شركة Visa تقدم خدمة الدفع التلقائي للمعاملات عبر شبكة الإيثيريوم

شركة Visa تقدم خدمة الدفع التلقائي للمعاملات عبر شبكة الإيثيريوم

قامت شركة Visa باقتراح استخدام تقنية تجريد الحساب، وهي ميزة تابعة لشبكة الإيثيريوم، كان يعمل عليها فريق من المطورين بهدف استخدامها في عمليات الدفع التلقائي، والتي أصدر ورقتها البيضاء في أغسطس الماضي.

الوثيقة البيضاء بخدمة الدفع التلقائي الخاصة بشركة Visa
الوثيقة البيضاء بخدمة الدفع التلقائي الخاصة بشركة Visa

تسمح هذه التقنية بترتيب أولويات المستحقات المالية المترتبة على المستخدم، وجدولتها ضمن المحفظة. وبالتالي فإنها تتيح للمستخدم برمجة دفع فواتيره المتكررة دون القيام بذلك يدويا وبشكل روتيني في المواعيد الدورية لهذه الفواتير.

وإلى الآن لم تتح شبكة الإيثيريوم هذه الخاصية على الصعيد العام، إذ لا تستطيع المدفوعات طلب المعاملات، بل يتوجب على المستخدمين بدء المعاملات وإرسالها يدويا للشبكة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحسابات المصرفية يمكن استخدامها بسهولة لجدولة مهام الدفع التلقائي، لكن الأمر على العكس تماما بالنسبة لتقنية بلوكتشين، فمن غير السهل الحديث عن هذه الخدمة بالنسبة لتقنية ماتزال في طور التطوير وتملك بنية أمنية معقدة، خاصة أن هذه الخدمة يجب أن تتوافر في محافظ للعملات الرقمية يملك فيها المستخدم صلاحية التصرف بشكل مطلق، مما يمثل تحديا حقيقيا لإدخال هذه الخدمة ضمن هذا النوع من المحافظ.

تقدم ملحوظ في تطوير خدمة الدفع التلقائي يفتح آفاق تطوير جديدة

وأشارت الشركة إلى أنها قد قطعت شوطا جيدا من مراحل اختبار هذه الخدمة، وتقول أنها وصلت إلى حل جزئي لهذا التحدي، الذي قد يكون أحد أبرز عناوين العام المتعلق ببنية بلوكتشين وتوسيع انتشارها.

أضافت شركة Visa أنها من خلال الخدمة الجديدة، استطاعت أن تجمع بين آلية تنفيذ المعاملات الرقمية وبين مختلف حاجات المستخدم المخصصة له عبر محفظته الرقمية، كل ذلك ضمن نوع واحد من حسابات الإيثيريوم، والذي يدعم التفويض لشخص لآخر.

تكمن آلية عمل هذه التقنية بشكل دقيق، في توفيرها إمكانية إنشاء معاملة دفع رقمية بين التاجر والمستخدم، نظرا لامتلاك المستخدم حسابه على المحفظة القابل للتفويض، وبالتالي بعد منح المستخدم الإذن للتاجر بإكمال الربط، يقوم التاجر بتفعيل عملية الدفع عن طريق خدمة تجريد الحساب التي تدعم الدفع التلقائي للفواتير. والجزء الأهم في هذه الخدمة، أنه يمكن للمستخدم إضافة هذه المعاملة تلقائية التنفيذ، إلى اللائحة البيضاء من أجل تكرار عملية الدفع مستقبلا.

يبدو أن خدمة الدفع التلقائي بالعملة الرقمية لم تأتي فرصتها الذهبية بعد

أكدت شركة Visa أن شبكة الإيثيريوم لم تقم إلى الآن بتطبيق هذه الخدمة، رغم وجودها ضمن لائحة التوصيات لإدارة الشبكة لإطلاق هذه الخدمة. يذكر أن شركة Visa قد قامت بتطبيق خدمة تجريد الحساب على شبكة StarkNet، وهي ضمن الجيل الثاني من شبكة الإيثيريوم، ولكنها تملك عدة وظائف إضافية عبر تقنية بلوكتشين، تتيح دعم هذه الميزة الفريدة.

رغم قيام شركة Visa باقتراح تطبيق هذه التقنية على شبكة الإيثيريوم وغيرها من شبكات العملات الرقمية، إلا أنها لم تتحدث عن تطبيقها هي لهذه الخدمة عبر بطاقاتها التي أغلبها تكون مرتبطة بمنصات عملات رقمية وحافظها.

يبدو أنه من غير المحتمل حاليا أن تقوم شركة Visa بإتاحة هذه الخدمة لمستخدميها على نطاق واسع، وإنما غالبا سيجري استخدامها في المعاملات المرتبطة بالمستثمرين والمصارف الذين يتعاملون مع بطاقات Visa، والتي من المحتمل أنها ستتطلب التعامل مع محافظ لامركزية تماما.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق