1445 هـ
رمضان كريم
2024 م

إليك فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

هلال

يقدم شهر رمضان المبارك العديد من الفوائد للإنسان كالفوائد الروحية من تطهير للنفس وتنقيتها وتذكيتها بالصيام واعتماد الأخلاق والصفات الحميدة كالصبر والحلم والفوائد المادية التي يقدمها لجسم الإنسان، سنتكلم في مقالنا هذا عن فوائد شهر رمضان المبارك علينا.

فوائد شهر رمضان على جسم الإنسان

تجديد وإصلاح

يعطي صيام شهر رمضان المبارك الفرصة لجسم الإنسان بالتجدد والإصلاح عبر الإستراحة، حيث تعطي ساعات الصيام الطويلة فترة راحة لأعضاء الجسم التي كانت تعمل بشكل دائم طوال العام مثل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

إزالة السموم وتحسين الهضم.

مع بدء جسم الإنسان بالامتناع عن الطعام يبدأ الجسم بالحصول على الطاقة بالاعتماد على السكر الموجود في الجسم من وجبة السحور، ومع نفاذ كمية السكر يبدأ الجسم بالاعتماد على السكريات و الدهون المخزنة سابقاً في جسم الإنسان، ومع استمرار حرق السكريات والدهون طوال الشهر الكريم يبدأ جسم الإنسان بإخراج السموم المتراكمة فيه والتخلص منها شيئاً فشيئأ.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يساهم الصيام في تخفيض ضغط الدم وتحقيق توازن في نسبة دهون الجسم مما يخفض من الكوليسترول الضار بجسم الإنسان مما يعود بالنفع على صحة القلب والشرايين

تعزيز الجهاز المناعي

يخفف الصيام من العبئ على الجهاز المناعي ويقوي الجهاز المناعي من خلال زيادة عدد الخلايا اللمفاوية في جسم الإنسان ورفع مستوى الأجسام المضادة المستعدة للدفاع عن جسم الإنسان في حال تعرضه للفيروسات.

تنشيط الدماغ

يعد الصوم وسيلة ناجحة لتنشيط خلايا الدماغ لتعمل بكفاءة كبيرة؛ لأنه يحسن من توازن وتركيز العناصر الغذائية في الدم وهذا ما يساعد المخ على أداء وظائفه على نحو أفضل، كما تستخدم الكميات الكبيرة من الطاقات العصبية والدم (والتي كانت ترسل للجهاز الهضمي لهضم الطعام) أثناء الصوم من قبل الدماغ لتحسين التفكير، وتحدث هذه الزيادة في اليقظة والتركيز بعد الأيام القليلة الأولى من الصيام التي يكون الجسم فيها مشغول بالتخلص من السموم.

نسمات رمضانية

اَللّهُمَّ افْتَحْ لنا أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّا أبوابَ النِّيرانِ ووفِّقْنا لِتِلاوَةِ القُرانِ اللهم يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين اجْعَلْ سَعْينا مَشكوراً، وَ ذَنوبنا مَغفُورة، وَأعمالنا مَقبُولة وَ عيوبنا مَستورة

شاركها صدقة جارية

قد يعجبك أيضا

أضف تعليق