شراكة استراتيجية بين الإمارات المتحدة وهونغ كونغ لتنظيم العملات الرقمية

شراكة استراتيجية بين الإمارات المتحدة وهونغ كونغ لتنظيم العملات الرقمية

مع اكتساب صناعة العملات الرقمية العالمية مكانة كبيرة، تعمل العديد من الدول بنشاط من أجل تنظيم العملات الرقمية.

بينما تبنت الولايات المتحدة موقفا أكثر صرامة تجاه العملات الرقمية والذي تجسد بمزيد من التدقيق والمبادئ التوجيهية غير الواضحة، اتخذت هونغ كونغ واليابان والإمارات العربية المتحدة خطوات استباقية لوضع قواعد شاملة وتدابير امتثال لأعمال العملات الرقمية.

تعاون الإمارات وهونغ كونغ من أجل تنظيم العملات الرقمية

في 30 مايو، عقد البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة النقد في هونغ كونغ HKMA اجتماعاً ثنائياً في أبو ظبي، ركز على المبادرات التعاونية المتعلقة بالبنية التحتية المالية والاتصال بالأسواق المالية والوائح الناظمة لعمل العملات الرقمية.

انخرط كلا البنكين المركزيين في مناقشات حول مجالات التعاون الرئيسية واتفقا على إعطاء الأولوية لمبادرات تطوير التكنولوجيا المالية المشتركة وجهود تبادل المعرفة ضمن نطاق صلاحياتهما.

ولتفعيل المبادرات المتفق عليها، سيتم تشكيل مجموعة عمل مشتركة بقيادة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وهيئة أسواق المال بدعم من أصحاب المصلحة المعنيين من القطاعات المصرفية من الطرفين، حيث يهدف هذا الجهد التعاوني إلى التنفيذ الفعال للتدابير التنظيمية للشركات مثل منصات العملات الرقمية ومنشآت التعدين ومنصات إقراض التمويل اللامركزي DeFi.

وفي سياق متصل، أعرب محافظ المصرف المركزي الإماراتي خالد محمد بلعمه عن تفاؤله بالعلاقة طويلة الأمد مع هيئة أسواق المال، وبالمثل سلط الرئيس التنفيذي لهيئة أسواق المال إيدي يو الضوء على الفوائد الاقتصادية لتلك الشراكة مشيراً إلى نقاط القوة التكميلية والمصالح المشتركة بين السلطتين القضائيتين.

استكشاف فرص التجارة والاستثمار عبر الحدود

عقب الاجتماع الثنائي، عقد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وهيئة أسواق المال، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين للبنوك في الإمارات وهونغ كونغ ندوة لاستكشاف الفرص التعاون الرئيسية.

والجدير بالذكر أن الندوة ركزت على تسهيل تسوية التجارة الدولية بشكل أفضل، وتمكين الشركات الإماراتية من الاستفادة من منصات البنية التحتية المالية في هونغ كونغ لتعزيز الوصول إلى الأسواق الآسيوية، واستكشاف الحلول المالية والاستثمارية وفرص سوق العملات الرقمية في منطقة غوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى و منطقة الخليج العربي.

تسابق منصات العملات الرقمية إلى سوق هونغ كونغ المتنامي

يتزامن التعاون بين البنكين المركزيين مع هيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ SFC التي تسمح لمزودي خدمات الأصول الافتراضية VASPs بتلبية احتياجات مستثمري التجزئة اعتباراً من 1 يونيو.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الخزانة في هونغ كونغ  كريستوفر هوي عن قبول هونغ كونغ للعملات الرقمية في إطار نظامها التنظيمي الجديد، مشيراً إلى قيمتها المتأصلة والحاجة إلى الأنشطة المنظمة لتسخير جوانبها الإيجابية.

وقد جذبت أخبار التعاون اهتماماً كبيرا من منصات تداول العملات الرقمية مثل  CoinEx و Huobi و OKX  التي قدمت تطبيقاتها لتقديم خدمات تداول مخصصة للعملات الرقمية في هونغ كونغ منذ أن أعلنت SFC عن السماح لمزودي الخدمات بالعمل. مع تقدم الشراكة بين الإمارات العربية المتحدة وبنوك هونغ كون المركزية، من المتوقع أن يتم اختيار الأطر التنظيمية الأساسية المواتية للعمل وتعزيز البيئة الخصبة لنمو وتطوير العملات الرقمية والتكنولوجيا المالية في كلا البلدين.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق