موسم حج 2024: وفاة عدد من الحجاج نتيجة ضربات الشمس

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أفادت تقارير من مختلف الدول العربية بوفاة عدد من الحجاج في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة هذا العام نتيجة لضربات الشمس، وسط تنبيهات صادرة عن الجهات الطبية والرسمية للحجاج بضرورة توخي الحذر.

موسم حج 2024: وفاة عدد من الحجاج نتيجة ضربات الشمس

الحرارة المرتفعة تودي بحياة عدد من الحجاج في موسم حج 2024

ذكرت وزارة الخارجية الأردنية أن ستة من حجاج البلاد قد توفوا خلال تأدية مناسك الحج بسبب ضربات الشمس، مبينة أنها تعمل مع السلطات السعودية على ترتيبات دفن الجثامين أو نقل من يرغب من ذويهم إلى المملكة الأردنية. ووفقا لتقارير محلية أردنية، بلغت حصيلة الوفيات بين الحجاج الأردنيين 17 حالة.

ووفقا لصحيفة “المصري اليوم”، فإن عدد الحجاج المصريين الذين توفوا قد بلغ التسع وفيات من محافظات مختلفة، منهم نتيجة الإجهاد الناتج عن تعرضهم للحرارة المرتفعة.

أما من ناحية المملكة المغربية، فقد أكد القنصل العام للمملكة في جدة عن وفاة خمسة حجاج مغاربة بسبب مشاكل صحية متنوعة، اثنان منها بسبب الحرارة العالية والإجهاد الناتج عنها، أما الثلاثة الباقية فقد كانت نتيجة أمراض مزمنة كالضغط الدموي والسكري.

كما أعلنت الحكومة التونسية عن خمس وفيات بين صفوف الحجاج التونسيين الذين تأثروا بالحر الشديد في جبل عرفات، من بينهم ثلاثة من عائلة واحدة وفقا للمرصد التونسي لحقوق الإنسان.

وعلى الرغم من الظروف القاسية، أدى الحجاج مناسك الوقوف بعرفات ومراسم يوم النحر بمشعر منى في أول أيام عيد الأضحى، استعدادا لإكمال مناسك الحج بالحلق أو التقصير وطواف الإفاضة والسعي.

أخيرا، أعلنت السعودية عن وصول مليون و833 ألفا و164 حاجا هذا العام، كما حذرت وزارة الصحة السعودية قبل بدء الموسم من أخطار التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة وضرورة اتباع التوجيهات الصحية من قبل الحجاج، كاستعمال المظلات وشرب كميات كافية من الماء.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

مايكروسوفت تفشل في تحديث نظامها وتخسر ثقة مستخدميها

فشل مايكروسوفت: أضرار كبيرة تهدد وجود الشركة الأم لويندوز

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

الإمارات

الإمارات تطلق تحذيرا للمواطنين بسبب خلل الانترنت

أضف تعليق