تفاصيل استعادة أمريكا 50 ألف بيتكوين تمت سرقتها منذ عشر سنوات

أمريكا تستعيد 50 ألف بيتكوين تمت سرقتها منذ عشر سنوات

قامت وزارة العدل الأمريكية بأكبر عمليات مصادرة لعملات رقمية، حيث وضعت يدها على 50 ألف عملة بيتكوين مرتبطة بمنصة Silk Road الرقمية، حيث وصلت قيمة العملة الرقمية المصادرة بالدولار إلى ما يزيد عن 3.3 مليار دولار. وتعتبر هذه العملية الأكبر في تاريخ وازة العدل والقسم الجنائي والمنطقة الجنوبية من نيويورك.

ويذكر أن الوزارة قد حصلت على مذكرة تفتيش، كانت بحق ممتلكات تشونغ في غينزفيل، لتصادر على إثرها البيتكوين التي تعادل 80% من إجمالي ثروته، إضافة إلى بعض المجوهرات والأموال النقدية التي كانت موجودة في منزله.

ويزعم ويليامز المدعي العام الأمريكي، أن تشونغ قد قام بسرقة 50 ألف عملة رقمية من البيتكوين قبل أكثر من 10 أعوام، وكانت الحكومة تبحث عن تلك المسروقات منذ سنوات، والآن تحتفي بوصولها إلى حل تلك القضية، التي وصلت قيمتها إلى 3.3 مليار دولار.

ووفق نتائج التحقيقات التي استمرت على مدار 10 أعوام، فإنه يظهر أن البيتكوين وبقية العملات الرقمية الأخرى لا تكون تلك الأداة المفيدة للمجرمين كما هو حال العملات الورقية. ففي عالم البلوكتشين، يوجد احتمال دائماً لتمكن الجهات الأمنية من القبض على اللصوص. ويكشف ويليامز أن الجهات الأمنية قد استخدمت تقنية متقدمة استطاعت من خلالها تتبع العملات الرقمية.

وتشير التحقيقات إلى أن منصة Silk Road في الويب العميق قد أبرمت صفقات غير مشروعة مرتبطة بالمخدرات وبعض السلع الغير صالحة للبيع. وسيلاقي روس ألبريشت مؤسس هذا الموقع مصيره جراء تلك العمليات غير القانونية، والتي قدرتها المحكمة بالسجن مدى الحياة.

مخطط احتيالي كبير قام بتنفيذه تشوغ على مدار 10 أعوام

ويواجه تشونغ تهمة بإدارة مخطط للتحايل على الناس من خلال استخدامهم لمنصة Silk Road، حيث قام بإخفاء هويته وخداع المنصة، مستغلاً ثغرة أمنية في تصميمها ليطلق من خلالها 140 معاملة بشكل متتابع وسريع.

ويذكر قيام تشونغ بتمويل حساباته على موقع Silk Road بعدد من عملات البيتكوين تراوح بين 200 و2000 بيتكوين، ثم قام بإجراء سحوبات سريعة لها، ليتمكن بعدها من استغلال الثغرة التي علم بوجودها في الموقع.

هذا المخطط الاحتيالي سمح لتشونغ بسرقة 50 ألف من البيتكوين، والتي قام بنقلها إلى عناوين خاصة به. وتشير السلطات القانونية أن تشونغ قد سعى بشكل كبير إلى إخفاء ملكية هذه العملات الرقمية المسروقة.

وفي حديث خاص للمسؤول عن قسم التحقيقات الجنائية والضرائب، تحدث عن تنفيذ تشونغ مخططه الخاص لسرقة عملات البيتكوين من موقع Silk Road سيء السمعة، مع محاولة منه لإخفاء تلك المسروقات من خلال سلسلة من المعاملات المعقدة والمتداخلة، التي عمل على تعزيزها قدر الإمكان. لكن رغم ذلك فإن وكلاء قسم التحقيقات والمتابعة الضريبية، هم الأفضل حول العالم في تقصي الأموال من خلال العالم الرقمي، وحيثما أشارت إليه تحقيقات اللجان المختصة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق