وزارة التربية تحدد أسعار دورات البكالوريا والتاسع في المعاهد

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أصدرت وزارة التربية في سوريا قرار وزاريا رسميا يحدد أسعار دورات المعاهد الخاصة في كافة المحافظات السورية لطلاب البكالوريا والتاسع بكافة فروعها من علمي وأدبي وشرعي ومهني لمنع التلاعب واستغلال الطلاب.

التربية تحدد أسعار دورات البكالوريا والتاسع في المعاهد

أسعار دورات البكالوريا والتاسع في المعاهد الخاصة

ووفقا للقرار الوزاري الصادر عن وزارة التربية السورية، جاءت أسعار دورات البكالوريا والتاسع كالآتي:

الصفالسعر في مركز المدينةالسعر في الريف
بكالوريا علمي2 مليون ليرة سورية فقط لكافة الموادمليون و500 ألف ليرة سورية فقط لكافة المواد
بكالوريا أدبيمليون و700 ألف ليرة سورية فقط لكافة الموادمليون و300 ألف ليرة سورية فقط لكافة المواد
تاسعمليون ليرة سورية فقط لكافة المواد750 ألف ليرة سورية فقط لكافة المواد

ويهدف قرار وزارة التربية إلى ضبط أسعار الدورات التعليمية لطلاب شهادة التعليم الأساسي والثانوية والتي تشهد ارتفاعا جنونيا وأرقاما خياليا في العديد من المحافظات.

وتصل تكلفة بعض المواد اليوم مثل مادة الرياضيات والفيزياء والعلوم إلى مليون أو مليون و500 ألف ليرة سورية عن الطالب الواحد، يتم فيها إعطاء ثلثي الكتاب خلال العطلة الصيفية، فيما يتم حل المسائل في دورة مستقلة لاستغلال الطلاب بشكل أكبر.

وتصل تكلفة تسجيل الطالب السوري في المعاهد الخاصة إلى ما لا يقل عن 10 ملايين ليرة سورية خلال العام الدراسي الواحد، وذلك لـ5 مواد وسطيا، تشمل دروس المراجعة والجلسات الامتحانية وتكاليف الكراسات والملفات الورقية الخاصة بالمحتوى العلمي.

ويأمل أهالي الطلاب أن يتم تطبيق هذا القرار بشكل فعلي وأن يتم أخذه على محمل الجد من قبل المعاهد، لأن الحالة الاقتصادية متعبة والدخل المعيشي لا يكفي لسد الحاجات الأساسية من الغذاء.

وزارة التربية تحدد المواد التي ستكون مؤتمتة لدورة 2024/2025

وزارة التربية تحدد المواد التي ستكون مؤتمتة لدورة 2024/2025

أعلنت وزارة التربية السورية عن تحديد المواد المؤتمتة وغير المؤتمتة التي سيتم اعتمادها خلال دورة الشهادة الثانوية العامة 2025/2024 بكافة فروعها علمي وأدبي وشرعي للمدارس الثانوية العامة والخاصة والمهنية.

وحددت وزارة التربية السورية المواد الامتحانية المؤتمتة والتحريرية للشهادات الثانوية بفروعها العلمية والأدبية والشرعية والمهنية وفق الجدول الآتي:

المواد المؤتمتةالمواد غير المؤتمتة (المواد التحريرية)
الرياضياتاللغة العربية
الفيزياءاللغة الفرنسية
الكيمياءاللغة الروسية
علم الأحياءالتربية المسيحية
اللغة الإنكليزيةالتربية الدينية الإسلامية
الجغرافيا
التربية الوطنية
الفلسفة
التاريخ

وكانت وزارة التربية والتعليم السورية قد قدمت مقترحا لمجلس الوزراء، بعد اطلاعها على نتائج الامتحانات الوزارية لبعض المواد، تطلب فيه تأجيل تطبيق نظام الامتحانات المؤتمت إلى العام الدراسي القادم 2025/2024، والاستمرار في اعتماد النهج التقليدي التحريري (المقالي) لامتحانات شهادة الثانوية العام للعام الدراسي 2024/2023.

وبتاريخ 30 يناير 2024، أقر مجلس الوزراء في سوريا وبعد تداول مقترحات بتأجيل تطبيق نظام الامتحانات المؤتمتة للشهادة الثانوية (بكالوريا)، قرار يفضي بالموافقة على هذه المقترحات وتطبيق النظام المؤتمت العام القادم.

ويعد هذا القرار حكيما للغاية، وذلك لأن الطلبة لم يعتادوا بعد على الطريقة الامتحانية المؤتمتة، وليس لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع هذا النهج، إضافة إلى أن معظم المعلمين والمدرسين معتادين على نهج الامتحانات التحريري ولا يجيدون صياغة النموذج المؤتمت للمادة العلمية.

وكانت وزارة التربية وبتاريخ 11 ديسمبر، قد أصدرت قرار يفضي بإلغاء الدورة التكميلية والتحول للنظام الامتحاني المؤتمت، قبل أن يصدر مرسوم رئاسي لاحق يقضي بعودة الدورة التكميلية لهذا العام الدراسي.

وابتداء من العام الدراسي القادم 2025/2024، ستصب امتحانات الشهادة الثانوية مؤتمتة بشكل كامل، ولن تكون هناك دورة تكميلية، وهذا سيسهم وفق رأي المسؤولين في تخفيض معدلات القبول الجامعي.

وسيتمكن الطالب بعد إلغاء الدورة التكميلية من إعادة السنة حتى ولو كان ناجحا، وهذا يعطيه فرصة لتحسين مجموعه في حال لم يحالفه الحظ في امتحانه للسنة الأولى.

زورونا يوميا للاستفادة من المحتوى المتنوع والمثير الذي نقدمه لكم، كما يمكنكم متابعة حساباتنا عبر تيليغرام وعبر تويتر أيضا. تجدون عبر حسابنا على تليغرام العديد من المحتويات المنوعة التي تلزم كل أسرة سورية من الناحية التقنية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

مايكروسوفت تفشل في تحديث نظامها وتخسر ثقة مستخدميها

فشل مايكروسوفت: أضرار كبيرة تهدد وجود الشركة الأم لويندوز

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

طيران ناس تنشر بيان هام وعاجل

الإمارات

الإمارات تطلق تحذيرا للمواطنين بسبب خلل الانترنت

أضف تعليق