رحيل الفنان ياس خضر بعد معاناة مع المرض

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

توفي الفنان العراقي ياس خضر، الذي اشتهر بلقب “صوت الأرض”، ليلة الجمعة، عن عمر يناهز 85 عاما، في بغداد، بعد مسيرة فنية حافلة بالأغاني الطربية التي أبدع فيها وأثرى بها الساحة الغنائية العراقية والعربية.

وكان ياس خضر من أبرز المطربين العراقيين، وله باع طويل في الفن، حيث بدأ مشواره الفني في خمسينيات القرن الماضي، ولحن له ملحنون عراقيون وعرب كبار، وغنى قصائد شعراء عراقيين وعرب مشهورين.

ومن أشهر أغانيه “الحب المستحيل” و”المدينة” و”المسافرون” و”المطار” و”الموجة” و”الحزن” و”الخطايا” و”السؤال” و”الجواب” وغيرها من الأغاني التي تلاقت إعجاب الجمهور.

صدمة للفنانين والجمهور

أثار خبر وفاة ياس خضر صدمة كبيرة في الوسط الفني والثقافي العراقي، خصوصا أنه جاء بعد ساعات من رحيل الشاعر الكبير كريم العراقي، صاحب قصائد “أحبك حيل” و”أحلى منك ما شفت”.

ونعت نقابة الفنانين العراقيين في بيان رسمي رحيل “صوت الأرض”، سائلة المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان.

كما نعى عدد كبير من الفنانين والإعلاميين والشخصيات الثقافية والسياسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المطرب ياس خضر، مؤكدين أن رحيله يشكل خسارة فادحة للفن العراقي.

آخر أزمة صحية

كان ياس خضر يعاني منذ فترة من مشاكل صحية تطلبت دخوله المستشفى قبل نحو أسبوعين، حيث كان يتلقى العلاج في مستشفى ابن سينا المختص بأمراض القلب في بغداد.

ولكن حالته تدهورت قبل أيام، حتى تم نقله إلى مستشفى مدينة الطب في بغداد أيضا، حيث تم إدخاله إلى غرفة الإنعاش لإسعافه من صعوبة في التنفس.

ورغم جهود الأطباء لإنقاذ حياته، إلا أنه فارق الحياة مساء الجمعة، مخلفا وراءه إرثا فنيا ثريا وجمهورا عريضا يحبه ويحترمه.

ردود أفعال حزينة بعد وفاته

ودع المُهيب الفنان الراحل على حسابه في منصة تويتر، معبراً عن حزنه قائلاً:

وداعاً (( ياس خضر ))

ورحمك الله واسكنك فسيح جناته.

لقاء يتحدث به عن الشهيد القائد صدام حسين

كما ودع الفنان الكثير من المستخدمين مثل Jumana Mumtaz، عبر حسابها على تويتر بالعديد من عبارات العزاء والحزن.

وعلق Naseer Shamma على وفاة الفنان أيضاً بقوله:

ا أودع ياس خضر بل ألقي عليه السلام.. لروحه التي أغدقت الفرح على ملايين العرب . لمن أسميناه صوت الأرض واستمعنا الى صوته ونحن نعبر بالآه مرارا، ذلك الصوت الذي وجدنا أنه يعبّر عن دواخلنا في حزنها وفرحها.

ياس خضر يرحل بعد ساعات قليلة من رحيل كريم العراقي، كأنهما على موعد لأغنية..

لن أقول وداعا، إذ أننا سنبقى على مواعيد لقاء ..

صوته الذي نلتقيه وأغنياته التي تصافح آذاننا..

ياس خضر ذلك الفنان الحقيقي والجميل الذي ترنمّ به العرب من المحيط الى الخليج سيبقى صوت الأرض ورنتها العتيقة المصقولة بوجع ابن الرافدين، ياس خضر الصوت المعجون بقهوة الديوان وماء الفرات .

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس
تابع حسابنا على انستغرام
اشتراك
حساب النادي العربي في انستغرام
تابع حسابنا على فيسبوك
اشتراك
حساب النادي العربي على الفيسبوك

أضف تعليق