السعودية تهدد الغرب والسبب روسيا

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

وجهت المملكة العربية السعودية تهديداً شديد اللهجة لمجموعة السبع (G7) بشأن نيتها مصادرة الأصول الروسية المجمدة، مما يضع مليارات اليوروهات على المحك. وفقًا لمصادر، أعطت السعودية إشارة واضحة للغرب بضرورة احترام قواعد القانون الدولي. إلا أن وزارة المالية السعودية لم تؤيد هذه التدابير الانتقامية.

إشارات السعودية تربك الغرب

هددت السعودية ببيع سندات مجموعة السبع إذا ما تم مصادرة الأصول الروسية المجمدة، وأعربت عن رفضها لفكرة استخدام هذه الأصول لدعم أوكرانيا. كما ألمحت إلى تأثير ذلك على السندات الفرنسية. في وقت لاحق، نفت السلطات السعودية وجود أي تهديدات مباشرة لمجموعة السبع، مؤكدة على أن ما يتم تداوله لا يعدو كونه إشاعات.

ومع ذلك، تعتبر إشارات السعودية من العوامل الرئيسية التي تمنع مجموعة السبع من اتخاذ قرار بشأن مصادرة الأصول الروسية حتى الآن، بحسب وكالة بلومبرغ. حيث تُعتبر الصياغات المستخدمة من قبل الرياض كتهديد مبطن.

علاقاتنا مع مجموعة السبع والدول الأخرى تقوم على الاحترام المتبادل، ونحن نواصل مناقشة جميع القضايا التي تساهم في النمو العالمي وتعزز استقرار النظام المالي الدولي

وزارة المالية السعودية

الأصول السعودية في أوروبا

تبلغ قيمة الأصول السعودية في العملة الأوروبية والدين الحكومي الفرنسي عشرات المليارات من اليوروهات. وعلى الرغم من أن هذه الأصول ليست كبيرة بما يكفي لتؤثر بشكل جوهري على الوضع، إلا أن القلق يكمن في أن دولاً أخرى قد تحذو حذو السعودية في حالة تنفيذها لهذه التهديدات.

احتمال انهيار السوق

وفقاً لأندريه لوبودا، مدير الاتصالات في BitRiver، فإن انضمام بكين وطوكيو إلى الرياض قد يسبب انهياراً في السوق. بينما لا يمكن للسعودية بمفردها إلحاق ضرر كبير باقتصاد منطقة اليورو، إلا أن بدء عملية بيع كبيرة للسندات الحكومية الأوروبية قد يؤدي إلى تفاقم الأداء الاقتصادي الضعيف للمنطقة.

من جانبه، أضاف يوجيني شاتوف، شريك في Capital Lab، أن حوالي 50% من الدين الحكومي الفرنسي، و28% من الإيطالي، و40% من الإسباني، و45% من الألماني مملوكة للمستثمرين الأجانب.

انقسام مجموعة السبع

لم تتوصل مجموعة السبع حتى الآن إلى اتفاق بشأن مصادرة الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي، واقتصر النقاش على استخدام العوائد لمساعدة أوكرانيا. هذا وقد اعترفت الولايات المتحدة بعدم وجود توافق داخل المجموعة حول هذه المسألة.

مايكل كاربنتر، مدير الشؤون الأوروبية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، دعا إلى استمرار النقاش الجماعي لتحقيق النتيجة المرجوة.

ردود الفعل الروسية

ردت روسيا على تحذيرات السعودية، حيث وصف أليكسي بوشكوف، عضو مجلس الاتحاد الروسي، موقف السعودية بأنه مواجهة للظلم العالمي الذي تمارسه مجموعة السبع بحق الأصول الروسية.

دميتري تيموفييف، مدير إدارة الرقابة على القيود الخارجية في وزارة المالية الروسية، أشار إلى أن الأصول الروسية المجمدة في الغرب، والتي تقدر بـ300 مليار دولار، من غير المرجح أن تُعاد في المستقبل القريب، مؤكداً أن هذه الأموال قد تكون مفقودة إلى الأبد.

وفي وقت سابق، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن محاولات مصادرة الأصول الروسية تعد سرقة، وأكد أن تلك الدول التي جمدت الأصول تبحث الآن عن سند قانوني لامتلاكها بشكل دائم.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

سوريا

رسميا الإعلان عن مصير شهادة التاسع في سوريا

عاجل تحذير من احتمال وقوع زلزال في محافظة الأنبار - العراق

أولى مقاطع الفيديو من الزلزال الذي ضرب روسيا (فيديو)

رابط نتائج البكالوريا الدورة الثانية 2024 (علمي أدبي مهني شرعي صناعة زراعة)

رابط نتائج البكالوريا الدورة الثانية 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب في سوريا

أضف تعليق