أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

أفضل 10 منصات لامركزية من حيث حجم التداول في 2023

أفضل 10 منصات لامركزية من حيث حجم التداول في 2023

حظيت المنصات اللامركزية في عالم العملات الرقمية بانتشار واسع، ولاقت اقبالاً كبيراً لدى الكثير من المتداولين، وذلك نظراً لأسلوبها الجديد في التداول، والتي غيرت قواعد التداول القديمة المركزية والتي تتطلب توثيق للهوية وغيرها من المتطلبات التي لا تحترم خصوصية المستثمرين، إلى قواعد التداول اللامركزية والتي تتم على شبكة البلوكتشين بكل شفافية وأمان للمستثمرين وتحافظ على خصوصياتهم.

ولا شك في أن المنصات اللامركزية كثيرة جداً، حيث يبحث المتداولون عن أفضل هذه المنصات لاستخدامها في تدولاتهم اليومية، ولذلك قمنا في النادي العربي، بالبحث عن أفضل منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية وتقديمها لكم في قالب جميل وواضح.

واعتماد على معلومات مقدمة من منصة CoinMarketCap ولكن ليست ثابتة بشكل دائم وبسبب التقلبات الشديدة في سوق العملات الرقمية فقد تتغير هذه المعلومات عن وقت كتابة هذا المقال.

أقوى 10 منصات لامركزية يجب عليك استخدامها

هذه القائمة مرتبة من الأعلى إلى الأسفل وذلك بحسب حجم التداول اليومي في وقت كتابة هذا المقال.

1

Uniswap

pic9c1b1d5815640e56728447399b93916f

لا شك أن منصة Uniswap هي واحدة من أشهر المنصات اللامركزية شهرةً في عالم العملات الرقمية، حيث تتميز بنظامها الذي يعتمد على نموذج صانع السوق الآلي (AMM)، وتم إطلاقها في نوفمبر 2018.

وتعتبر Uniswap V3 هي الإصدار الثالث من البروتوكول المزود بتحديثات مختلفة وتوفير أكبر قدر من التحكم والمرونة في التداول، وتدعم العديد من شبكات البلوكتشين بلإضافة إلى دعمها لعدد ضخم من العملات الرقمية.

2

dYdX

تعتبر منصة dYdX من أفضل منصات تداول العملات اللامركزية في الوقت الحالي، أما عن اسمها الغريب فهو من المعادلة الرياضية الشهيرة: dy/dx، وهي معادلة لمعدل التغيير.

وتمتلك المنصة عملة رقمية خاصة بالمنصة ورمزها DYDX تم إطلاقها في أغسطس عام 2021، من أجل الحوكمة والتصويت على العروض ويتم بها مكافئة المتداولين بناءً على حجم تداولهم على المنصة.

3

Curve Finance

Curve

منصة Curve Finance هي منصة لامركزية لتداول العملات الرقمية تركز على تداول العملات المستقرة. وتستخدم نموذج صانع السوق الآلي (AMM)، ولذلك تحافظ على رسوم منخفضة من خلال استخدام مجمعات السيولة.

وتدعم المنصة العديد من شبكات بلوكتشين، وتعمل كوسيط للعملات التي ليس لها زوج تداول مباشر مع بعضها البعض. حيث يمكن تحويل العملة الرقمية التي نريد بيعها إلى عملة مستقرة ومن ثم استخدام نفس العملة المستقرة للتحويل إلى العلمة التي نريد شراؤها.

4

Kine Protocol

kine

منصة Kine Protocol وهي منصة لامركزية مع خدمات ستيكينغ على الشبكة، وبدون رسوم على المعاملات. وتوفر نموذج الند إلى التجمع للتداول بدون قيود على السيولة، وتدعم العديد من شبكات بلوكتشين.

ولا تعاني المنصة من أي من المشكلات التي تواجهها العديد من بروتوكولات التداول من نظير إلى تجمع أو من نظير إلى نظير، وهي في الأساس منصة لامركزية تدعم الكثير من العملات الرقمية على شبكات البلوكتشين المختلفة.

5

PancakeSwap

pancakeswap

منصة PancakeSwap وهي منصة لامركزية شهيرة تعمل بشكل رئيسي على شبكة بينانس، كما إنها أكبر منصة لامركزية على شبكة بينانس أيضاً، وتستخدم نموذج صانع السوق الآلي (AMM).

علاوة على ذلك، توفر المنصة لعبة اليانصيب، حيث يمكن للمستخدمين الفوز بجوائز في عملة CAKE عبر اشتراكهم في لعبة اليانصيب. وتوفر سوق للـ NFT، ويمكن أيضاً للمستخدمين تداول أزواج العملات الشهيرة برافعة مالية للدخول في مركز مالي أكبر وتحقيق ربح أعلى.

6

Dodo

DODO Finance

منصة Dodo وهي منصة لامركزية قائمة على شبكة الإيثيريوم، توفر السيولة الخاصة بها والمجمعة من المنصات الأخرى، والتي تسمح للمنصة بتقديم أفضل الأسعار للعملات الرقمية، وذلك باستخدام نموذج “صانع سوق استباقي”، وهو نسخة معدلة من صانع السوق الآلي (AMM).

وتوفر المنصة أيضاً طرق للتداول بدون رسوم معاملات، بالإضافة إلى توفيرها لسوق NFT تداول. وتقدم خدمة التعدين السحابي، حيث يشارك المستخدمون إما في تعدين عملة واحدة أو التعدين في سوق العملات عن طريق إضافة الأموال إلى مجمعات السيولة المخصصة للتعدين.

7

Sun.io

sun io

منصة Sun.io وهي لامركزية تعمل على شبكة ترون Tron. وتوفر حوافز متنوعة للمتداولين لاستخدام المنصة، مثل المكافآت والستيكينغ وغيرها. كما يمكن لمزودي السيولة ملء مجمعات السيولة وكسب حصة من رسوم التداول.

وتستخدم المنصة نموذج صانع السوق الآلي AMM الخاص بها، والذي يستخدم صيغة رياضية ثابتة لتحديد أسعار العملات الرقمية. وهذا الأمر يضمن سيولة ثابتة للمتداولين عبر جميع أزواج التداول.

8

ApolloX

apollox pr

منصة ApolloX وهي منصة مركزية هجينة (CEX) ومنصة لامركزية (DEX) في نفس الوقت، وتم إطلاقاها في عام 2021، ولديها بنية تحتية أمنية قوية مع دعم قوي لواجهة التداول ومشاركة السيولة.

وتوفر المنصة بنية مستقرة وسيولة ضخمة، وتدعم التداول الفوري والعقود الآجلة، وتقدم أيضاً لعبة اليانصيب وسوق للـ NFT وبرامج لمكافآت التداول وغيرها الكثير من الخدمات.

9

Biswap

biswap 1

منصة Biswap وهي منصة لامركزية تعمل بشكل رئيسي على شبكة بينانس. وتستخدم نموذج صانع السوق الآلي (AMM)، وتوفر المنصة سوق للـ NFT، حيث يمكن للمستخدمين شراء NFT بعملات رقمية مختلفة مثل BNB وUSDT وBUSD وغيرها.

كما توفر أيضاً لوحة إطلاق NFT، وخدمات الستاكنغ، ولعبة يانصيب، وبالإضافة إلى ذلك، توفر منصة إطلاق IDO للمشروعات الجديدة، ولديها أكثر من 300 ألف مستخدم.

10

Perpetual Protocol

perpetul

منصة Perpetual Protocol وهي منصة لامركزية، تعمل بنموذج صانع السوق الآلي الافتراضي vAMM، والذي يوفر السيولة من خلال تقديم أسعار يمكن التنبؤ بها من خلال منحنى ثابت لسعر العملة.

وتدعم المنصة تداول العقود الآجلة الدائمة وتداول مجموعة متنوعة من العملات الرقمية وبرافعة مالية تصل حتى 10x، وتدعم أيضاً خدمة الستيكينغ، والعديد من شبكات بلوكتشين.

ما هي أفضل منصة لامركزية؟

يوجد الكثير من المنصات اللامركزية في عالم العملات الرقمية، ولا يمكن تحديد أفضل منصة على سبيل الحصر، وذلك لوجود عدد من نقاط الاختلاف التي تفرق بين المنصات وعلى سبيل المثال، نوع شبكات البلوكتشين التي تدعمها المنصات اللامركزية.

فقد لا تحقق المنصات دعماً لجميع شبكات البلوكتشين في وقت واحد، بل تقتصر أغلب المنصات اللامركزية على شبكات محددة رئيسية كشبكة بينانس وشبكة إيثيريوم.

ما هي نقاط الاختلاف بين المنصات اللامركزية؟

يوجد الكثير من الاختلاف بين المنصات اللامركزية، ولكن أكثر ما هو مهم هو كالتالي:
– عدد ونوع شبكات البلوكتشين التي تدعمها المنصة
– رسوم التداول على المنصة
– عدد العملات الرقمية التي تدعمها المنصة
– كمية السيولة على المنصة
– آلية تحديد أسعار العملات الرقمية مثل صانع السوق الآلي وغيرها من الآليات
– وغيرها

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

يمكن أن يعجبك أيضا

أفضل 10 مواقع توصيات العملات الرقمية

أفضل 10 مواقع توصيات العملات الرقمية

محلل سابق في لجنة الأوراق المالية يكشف سبب ارتفاع البيتكوين

5 أشياء تزيد تبني العملات الرقمية بشكل كبير

أفضل 10 عملات ميمية في سوق الكريبتو

أفضل 10 عملات ميمية في سوق الكريبتو

أضف تعليق