رئيس الجمعية الفلكية السورية: ما شهدناه كرة نارية وليس نيزك

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

بعد تداول مشاهد عبر وسائل التواصل الاجتماعي زعمت سقوط نيزك تمت مشاهدته من الشمال السوري والجنوب التركي، علق رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري على الحدث.

وقال العصيري لتلفزيون الخبر إنه لا صحة للأخبار المتداولة حول سقوط نيزك شمال سوريا، وماحدث هو احتراق كرة نارية في الطبقات المتوسطة من الغلاف الجوي فوق محافظة الرقة وعدد من المدن شمال سوريا.

ما هي الكرة النارية؟

تعبير “كرة نارية” يشير إلى حدوث حدث نيزكي أو مذنبي حينما يدخل جسم فلكي صغير أو كبير الغلاف الجوي للأرض ويتحطم أو يحترق أثناء مروره خلال الجو. هذا الحدث يكون مصحوبًا عادة بظاهرة لامعة تشبه كرة نارية أو نجم ساقط، حيث يتجلى هذا الجسم الفلكي بشكل واضح كنقطة مضيئة في السماء.

يحدث هذا الظهور المشرق بسبب احتكام الجسم الفلكي إلى التآكل الحراري الشديد نتيجة للاصطدام مع جزيئات الهواء في الغلاف الجوي. يتولد الحرارة نتيجة لهذا الاصطدام ويتم حرق الجسم الفلكي بسبب الحرارة العالية، مما يسبب تجريده وتحوله إلى غبار وحطام يمكن أن يصل إلى سطح الأرض إذا لم يتبخر كليًا.

هذه الكرات النارية تشكل مشهدًا مثيرًا وجميلاً في السماء، وغالبًا ما تشاهد في الليالي الصافية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم دراستها في فهم أصل النيازك والمذنبات وتأثيرها على البيئة الأرضية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

مايكروسوفت تفشل في تحديث نظامها وتخسر ثقة مستخدميها

فشل مايكروسوفت: أضرار كبيرة تهدد وجود الشركة الأم لويندوز

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

الإمارات

الإمارات تطلق تحذيرا للمواطنين بسبب خلل الانترنت

أضف تعليق