هل سيتم تمديد الهدنة في غزة؟

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تستمر الهدنة الإنسانية في قطاع غزة بيومها الثاني اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 دون اختراق مباشر أو اشتباك بين الطرفين الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل حملاته في الضفة الغربية مع اعتقال عدد من الفلسطينيين، منها اقتحام مدينة نابلس وإقامة حواجز فيها.

هل تجري الهدنة كما تم الإتفاق عليها؟

من المفترض ووفق البيان القطري حول تفاصيل الاتفاق أن تستمر الهدنة حتى نهاية يوم الإثنين 27 نوفمبر 2023، تم حتى الآن تبادل الدفعة الأولى من الأسرى أمس الجمعة بـ 13 أسير إسرائيلي مقابل الإفراج عن 39 فلسطيني من السجون الإسرائيلية.

كما أفرجت الفصائل الفلسطينية عن 10 تايلنديين وفلبيني واحد كانوا في المستوطنات الإسرائيلية بغلاف غزة عندما اقتحمها مقاتلو الحركة في 7 أكتوبر الماضي وتم أسرهم، وقالت وزارة الخارجية القطرية إن هؤلاء الأجانب تم الإفراج عنهم خارج إطار اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيراََ إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع، تباعاََ خلال أيام الهدنة الأربعة.

هل ستمدد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية؟

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن أن هناك احتمال لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، وجاء ذلك في تصريحات لبايدن خلال مؤتمر صحفي بولاية ماساتشوستس الأمريكية، بحسب بيان للبيت الأبيض اليوم السبت.

وفي رده على أسئلة صحفيين حول احتمالات تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة، قال بايدن:

“هناك فرصة حقيقية لتمديد الهدنة لأيام إضافية.”

وكشفت وسائل إعلام عربية منها قناة الحدث الإخبارية أن وفد قطري وصل اليوم إلى إسرائيل لبحث تمديد الهدنة الإنسانية، مقابل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين.

وعلى مدى 48 يوماََ الماضية، شن الجيش الإسرائيلي حرباََ مدمرة على غزة، خلفت 14 ألفاََ و854 شهيداََ فلسطينياََ، بينهم 6 آلاف و150 طفلاََ، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

مايكروسوفت تفشل في تحديث نظامها وتخسر ثقة مستخدميها

فشل مايكروسوفت: أضرار كبيرة تهدد وجود الشركة الأم لويندوز

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

الإمارات

الإمارات تطلق تحذيرا للمواطنين بسبب خلل الانترنت

أضف تعليق