أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

دعاء استقبال شهر شعبان وفق سنة النبي وكيفية التقرب إلى الله

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تأتي لحظة استقبال شهر شعبان بأهميتها الفريدة لما لهذه الأيام من بركة على المسلمين، لذلك إليكم دعاء استقبال شهر شعبان الذي كان يقوله النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

استقبال شهر شعبان وفق سنة النبي وكيفية التقرب إلى الله

وقبل البدء، تذكروا أن شهر شعبان فرصة لتجديد الروحانية والتواصل العميق مع الله، وهو فرصة يجب على المؤمنين استغلالها للانتعاش الروحي وتحقيق التقرب إلى الله بمختلف أنواع العبادات والأدعية المخصصة لهذا الوقت المميز.

ما هو أول أيام شهر شعبان: ثبت بالوجه الشرعي وبعد ترقب القمر، أن 11 فبراير – شباط هو أول أيام شهر شعبان الفضيل، وبالتالي سيكون موعد بداية شهر رمضان المبارك في 10 أو 11 مارس – آذار المقبل.

ما هو دعاء استقبال شهر شعبان؟

يعتبر شهر شعبان مقدمة لشهر رمضان، الذي يعد قمة التقرب إلى الله وتحقيق الصلاح والخير. وبالتالي، فإن الدعاء في هذا الشهر يأخذ أهمية كبيرة، إذ يعد وسيلة للتواصل المباشر مع الله وطلب الرحمة والمغفرة.

من الأدعية التي يمكن أن يتلفظ بها المسلم في ليلة استقبال شهر شعبان، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: “اللَّهُمَّ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه”. وهذا الدعاء يعبر عن الاستعداد الروحي والنفسي لاستقبال شهر الخير والبركة.

ومن أهم الدعاء الآخرة التي يمكن أن يتلفظ بها المؤمن في هذه الليالي المباركة:

  • ـ “اللهم بارك لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالٍ، ولا استمرار مرض لقريب”.
  • ـ “اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْينا فيهِ مَشكوراً، وَذَنبنا فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلنا فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْبنا فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ”.
  • ـ “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لى ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم”.

سنن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في شهر_شعبان

المعروف في شهر شعبان أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر فيه من الصيام، وجاءت بذلك السنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في شهر شعبان وفي شهر محرم، فهذان الشهران أكثر ما يصام فيهما، وأكثر ما كان يصوم الرسول صلى الله عليه وسلم في شعبان.

أما ليلة النصف من شعبان فتخصيصها بالصيام وتخصيص الليل بالقيام لم يثبت في ذلك سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما ثبت الصيام لكونه يكثر منه، أما أن يقصد يوما معينا كيوم النصف من شعبان ويخصه بالصيام فهذا من الأمور المبتدعة والمحدثة والعلم عند الله.

شهر شعبان: أصل التسمية وأحكام الصيام والقضاء

شهر شعبان: أصل التسمية وأحكام الصيام والقضاء

يعود تسمية شهر شعبان إلى عدة أسباب تاريخية ودينية. يعتقد البعض أنه سمي بهذا الاسم لأن العرب في ذلك الوقت كانوا يتشعبون فيه، أي يتفرقون للبحث عن المياه في الصحراء. وهناك آراء تشير إلى أنه سُمي بذلك لأنه كان شهراً يتشعب فيه الناس للمشاركة في الغارات أو الهجمات العسكرية. كما يرجح بعض العلماء أن سبب التسمية هو لأنه يظهر بين شهري رجب ورمضان، أو لأنه يجمع بين الأيام الشعبانية والشعابين.

الصيام في شهر_شعبان

سنة النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة النصف من شـعبان
سنة النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة النصف من شعـبان

بالنسبة للصيام في شهر شعبان، فقد روى عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم فيه بشكل متكرر. وقد ذكرت عائشة أنه لم ير صياماً أكثر منه في أي شهر آخر إلا في رمضان. كما أشارت روايات أخرى إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله، أو معظمه.

حكم صيام شهر شعبان كاملا

تختلف الآراء بين العلماء حول إكمال صيام شهر شعبان بالكامل، فبينما يرى بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكمل صيامه إلا في رمضان، يرى آخرون أنه كان يكمل صيام معظم الشهر. وقد اعتبر البعض من السلف أن صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وأن التطوع فيه كان يقرب المؤمن أكثر إلى الله.

حكم قضاء الفائت من الصيام في_شعبان

أما فيما يتعلق بقضاء الصيام والتطوع في شهر شعبان، فإنه ينبغي للمؤمن أن يقضي أيام رمضان الماضي إذا ما بقي عليه صيام منها قبل دخول شهر رمضان الجديد. وفي حال عدم القدرة على القضاء قبل دخول رمضان، يجب عليه القضاء بعده مع التوبة والإطعام للمساكين عن كل يوم من الأيام التي لم يصمها.

صيام آخر_شعبان

أما فيما يتعلق بالصيام في آخر شعبان، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحث على صيام بعض أيامه لمن كان معتاداً على الصيام في ذلك الشهر. ويعتقد البعض أن الإشارة إلى “السرار” في الحديث تشير إلى الأيام الأخيرة من الشهر، وقد أُوصى بصيامها.

فضل صيام شهر_شعبان

بشكل عام، يتجلى فضل العبادة في شهر شعبان من خلال استغلال الفرصة للتقرب إلى الله وتحقيق الطاعة في وقت يغفل فيه الناس عن العبادة، مما يعطي هذا الشهر أهمية خاصة في التطوع والقضاء والصلاة.

ومع دخولنا في شهر شعبان، فيكون بقي لشهر رمضان 30 يوما أو 29 يوما، أي من الممكن أن يكون موعد بداية شهر رمضان في يوم 10 مارس – آذار أو 11 مارس- آذار. نتمنى أن يعيده الله عليكم وعلى المسلمين بكل خير وبركة وعافية واطمئنان.

إن استخدام الأدعية في هذه الأيام المباركة يعتبر سبيلاً للتواصل المباشر مع الله، وطريقاً للتقرب منه وطلب الرحمة والمغفرة. إنها فرصة لتجديد العهد مع الله واستعادة الروحانية والقرب منه.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

رابط نتائج الشهادة الثانوية الفندقية عام وأحرار 2024

رابط نتائج الشهادة الثانوية الفندقية الدورة الأولى 2024

تحديد موعد نتائج البكالوريا والشهادة الثانوية في سوريا لعام 2024

رسميا: تحديد موعد نتائج البكالوريا في سوريا لعام 2024

تركيا تطلب مغادرة رعاياها من الشمال السوري عاجلا لهذا السبب

تركيا تطلب مغادرة رعاياها من الشمال السوري عاجلا لهذا السبب

أضف تعليق