أكبر بنوك روسيا يصدر أصولا مالية رقمية مدعومة بالذهب

أكبر بنوك روسيا يصدر أصولا مالية رقمية مدعومة بالذهب

أعلن أكبر بنوك روسيا “Sperbank”، عن إصدار ثاني دفعاته من الأصول المالية الرقمية مدعومة بالذهب، ويرى أن هذه الأصول ستكون البديل الأنسب في إنجاز المعاملات التجارية والمالية بعيدا عن اللجوء للدولار، وكحل لمواجهة العقوبات المفروضة من الدول الغربية والأوروبية على روسيا.

ونشر البنك على حسابه الرسمي اليوم 26 ديسمبر، خبرا يؤكد فيه قيامه بإصدار الدفعة الثانية من الأصول المالية الرقمية المدعومة بالذهب.

وكان من نصيب شركة Solfer التي تعنى بصناعة المعادن وبيعها، النصيب في أن تكون أول المستثمرين الذين يحصلون على جزء من هذه الأصول الرقمية.

تفاصيل مشروع الدفعة الثانية من الأصول الرقمية وآلية إصدارها

يعتمد سعر هذه الأصول على حجم تداولها في السوق، إلى جانب مقدار التغير في أسعار الذهب واستقراره.

وتضمنت الوثيقة البيضاء لمشروع الأصول تفاصيل وافية عن الإصدار، إذ سيتكفل البنك في إصدارها، وسيعمل على توفير 150 ألف أصلا في بادئ الأمر، والتي ستكون موجهة للمستثمرين.

الوثيقة البيضاء لمشروع دفعة الأصول المالية الرقمية
الوثيقة البيضاء لمشروع دفعة الأصول المالية الرقمية

وستكون الأصول قابلة للاستحواذ حتى تاريخ 30 يوليو من العام القادم 2023. وأشارت الوثيقة القانونية لمشروع دفعة الأصول هذه إلى وجود مخاطر عالية في الاستثمار في مثل هذا النوع من الإصدارات، والتي يعتبر أهمها مشاكل عدم توافر سيولة كافية للأصل الرقمي.

هل الأصول الرقمية هي مجرد أداة لمحاربة الدولار ومواجهة العقوبات؟

تحدث ألكسندر فيدياخن، النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي لمصرف سبير، عن وجهة نظره الخاصة إزاء إصدار هذه الأصول، الذي يدعي أنها جاءت كبديل عن الدولار في الاستثمارات التقليدية، والتي ستساعد في مواجهة حرب روسيا مع الدولار والعقوبات الغربية المفروضة عليها.

ويضيف أنه يتوقع أن يزيد عدد مستخدمي الأصول بشكل كبير من قبل الجهات الاستثمارية في السوق، وأشار إلى وجود خطط تسعى لتوسيع نطاق صك مزيد من الأصول المالية الرقمية وتسريع وتيرة إصدارها.

يذكر أن تشريع الأصول الرقمية كان قيد الدراسة عام 2020 وتم خروجه لحيز التنفيذ خلال نفس العام، في الوقت الذي قام فيه فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بإصدار مشروع قانون يحظر استخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع في يوليو 2022، في حين أنه مؤخرا قد قام بمدح العملات الرقمية ورأى فيها سبيلا لحل الأزمات الاقتصادية للبلاد في ظل الحظر والحرب الحالية.

أولى صفقات الأصول الرقمية كانت حكومية وتكللت بالنجاح

قامت شركة VTB Factoring، التابعة لأحد المصارف الروسية الحكومية، بإعلانها عن أول صفقة لها بالأصول الرقمية والتي تعتبر من الصفقات الهامة والكبيرة. وكجزء من الصفقة قامت شركة VTB بالاستحواذ على مجموعة ديون شركة Metrowagonmash الهندسية من العملات الرقمية، كان قد تم إصدارها عبر منصة Fintech Lighthouse.

وأكمل مصرف سبير أول صفقة له بالأصول الرقمية بنجاح في وقت سابق من شهر يوليو للعام الجاري، والتي أصدر خلال المصرف كمية منها بقيمة تقدر بحدود 1 مليار روبل، أي ما يعادل 14.5 مليون دولار حاليا.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق