دواء لتخفيف الوزن يسهم في معالجة رهيبة لمرض قصور القلب

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أظهرت دراسة جديدة نتائج واعدة حول استخدام العقار المعروف باسم “سيماغلوتيد”، والذي يباع تحت الأسماء التجارية Ozempic و Wegovy، في تخفيف أعراض مرض قصور القلب، وهو مرض خطير يؤثر على القلب.

دواء لتخفيف الوزن يسهم في معالجة فعالة لمرض قصور القلب

عقار سيماغلوتيد يملك تأثيرا إيجابيا رهيبا على مرضى قصور القلب

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، تُعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تبحث في أثر “سيماغلوتيد” (Semaglutide) على كل من الرجال والنساء المصابين بقصور القلب الانبساطي (HFpEF)، وهي حالة يكون فيها القلب قاسيا بما يكفي لعدم القدرة على الامتلاء بالدم بشكل صحيح.

وحول معنى مصطلح سيماغلوتيد (بالإنجليزية: Semaglutide) – فهي من مجموعة نواهض مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1، وتندرج ضمن فئة الأدوية المستخدمة للتحكم في مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني. وتعمل هذه المادة الفعالة على زيادة إفراز الأنسولين، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة عملية تمثيل السكر، وتستخدم أيضا في علاج السمنة لدى مرضى السكري.

وتعمل مادة سيماغلوتيد من خلال مساعدة البنكرياس على إطلاق الكمية المناسبة من الأنسولين عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة. فيما يقوم الأنسولين بنقل السكر من الدم إلى أنسجة الجسم الأخرى حيث يُستخدم كمصدر للطاقة. كما تعمل على إبطاء حركة الطعام في المعدة، مما يقلل من الشهية ويساهم في فقدان الوزن.

ويتوفر دواء السيماغلوتيد في شكلين دوائيين، إما على شكل قلم يحتوي على محلول جاهز للحقن أو على شكل أقراص فموية. ومن بين مزايا حقن السيماغلوتيد أن تأثيرها يستمر لفترة طويلة، مما يعني أنها تغني عن الاستخدام المتكرر بحيث يتم استخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

الدراسات تكشف التأثير الفعال لأدوية تخفيف الوزن على مرضى قصور القلب

وبالعودة إلى الدراسة التي تم نشر نتائجها على موقع “روسيا اليوم” أيضا، فقد شملت 1145 مريضا تم إعطاؤهم جرعة أسبوعية من العقار بمقدار 2.4 ملغ لمدة عام كامل. ولوحظ أن النساء فقدن نسبة أكبر من وزن الجسم مقارنة بالرجال، مع تحسن ملحوظ في أعراض قصور القلب لدى كلا الجنسين مثل ضيق التنفس، الشعور بالتعب، والتورم في الساقين والقدمين.

وكذلك أظهر المرضى الذين شملتهم الدراسة قدرة أكبر على ممارسة الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى تقليل مستويات الالتهاب في أجسامهم.

وبدورها أكدت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية واستشارية أمراض القلب، أن التحسن في القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية يمكن أن يكون له تأثير كبير ومباشر على حياة المصابين بقصور القلب.

ويأتي هذا البحث بعد العثور على أدلة تفيد بأن الجرعات المنتظمة من العقار تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مما يشير إلى فوائد مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية لعقار سيماغلوتيد.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

صفقة مفقودة: Wiz ترفض عرض غوغل البالغ 23 مليار دولار!

صفقة مفقودة: Wiz ترفض عرض غوغل البالغ 23 مليار دولار!

واتساب يكشف عن ميزة سرية جديدة لمستخدمي iOS وAndroid تشبه AirDrop!

واتساب يكشف عن ميزة سرية جديدة لمستخدمي iOS وAndroid تشبه AirDrop!

تحذير غامض من Chrome Canary: هل تؤثر مشاكل الأداء على تجربة المستخدم في ويندوز 11؟

تحذير غامض من Chrome Canary: هل تؤثر مشاكل الأداء على تجربة المستخدم في ويندوز 11؟

أضف تعليق