكة الرئيسية (وفي اللغة الانجليزية Mainnet) إلى شبكة (بلوكتشين) تم إطلاقها بالكامل وتوفر خدمات نقل العملات الرقمية والتحقق منها وتسجيلها.

وبكلام أبسط Mainnet – هي الشبكة الرئيسية للعملة الرقمية وتتم داخلها جميع العمليات الحقيقية للعملة الرقمية.
Market Capitalization
يشير مصطلح القيمة السوقية (وبالإنجليزية Market Capitalization واختصارا market cap) إلى القيمة السوقية لعملة رقمية ما، ويتم حسابها عبر ضرب عدد العملة المتاح للتداول بسعرها الحالي.
Market Momentum
يشير مصطلح زخم السوق (وبالإنجليزية Market Momentum) إلى قدرة السوق على الحفاظ على (ارتفاع أو انخفاض) مستمر في السعر وذلك خلال إطار زمني معين، وبشكل أساسي فإن زخم السوق هو ما يحدد الرائج فيه أو ما يُعرف بمصطلح “ترند”، ولأن زخم السوق يحدث نتيجة للتغيرات الطارئة على السعر فإنه يعكس أيضًا حالة السوق الحالية.
Maximum Supply
يشير مصطلح الحد الأقصى للعرض (وبالإنجليزية Maximum Supply) إلى العدد النهائي الذي سوف تصل اليه العملة الرقمية المشفرة. هذا يعني أنه بمجرد الوصول إلى الحد الأقصى للعرض لن يتم إنتاج أي عملات رقمية جديدة.
Meme Coin
يشير مصطلح العملات الميمية (وبالإنجليزية Meme Coin) إلى العملات الرقمية التي يتم إنشاؤها بناء على ميم (دعابة) منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وعادة لا تمتلك مشروعا خاص بها وإنما تعتمد على مجتمعها الداعم لها.
Merged Mining
يشير مصطلح التعدين الثنائي (وبالإنجليزية Merged Mining) إلى تعدين اثنتين أو أكثر من العملات الرقمية المشفرة في الوقت نفسه، دون التضحية بأداء التعدين الكلي للجهاز المستخدم في عملية التعدين.
Meta Mask
من أشهر محافظ العملات الرقمية الموجودة في السوق ومدعومة من أغلب مشاريع التمويل اللامركزي.
Metaverse
تقنية الميتافيرس (عالم افتراضي يدعم الأفاتار)
Mining difficulty
صعوبة التعدين (وبالإنجليزية Mining difficulty)، ويشير هذا المؤشر إلى مدى صعوبة إجراء العمليات الحسابية لإنتاج كتلة جديدة في الشبكة.
Mining pool
منصة تعدين
Multisig Wallet
يشير مصطلح محفظة متعددة التواقيع (وبالإنجليزية Multisig Wallet) إلى أنه يجب على شخصين أو أكثر الموافقة على المعاملة داخل المحفظة ليتم إرسال العملات الرقمية.
mining
تعدين العملات الرقمية
N
NFDS
عنوان محفظة رقمية سهل يختلف عن العنوان المعترف به (أحرف وأرقام عشوائية) ويمكن أن يكون على الشكل التالي: myname.eth
NFT
رموز غير قابلة للاستبدال
Node
يشير مصطلح العقدة (وبالإنجليزية Node) إلى أجهزة الحاسوب أو أي جهاز تعدين آخر يضمن أمان وحماية شبكة البلوكتشين ويساعد في عملية إكمال المعاملات والتحقق منها وتأكيدها على الشبكة.
Non-Custodial Wallets
محفظة العملات الرقمية اللامركزية (وفي اللغة الانجليزية Non-Custodial Wallets) وهي محفظة تتمتع بالتحكم الكامل بها، بالإضافة إلى امتلاكك للمفتاخ الخاص (أي المحفظة تحت وصايتك وتحكمك الكامل ولا يوجد طرف ثالث يتمتع بالوصول إليها).
Non-Fungible Domains
عنوان محفظة رقمية سهل يختلف عن العنوان المعترف به (أحرف وأرقام عشوائية) ويمكن أن يكون على الشكل التالي: myname.eth
O
Oracle
يشير مصطلح أوراكل (وبالإنجليزية Oracle) إلى نوع جديد من التكنولوجيا التي يمكنها أخذ المعلومات من مصدر البيانات ومن ثم إرسالها بأمان إلى واحد أو أكثر من العقود الذكية.
Orphan Block
يشير مصطلح الكتلة اليتيمة (وبالإنجليزية Orphan Block) إلى الكتلة التي تم إنتاجها ولكن لم يتم قبولها من قبل الشبكة ولم يحصل المعدن على مكافأة عليها.
order book
دفتر الطلبات، حيث يحتوي على طلبات الشراء والبيع للعملة الرقمية
P
P2P
يشير مصطلح من شخص إلى شخص (في اللغة الإنجليزية Peer-to-Peer واختصارا P2P) يشير إلى تبادل، أو مشاركة المعلومات، أو البيانات بين الأطراف المختلفة وذلك بدون مشاركة أو إشراف من قِبل الوسطاء أو جهة ثالثة، ببساطة يتضمن نظام “P2P” تفاعلات لامركزية مباشرة بين الأفراد والجماعات.
