اتهام مؤسس FTX باستخدم طريقة ملتوية لنهب الشركة

اتهام مؤسس FTX باستخدم طريقة ملتوية لنهب الشركة

ادعى ماريو نوفل، مؤسس مجموعة IBC Group، عبر التويتر بأن سام بانكمان فريد مؤسس شركة FTX أنه قد قام بسحب أموال كبيرة من الشركة خفية بناء على طلبه.

ويشير ماريو إلى أن شخص موجود في شركة FTX التي أشهرت إفلاسها بعد الانهيار الأخير، قد قام بمشاركة هذه المعلومة التي أفادت بسحب بانكمان لكمية كبيرة من العملات خارج محفظة الشركة إلى شركة ألاميدا وكيانات أخرى غير معروفة.

تغريدة ماريو حول تهريب مقصود للعملات خارج FTX
تغريدة ماريو حول تهريب مقصود للعملات خارج FTX

استخدام مؤسس FTX لطريقة ملتوية في نهب الشركة كان قد خطط لها مسبقا

ويشير غاري وانغ وفق المعطيات إلى استخدام بانكمان طريقة ملتوية ليلتف بها على جميع المستخدمين في المنصة. حيث تحدث ماريو عن الاختراق الذي قد تعرضت له منصة FTX يوم الجمعة، والتي خسرت إثره أكثر من 400 مليون دولار من عملات رقمية مختلفة، قد جرى نقلها خارج محافظ المنصة. فيما أشارت الإحصائيات إلى تجاوز العملات الرقمية المستنزفة من محافظ FTX حدود 600 مليون دولار حتى تاريخ اللحظة.

وكان قد أُخبر ماريو من قبل أحد الموظفين السابقين في منصة FTX، أن سحب مبلغ 400 مليون دولار من العملات الرقمية، ليس بالأمر الصدفة أو من الممكن أنه حدث بالخطأ، لأن الأمر يتطلب موافقات يدوية وعدة شيكات تحتاج لتصديق المسؤولين في الشركة.

قام يونغ دوت، كبير المهندسين السابقين في FTX، بالرد على تغريدة ماريو بتغريدة مقابلة. أشار فيها إلى أن الاختراق الأخير كان متاحا بسبب وسيلة الالتفاف “elx trapdoor” التي اعتمد عليها بانكمان فريد، والتي قام بتجهيزها موظفو الشركة قبل تسعة أشهر بناء على تعليماته. وأضاف أيضا أن العملات الرقمية التي تم نقلها باستخدام هذه الوسيلة قد تجاوزت حدود 783 مليون دولار.

كميات كبيرة من العملات الرقمية جرى تهريبها خارج FTX
كميات كبيرة من العملات الرقمية جرى تهريبها خارج FTX

بينانس تحذر: تكرر نقل كميات كبيرة من العملات لا تكون بالمصادفة

وبعدما أشهرت FTX إفلاسها عقب أزمتها الأخيرة، دعا مؤسس شركة بينانس إلى مشاركة بياناتها التي تثبت احتياطاتها من العملات الرقمية، وذلك في محاولة إعادة الثقة المفقودة لسوق العملات الرقمية.

واعترف كريس مارساليك، رئيس شركة Crypto.com، بارتكاب خطأ قبل ثلاثة أسابيع عندما قام بتحويل 400 مليون دولار من عملة إيثيريوم عن طريق الخطأ إلى العنوان غير الصحيح.

وتشير شركة كريبتو، إلى أن مارساليك كان ينوي نقل عدد من عملات إيثيريوم إلى إحدى المحافظ الباردة، لكن عوضا عن ذلك قام بتحويل 320 ألف عملة من الإيثيريوم إلى إحدى محافظ شركة Gate.io.

وتمت إعادة العملات بنجاح إلى الشركة بعد ذلك. لكن هذا الأمر لم يمر بسهولة كما أراد مارساليك، فكان قد تكرر الخطأ قبل ذلك في أغسطس الفائت، عند قيام المنصة بإرسال 7.2 مليون دولار من العملات الرقمية إلى أحد المستخدمين، الذي كان يتوجب أن يستقبل استردادا بقيمة 69 دولار فقط. وقامت المنصة بمقاضاة الشخص لاسترداد أموالها.

وحذرت شركة بينانس من أمر هام جدا أشارت إليه عقب تحفيز نظيراتها على إثبات احتياطياتها، وهو موضوع اضطرار مصنات العملات الرقمية إلىنقل كميات كبيرة من العملات قبل أو بعد تقديم الإثباتات، الأمر الذي يسلط الضوء على وجود مشاكل كبيرة محتملة تواجه المنصة.

موظف من شركة كريبتو يؤكد نقل كمية كبيرة من العملات خارج FTX
موظف من شركة كريبتو يؤكد نقل كمية كبيرة من العملات خارج FTX

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق