أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

خطوة أمريكية مدمرة لسوق الكريبتو: ماذا يحضر بايدن؟

خطوة أمريكية مدمرة لسوق الكريبتو ماذا يحضر بايدن؟

تزداد وتيرة الضغط التنظيمي من قبل السلطات على قطاع العملات الرقمية وتحديداََ في الولايات المتحدة الأمريكية، فآخرها خطِّط البيت الأبيض بإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لفرض ضرائب على مُعدني العملات الرقمية بنسبة قدرها 30٪، والسبب بحسب ما توضحة السلطات الأمريكية هو التلوث المناخي الذي يخلفه تعدين العملات الرقمية.

ما تفاصيل مقترح فرض ضريبة على المعدنين الأمريكيين؟

يحاول البيت الأبيض إقناع الكونغرس بالمصادقة على فرض ضريبة بنسبة 30٪ على الكهرباء المستخدمة في تعدين العملات الرقمية في الميزانية الفيدرالية القادمة من أجل تقليل تأثير صناعة العملات الرقمية على تغير المناخ.

ويبيِّن مجلس المستشارين الاقتصاديين (CEA)، وهو وكالة تابعة للإدارة الرئاسية الأمريكية، على أن المعدِّنين يضرُّون بالمجتمع من خلال المساهمة في زيادة التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إضافةََ للزيادة في تكاليف الطاقة التي يستهلكونها.

ويوضِّح البيت الأبيض أن التنظيم الحكومي أو المحلي قد يقود الصناعة إلى الانتقال إلى مكان آخر، لذلك يعتقد أن الحكومة الفيدرالية بحاجة إلى التدخل وتوفير بعض اللوائح التنظيمية التي تعكس التكلفة الاجتماعية لتعدين العملات الرقمية، وسيتم تطبيق الضريبة على مراحل على مدى ثلاث سنوات تبدأ من 10٪ العام المقبل ثم ترتفع إلى 20٪ ثم إلى 30٪.

هل ستقلل الضريبة الأضرار البيئية التي يشكلها التعدين؟

تبين وكالة CEA بأن ضريبة الطاقة المقترحة على تعدين العملات الرقمية ستعالج الآثار البيئية والاجتماعية الضارة، إذ يمثل حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء 25٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الأمريكية السنوية ويطلق ملوثات الهواء الضارة مثل أكاسيد النيتروجين والجسيمات.

وكما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن استهلاك الطاقة يزداد بسرعة مع توسع صناعة العملات الرقمية في الولايات المتحدة، ومثالاََ على ذلك 34 مركز تعدين لعملة البيتكوين فقط تستهلك قدراََ من الكهرباء يساوي ما يقرب من 3 ملايين منزل أمريكي، وفي تكساس أدى طلب مراكز التعدين على الكهرباء إلى قيام مؤسسات كهرباء تكساس بفرض أسعار أعلى لجميع العملاء للتأكد من التوازن بين العرض والطلب ولتجنب انقطاع التيار الكهربائي.

ما ردود الأفعال على مقترح إدارة بايدن بفرض ضريبة على المعدنين؟

تعليقاََ على الاقتراح الضريبي، رد الرئيس التنفيذي لشركة Satoshi Action Fund دينيس بورتر بأنه إجراء غير عادل وتمييزي من شأنه أن يخنق صناعة التعدين الأمريكية، بعد أن أصبحت الولايات المتحدة أكبر ملاذ للمعدنين، واستحوذت على حوالي 35٪ من إجمالي قوة الحوسبة لشبكة بيتكوين بحلول يناير 2022.

كما وانتقد الاقتصادي جيمس برويل الاقتراح بأن الضرائب تتم بشكل عشوائي وهي غير عادلة قائلاََ: “لماذا تعاقب شركات التعدين الرقمية التي تستخدم الطاقة النظيفة؟”.

ما هي تكلفة تعدين بيتكوين واحدة في أمريكا؟

تعد ولاية نيو مكسيكو الأمريكية هي الولاية الأقل رسوما من حيث تكاليف الكهرباء، بينما تكون ولاية هاواي الأعلى بين جميع الولايات الأمريكية حاليا.

تشير بيانات مواقع تعدين البيتكوين إلى أن تكلفة تعدين البيتكوين الواحدة قد أصبحت اليوم لا تقل عن 17 ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة، بينما كانت لا تتجاوز 5 آلاف دولار العام الفائت.

وساهم ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية وأسعار النفط الخام ومعدلات التضخم المرتفعة، إلى ازدياد التكاليف التشغيلية لعملية تعدين البيتكوين، إذ تشير الإحصاءات إلى ارتفاع في رسوم الكهرباء بما لا يقل عن 10.5% في كافة الولايات الأمريكية، وهي أعلى من نسبة التضخم الأخيرة التي كانت تبلغ 6.4%.

ويعاني معدنو البيتكوين الكثير من الصعاب والمشاكل التي تعيق عملهم في تعدين البيتكوين، كان أبرزها انهيار سعر البيتكوين إلى مستويات قياسية وصلت إلى ما دون 15 ألف دولار للبيتكوين الواحدة، مما تسبب بخسائر فادحة للمعدنين.

صورة توضح مستوى تكاليف تعدين البيتكوين في الولايات الأمريكية حسب الدرجات اللونية للون الأخضر والأحمر
صورة توضح سعر تعدين البيتكوين في الولايات الأمريكية حسب الدرجات اللونية للون الأخضر والأحمر

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
عملة NOT – اكتتاب جديد على بينانس كيفية الاشتراك مجانا؟
مؤسس تيليغرام يتوقع ارتفاع سعر عملة Notcoin أكثر من 100 ضعف
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر

أضف تعليق