أكبر 10 عمليات احتيال واختراق في عالم العملات الرقمية لعام 2022

أكبر 10 عمليات احتيال واختراق في عالم العملات الرقمية لعام 2022

شهد عام 2022 سوقاً متقلباً بشدة، وانهيارات مفاجئة وكبيرة ألقت بظلالها على سوق العملات الرقمية بشكل كامل، وأخافت المستثمرين من خطر عمليات الاحتيال التي انتشرت وبشكل كبير جداً خلال الأعوام الأخيرة.

على الرغم من الاختراقات التي حدثت على نطاق واسع في سوق العملات الرقمية، فإن الغالبية العظمى من عمليات الاحتيال تتم عبر الأساليب القديمة مثل عمليات الآيردروب المزيفة، وما شابه ذلك.

أشارت تقارير الأمن السيبراني لشركة Merkle Science، أنه في أول 11 شهراً من عام 2022، تمكن المتسللون والمحتالون من سرقة مبلغ غير مسبوق قدره 4.2 مليار دولار من العملات الرقمية، وهو ما يزيد بنسبة 37٪ عن عام 2021.

كما أن حوالي 12٪ من جميع العملات الرقمية على شبكة بينانس و 8٪ من العملات على شبكة الإيثيريوم كانت عملات احتيالية، حيث يتم إطلاق ما معدله 350 عملة احتيالية جديدة يومياً.

وفقًا لتحليل الخبراء، فإن الجسور عبر الشبكات معرضة بشكل خاص للاستغلال وذلك بسبب تعقيدها التقني وطابعها التجريبي، كما إنها أكثر عرضة للهجمات، حيث كانت الجسور هي الهدف الأساسي للهجمات.

أكبر 10 عمليات احتيال واختراق في عام 2022

هذه القائمة مصنفة من حيث أضخم عمليات الاحتيال والاختراق التي حدثت في عام 2022.

1

FTX

image 60

اشتهرت منصة FTX انتشاراً واسعاً في عالم العملات الرقمية، حيث كانت تحتل المرتبة الثانية كأكبر منصة مركزية لتداول العملات الرقمية، وكانت من بين المنصات الموثوقة بين المستخدمين.

ولكن وبشكل غير متوقع، انتشرت الأخبار حول أزمة سيولة تتعرض لها المنصة، وبدأت عملتها الرقمية FTT بالانهيار تدريجياً، ومن ثم بدأت منصة بينانس ببيع ممتلكاتها من عملة FTT بشكل رهيب، حيث قامت ببيع أكثر من 500 مليون دولار من عملة FTT.

وما زاد الأمر سوأً أن الميزانية العمومية لمنصة FTX تعتمد بشكل كبير على عملة FTT، وهذا هو السبب في انهيار المنصة بالكامل، حيث بدأ المستثمرون في سحب أموالهم بشكل جماعي من منصة FTX.

وبعد ذلك أوقفت المنصة عمليات السحب، واستقال مؤسسها سام بينكمان من منصب الرئيس التنفيذي وقدم طلباً للإفلاس.

أما عن أموال المستخدمين، فقد قام مؤسسها سام بينكمان باستخدامها في شركته التجارية Alameda Research. وبسبب سوء الإدارة الرهيب، بلغت الخسائر الناتجة عن انهيار FTX ذروتها عند 9 مليارات دولار.

2

Terra

كانت شبكة تيرا من أضخم شبكات البلوكتشين في عالم العملات الرقمية، ووصلت عملتها الرقمية LUNA، لمستويات قياسية تجاوزت مستوى 100 دولار، ولكن بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار بدأت العملة الرقمية المستقرة المرتبطة بالدولار UST، بفك ارتباطها بالدولار.

ثم انهار سعر عملة UST الرقمية المستقرة من 1 دولار إلى أقل من 0.01 دولار، كما انهار سعر عملة لونا (LUNA) على أثره، حيث وصل إلى الصفر تقريبا بعدما كان قد وصل إلى أكثر من 119 دولار.

ويشار إلى أن مؤسس عملة لونا، دو كوون، قام بطرح خطة إنقاذ للمشرع، ظهرت على إثرها عملة لونا جديدة، أما العملة القديمة أصبح اسمها لونا كلاسيك.

وبعدها انهارت شركة Terraform وأثَّر انهيارها على العديد من بروتوكولات التمويل اللامركزي (DeFi) مما أدى لانخفاض قيمة الأسهم المرتبطة بعملة لونا بنسبة 80٪. ويواجه مؤسس شركة Terraform، دو كوون الآن أمر اعتقال من السلطات الكورية الجنوبية، حيث أنه هرب من السلطات منذ انهيار الشركة.

3

Three Arrows Capital

image 58

يعتبر صندوق Three Arrows Capital والملقب بـ (3AC) عبارة عن صندوق تحوط للعملات الرقمية، وتم تأسيسه في عام 2012 من قبل كايل ديفيز وسو تشو.

والجدير بالذكر أن صندوق 3AC كان أكثر صناديق التحوط شهرةً. وجمع أكثر من 20 مليار دولار بفضل الاستثمار المبكر في الإيثيريوم والبيتكوين وLUNA وغيرها.

ولكن بعد انهيار LUNA والتي تعتبر أحد العملات الرئيسية لمحفظة 3AC. خسر الصندوق أكثر من 600 مليون دولار في غضون أسبوعين. وفي 16 يونيو 2022، فشل الصندوق في تلبية طلبات السحب الخاصة به، بسبب الخسائر التي تعرض لها.

في أواخر يوليو، رفعت إدارة صندوق 3AC طلب الإفلاس وخسر 20 مستثمراً في 3AC أكثر من 3.5 مليار دولار.

4

Voyager

image 59

انتشرت منصة Voyager كمنصة مركزية لتداول العملات الرقمية، حيث كانت تضم 3.5 مليون عميل، بحيث أن 97٪ منهم استثمروا أقل من 10 ألاف دولار.

واجهت المنصة مشاكل في السيولة بسبب أن فريقها اختار استراتيجية عمل محفوفة بالمخاطر، ومنذ ذلك الحين تقدمت المنصة بطلب للإفلاس.

فقد قدمت المنصة قروضاً للعديد من خدمات التداول وتجار العملات الرقمية الفرديين. وعندما بدأ المقرضون في سحب أموالهم بشكل جماعي، جمدت منصة Voyager أموال العملاء. وبعد بضعة أيام تقدمت بطلب الحماية من الإفلاس في نيويورك.

5

Celsius

image 62

يشار إلى أن منصة ” Celsius” القائمة على عملة “CEL” الرقمية جمدت عمليات السحب في 12 يونيو 2022 ، ومنذ ذلك الحين ظل  الرئيس التنفيذي لشركة Celsius، والذي يدعى أليكس ماشينسكي، صامتا ولم يقدم أي بيان حول ما إذا كانت شركته تريد فتح خيار سحب الأموال للعملاء.

وتقدمت المنصة بطلب الإفلاس في أوائل يوليو. حيث صرح المستشار القانوني لشركة Celsius أن إدارة المنصة قد تم إبلاغهم بوجود فجوة تبلغ 1.3 مليار دولار في ميزانيتها العمومية.

6

BNB Chain bridge

image 61

تمكن مخترقون من سرقة 2 مليون من عملة BNB، (حوالي 566 مليون دولار) من جسر بينانس في أكتوبر 2022.

واستطاع المهاجم من خلال هذا الاختراق إقناع شبكة جسر بينانس، بإرسال مليون عملة BNB له في معاملتين مختلفتين.

وتمكن المخترق من إيجاد طريقة لتزوير الكتلة رقم 110217401، وانتهت العملية بوجود خطأ في الطريقة التي تحقق بها جسر بينانس المُخترَق، وتم استغلال الثغرة الأمنية من قبل المخترق.

ووفقا لإحصائيات بينانس، تم إخراج مبلغ 80 مليون دولار من الأموال المسروقة من الشبكة، وقد تم بالفعل تجميد جزء من هذه الأموال في وقت نشر هذا الخبر.

كما طلب الرئيس التنفيذي لشركة بينانس، تشانغبنغ زاو، من المدققين تعليق شبكة بينانس (BSC) مؤقتا، وقال أيضاً أنه تم احتواء المشكلة.

7

Ronin

image 63

شبكة Ronin هي شبكة تشبه شبكة الإيثيريوم وتم تطويرها خصيصاً للعبة Axie Infinity المشهورة. ولكنها تعرضت للهجوم من قبل متسللين كوريون شماليون من مجموعة Lazarus في 23 مارس، وهي جماعة إجرامية إلكترونية سيئة السمعة مشهورة في العالم.

وكان هذا الاختراق من أهم الاختراقات لعام 2022، والذي بلغت قيمة المسروقات فيه حوالي 625 مليون دولار، من أصل 710 مليون دولار قد تمت سرقتها خلال شهر مارس كاملاً.

8

Wormhole

image 64

كان اختراق Wormhole ثاني أكبر اختراق للجسور من حيث القيمة، والذي جرى فيه سرقة أكثر من 320 مليون دولار من عملة الإيثيريوم المضمنة في برتوكول Wormhole، وهو جسر مصمم لتسهيل النقل السلس للعملات بين الشبكات غير المتجانسة.

هاجم المتسللون جسر Wormhole في 3 فبراير 2022، نظراً لوجود ثغرة أمنية في الكود البرمجي، وتمكنوا من إصدار 120 ألف عملة Wrapped Ethers (wETH) على بلوكتشين سولانا، دون تقديم ضمانات مقابلة على شبكة الإيثيريوم.

لكن شركة Jump Crypto وهي الشركة الأم لخدمة Wormhole، تحملت جميع الخسائر وقامت على الفور بتتعويض الخسائر على الشبكة.

9

Nomad

image 67

يعتبر جسر Nomad هو جسر متعدد الشبكات لنقل العملات بين الشبكات المختلفة ومن بينها شبكة Avalanche وشبكة الإيثيريوم وشبكة Evmos (EVMOS) وMoonbeam وغيرها من شبكات البلوكتشين.

واستطاع المخترقين استغلال ثغرة أمنية في تصميم العقد الذكي لـ Nomad وذلك في أغسطس 2022، حيث سمح البروتوكول للمستخدمين بسحب الأموال من شبكة البلوكتشين المرسلة إليها دون التحقق مما إذا كانت العملات موجودة على شبكة البلوكتشين المرسلة منها.

وبسبب هذه الثغرة تمكن المخترقين من سرقة ما قيمته 190.7 مليون دولار من العملات الرقمية على الشبكة.

10

Wintermute

image 65

تعرضت منصة Wintermute للاختراق في 20 سبتمبر، وتعتبر المنصة من منصات مزودي السيولة الرائدة في مجال الخوارزميات في سوق العملات الرقمية. حيث تقوم بإنشاء أسواق سائلة وفعالة على منصات تداول مركزية ولا مركزية.

وأعلن الرئيس التنفيذي للمنصة على حسابه على منصة تويتر Evgeny Gaevoy، عن تعرض الشركة للاختراق وسرقة 160 مليون دولار. كما لم يصرح الرئيس التنفيذي عن العملات الرقمية المسروقة، ولكنه صرح عن اختراق وسرقة حوالي 90 عملة رقمية، مع عملتين فقط لهما قيمة تزيد عن مليون دولار في الوقت الحالي.

أعلن مؤسس منصة ” Wintermute”، أن المنصة على استعداد لترك 10% من المبلغ المسروق، وهذا يعني أنه يمكن للمخترق الاحتفاظ بـ16 مليون دولار بعملة USDC، في حال قرر إعادة المبلغ كاملا (160 مليون دولار).

كيف أحمي نفسي من عمليات الاحتيال؟

انتشرت عمليات الاحتيال بشكل كبير تزامناً مع توسع سوق العملات الرقمية في العالم واعتماده بشكل أكبر في العديد من المؤسسات والشركات التجارية، وللابتعاد عن عمليات الاحتيال، يجب عليك دائماً البحث بشكل مكثف عن أية مشروع تفكر في بدء الاستثمار به، والتركيز على النقاط التالية:
– من هو الفريق المطور للمشروع وهل يخضع لرقابة السلطات؟
– هل يخضع المشروع للتنظيم من قبل السلطات؟
– ما هي الآراء حول المشروع في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام؟
– ما هي الكمية التي تريد الاستثمار بها في المشروع؟
– ما هو مستقبل المشروع؟
– ما هي أهداف المشروع؟

كيف أحمي نفسي من عمليات الاختراق؟

لا شك بإن عمليات الاختراق أرعبت المستثمرين بشكل عام في عام 2022، بسبب كثرتها وتعدد الطرق وراء عمليات الاختراق، ولكن من أهم الطرق التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك من عمليات الاختراق هي كالتالي:
– تجنب استخدام المحافظ الساخنة لحفظ عملاتك على المدى الطويل.
– تجنب استخدام شبكات البلوكتشين التي تعاني من مشاكل أو اختراقات بشكل متكرر.
– تجنب استخدام البرامج والتطبيقات غير الموثوقة والجديدة.
– تجنب تنزيل التطبيقات من خارج متجر الرسمي للتطبيقات داخل الجوال.
– قم بحفظ كلمات المرور خاصتك والعبارة الفيزيائية لمحفظتك في مكان أمن.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

يمكن أن يعجبك أيضا

أفضل 10 مواقع توصيات العملات الرقمية

أفضل 10 مواقع توصيات العملات الرقمية

محلل سابق في لجنة الأوراق المالية يكشف سبب ارتفاع البيتكوين

5 أشياء تزيد تبني العملات الرقمية بشكل كبير

أفضل 10 عملات ميمية في سوق الكريبتو

أفضل 10 عملات ميمية في سوق الكريبتو

أضف تعليق