POS
بروتوكول إثبات الحصة، وعلى عكس بروتوكول إثبات العمل، فإنه لا يتطلب كميات كبيرة من الطاقة وصديق للبيئة، حيث يعتمد على نظام العقد (كمبيوترات مركزية كثيرة) تعمل على تأمين حماية الشبكة.
POW
بروتوكول إثبات العمل وتعمل به شبكة البيتكوين، حيث يعني أنه يجب على الكثير من الكمبيوترات حول العالم الانضمام إلى الشبكة وحل معادلات رياضية صعبة للتأكد من صحة المعاملة، ولاقى انتقادات كبيرة بسبب الكميات الكبيرة من الطاقة المستخدمة بالإضافة إلى انبعاثات الكربون في الجوة الناجمة عن استخدام الكهرباء.
PoR
يشير مصطلح إثبات الاحتياطيات (وباللغة النجليزية proof-of-reserves واختصارا PoR) في مجال العملات الرقمية إلى عملية تدقيق مستقلة يجريها طرف ثالث للتأكد من أن المنصة التي يتم تدقيق احتياطاتها لديها عملات كافية لإيفاء جميع أرصدة المودعين.
Poloniex
منصة بولونيكس لتداول عملات رقمية
Ponzi chain
مشروع احتيالي هرمي (وبالإنجليزية Ponzi chain) وهو مشروع هدفه الوحيد الاحتيال على المستثمرين وسرقة أموالهم، عبر إيهامهم بأن مشروع العملة الرقمية قوي وله مستقبل واعد، ومن ثم يقوم الفريق بالهرب بأموال المستخدمين.
Pre-ICO
المرحلة ما قبل الطرح الأولي للعملة الرقمية
Proof of Stake
بروتوكول إثبات الحصة، وعلى عكس بروتوكول إثبات العمل، فإنه لا يتطلب كميات كبيرة من الطاقة وصديق للبيئة، حيث يعتمد على نظام العقد (كمبيوترات مركزية كثيرة) تعمل على تأمين حماية الشبكة.
Proof of Work
بروتوكول إثبات العمل وتعمل به شبكة البيتكوين، حيث يعني أنه يجب على الكثير من الكمبيوترات حول العالم الانضمام إلى الشبكة وحل معادلات رياضية صعبة للتأكد من صحة المعاملة، ولاقى انتقادات كبيرة بسبب الكميات الكبيرة من الطاقة المستخدمة بالإضافة إلى انبعاثات الكربون في الجوة الناجمة عن استخدام الكهرباء.
phishing
احتيال (ممكن أن يكون على شكل رسائل احتيالية أو أي شيئ احتيالي آخر يهدف إلى سرقة العملات الرقمية)
private key
رقم المحفظة الرقمية الخاص، ولا يجب مشاركته مع أي شخص كان كون يقدم الصلاحيات المطلقة للتحكم بالمحفظة.
public key
رقم محفظة العملات الرقمية العام (مثل رقم الهاتف) ويمكن مشاركته مع أي شخص حتى يتمكن من تحويل العملات الرقمية لك.
pump
زيادة مصطنعة لسعر العملة، حيث يمكن أن يجتمع مجموعة أشخاص ويتفقون في وقت معين على شراء كميات كبيرة من عملة ما، مما يؤدي إلى انفجار في سعرها ولغرض البيع بسعر أعلى
R
ROI
مصطلح العائد من الاستثمار (وبالإنجليزية Return on Investment واختصارا ROI) – وهو مقياس مالي يستم استخدامه لتقييم كفاءة الاستثمارات خلال فترة زمنية معينة ويكون على شكل نسبة مئوية سلبية (في حالة الخسارة) وإيجابية (في حالة الربح).
Rekt
يشير مصطلح الإفلاس أو التصفية (وبالإنجليزية Rekt) في عالم العملات الرقمية والبلوكتشين لوصف الخسارة المادية الحادة الناتجة عن تداول أو استثمار فاشل
Roadmap
خريطة طريق العملة – تشرح ماذا سفعله فريق العملة في المستقبل
Rug pull
سحب البساط (وفي اللغة الانجليزية Rug pull) وهو مصطلح يدل على عمليات احتيال في العملات الرقمية، حيث يقوم الفريق المطور وراء العملة بلحظة ما ببيع كل ما يمتلكه منها مما يؤدي إلى انهيار سعرها ووصوله إلى الصفر.
S
Satoshi
ساتوشي (وفي اللغة الانجليزية Satoshi) هي جزء من عملة البيتكوين وتعادل كل 1 ساتوشي 0.00000001 من عملة البيتكوين، وبمعنى آخر كل 100 مليون ساتوشي تساوي 1 بيتكوين.
Scalping
تداول سريع أو التداول عبر فترات زمنية قصيرة بهدف الحصول على مرابح أكثر من الاستثمار بالعملة الرقمية فقط، حيث يكون الفارق في السعر بين الشراء والمبيع صغير جدا
Selfish mining
يشير مصطلح التعدين الأناني (وبالإنجليزية Selfish mining) إلى عملية احتيال يقوم بها المعدن للحصول على عائد أكبر من عملية التعدين.
Smart Contract
العقد الذكي – وهو عقد يتم تفعيله بشكل تلقائي عند اتمام الشروط من قبل أطراف العقد
Stable coin
عملة رقمية مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي
Staking
تخزين مؤقت للعملة الرقمية بهدف الربح
Stop loss
أمر بإيقاف الخسارة عند سعر معين
scam
مشروع عملة رقمية احتيالي هدفه النصب وسرقة أموال المستثمرين
selling wall
يشير مصطلح جدار البيع (وبالإنجليزية selling wall) إلى أمر بيع كبير جداً أو ربما إلى تراكم لأوامر البيع عند مستوى سعر واحد للعملات الرقمية المشفرة في دفتر الطلبات Order Book.
T
Take profit
أمر بأخذ الربح عند وصول سعر العملة الرقمية إلى المستوى الذي تحدده أنت
Tank
يصف مصطلح الدبابة (وبالإنجليزية Tank) الأداء المالي السلبي القوي لعملة رقمية مشفرة ما، ولهذا يقال على سبيل المثال أن العملة الرقمية تنهار (tanking) عندما ينخفض ​​سعرها بسرعة كبيرة.
Token lock
يشير مصطلح قفل العملة الرقمية (وبالإنجليزية Token lock) إلى قفل العملة الرقمية لفترة زمنية داخل العقد الذكي، حيث لا يمكن خلالها سحبها أو تداولها أو عمل أي شيئ بها حتى انتهاء فترة القفل.
Trading
تداول
TxID
مصطلح معرف المعاملة أو هاش المعاملة (وبالإنجليزية TxID) هو عبارة عن سلسلة فريدة من الأحرف والأرقام يتم نسبها لكل معاملة يتم التحقق منها وتأكيدها على البلوكتشين. بمعنى آخر، يكون معرف المعاملة هو رقم تعريف يميز كل معاملة على شبكة البلوكتشين.
to the Moon
إلى القمر (وهي عبارة تشير إلى ارتفاع حاد لسعر العملة الرقمية)
token
عملة رقمية لا تمتلك شبكة خاصة بها
U
USDT
دولار رقمي مستقر مرتبط بالدولار الأمريكي تابع لشركة تيثر.
upside
انتظار ارتفاع سعر العملة بعد التصحيح أو الربح من ارتفاع سعر العملة
V
Volatility
تقلب الأسعار، وهو مصطلح مشهور في العملات الرقمية كون سعرها شديد التقلب
W
Weak Hands
مصطلح “الأيدي الضعيفة” (وفي الانجليزية Weak Hands) غالبا ما يستخدم لوصف المتداولين والمستثمرين الذين يفتقرون إلى الثقة في استراتيجياتهم أو يفتقرون إلى الموارد اللازمة لتنفيذها.
Wei
يشير مصطلح Wei إلى أصغر أجزاء عملة الإيثيريوم وتعادل كل عملة إيثيريوم 1 سبتيليون من Wei (أي 1 وأمامه 18 صفرا)
Whale
حيتان العملات الرقمية (وفي اللغة الانجليزية Whale)، يستخدم هذا المصطلح من أجل وصف فرد أو مجموعة أفراد أو حتى منظمة تمتلك كمية كبيرة من عملة رقمية مشفرة معينة.
White Paper
ورقة تشرح مشروع العملة الرقمية وتكتب وتعرف أيضا بالوثيقة البيضاء
WoW
يشير مصطلح WoW إلى مجموعة NFTs يطلق عليها اسم “World Of Women NFTs” وهي عبارة عن إحدى مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال الفريدة.
wallet
محفظة عملات رقمية، حيث يمكنك حفظ عملاتك الرقمية داخلها.
whitelist
يشير مصطلح القائمة البيضاء (وبالإنجليزية whitelist) إلى قائمة المستثمرين أو المؤسسات أو حتى عناوين محافظ العملات الرقمية المؤهلين لعملية الشراء الأولية، حيث يحصلون على خصم كبير كونهم أول الأشخاص الذين أبدو استعدادا لشراء العملة الرقمية أو أي أصل رقمي آخر.
whitepaper
الوثيقة البيضاء لمشروع العملة الرقمية