مايكروسوفت تحدد مستقبل Xbox من خلال الحصريات

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

قدم مات بوتي المدير الرئيسي لاستوديوهات Xbox، رؤى معمقة حول الاتجاهات الإستراتيجية المستقبلية لمايكروسوفت، خلال مقابلة بودكاست مع فريق إعلامي ضمن برنامج Stricty Business، وقد تناول بشكل خاص مستقبل خدمة Game Pass وتوجهات الشركة نحو إطلاق حصريات Xbox على أجهزة أخرى.

تحدد اتجاه مستقبل Xbox من خلال الحصريات

اتجاه جديد تسير به Xbox بقيادة مايكروسوفت

لفت بوتي الانتباه إلى أن عالم الألعاب يختبر تغيرا دراماتيكيا لم نشهده من قبل، خصوصا مع التحولات الكبيرة في ساحة المنافسة بين شركات الألعاب، فبدلا من الحروب التقليدية بين المنصات، توضح مايكروسوفت اتجاهها الجديد الذي يركز أكثر على التحول نحو قوة ثالثة في السوق، من خلال تقديم عروض حصرية لـ Xbox على أجهزة متعددة بصورة تدريجية.

وأوضح بوتي أن كل عنوان يُتخذ قرار بشأنه بشكل فردي، مؤكدا على التزام الشركة بتقديم عروض حصرية لجهاز Xbox، والذي وصفه بأنه “جوهر ما نقوم به.” وأضاف أن وحدة التحكم تمثل الأساس لكل أنشطتهم.

كما شدد بوتي بخصوص خدمة Game Pass، على أن الخدمة ستستمر بنفس النهج دون تغيير، معتبرا إياها جزءا أساسيا من رؤية مايكروسوفت للمستقبل. ويبدو أن مايكروسوفت تتبع نهجا مدروسا في تحديد الألعاب التي ستبقى حصرية لـXbox والألعاب التي ستصبح متاحة عبر منصات متعددة.

هل تحل الألعاب الحصرية مشكلة تراجع مبيعات أجهزة Xbox؟

على الرغم من النقاشات المستمرة حول فعالية أسلوب الألعاب الحصرية في جذب اللاعبين نحو منصة بعينها، فإن أهميتها غير قابلة للإنكار في تحفيز المبيعات. نظام الحصريات لكل منصة ألعاب يمكن أن يلعب دورا حاسما في تفضيل اللاعبين لأجهزة معينة بناء على توفر ألعابهم المفضلة.

مع العلم الواسع الذي تتمتع به Microsoft بهذه الديناميكيات، فإن قرارها يأتي في ظل تحديات مبيعات يشهدها جهاز Xbox. إذ تشير الإحصائيات إلى أنه في عام 2023، استطاع جهاز PS5 بيع حوالي 22.5 مليون وحدة، بينما لم تتجاوز مبيعات Xbox Series X/S سوى 7.6 مليون وحدة، مع الأخذ في الاعتبار أن Nintendo Switch حقق مبيعات تصل إلى 16.4 مليون وحدة. هذا يعكس تخلف Xbox في سباق المنافسة.

إضافة إلى ذلك، كانت العناوين الحصرية لـ PlayStation مثل God of War و Spider-Man نقطة تحول مؤثرة أدت إلى تقوية موقف PS5 كمنصة مفضلة، خاصة للباحثين عن تجارب قصصية فردية قوية.

الجدير بالذكر أن حصريات Xbox غالبا ما تصدر لأجهزة الـ PC في نفس يوم إصدارها للـ Xbox، بينما تحصل حصريات PlayStation على فترة تأجيل طويلة قبل ظهورها على الـ PC. هذه سياسة قد تُتيح لمنصة Xbox فرصة ذهبية لتحقيق انتشار أوسع لألعابها، رغم التحديات المتمثلة في مبيعات الأجهزة.

إذا استمرت Xbox في مواجهة تحديات مبيعات الأجهزة، فإن التوسع في توفير ألعابها الحصرية على منصات منافسة قد يعود بمزايا مالية مهمة لـ Microsoft. ولكن، يبقى هذا التحول بمثابة معادلة معقدة تبحث فيها Microsoft عن أفضل سبل تحقيق الاستفادة دون التقليل من قيمة ماركة Xbox.

ألعاب Xbox

ومع تقدمنا في هذا الجيل من الألعاب، تبقى التوقعات مرتفعة لرؤية كيف ستنفذ مايكروسوفت استراتيجياتها الجديدة، مما يعكس تحولا مهما في طريقة تفكير الشركات حول التنافس وتقديم المحتوى في عالم الألعاب الإلكترونية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

ثغرة جديدة في Cisco SSM On-Prem تمكن من تغيير كلمات مرور المستخدمين بطريقة غير متوقعة

ثغرة جديدة في Cisco SSM On-Prem تمكن من تغيير كلمات مرور المستخدمين بطريقة غير متوقعة

صفقة غير متوقعة: شركة روسية تسيطر على مطور أنظمة معلومات حكومية بالكامل

صفقة غير متوقعة: شركة روسية تسيطر على مطور أنظمة معلومات حكومية بالكامل

مايكروسوفت تكشف عن منظومة ذكاء اصطناعي جديدة لتغيير قواعد اللعبة في استخدام إكسل

مايكروسوفت تكشف عن منظومة ذكاء اصطناعي جديدة لتغيير قواعد اللعبة في استخدام إكسل

أضف تعليق