عملة GRT: ما هي وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
1/3/2018
العدد الأقصى:
لا يوجد سقف
أعلى قيمة
2.84
أفضل مكان لشراء عملة GRT
الحسابات الرسمية

عملة GRT – هي عملة رقمية تابعة لبروتوكول The Graph، وهو بروتوكول فهرسة لامركزي يسمح للمطورين بالوصول إلى بيانات بلوكتشين للتطبيقات والمشاريع اللامركزية، ويُمكنهم من إنشاء رسوم بيانية تحدد كيفية فهرسة وتنظيم بيانات بلوكتشين بطريقة يمكن مراجعتها في أي وقت والوصول إلى المعلومات التي يصعب الاستفسار عنها مباشرة.

ما هو مشروع عملة GRT الرقمية؟

تعتبر منصة The Graph المشروع الرسمي لعملة GRT الرقمية، والمنصة عبارة عن بروتوكول فهرسة مبني على شبكة الإيثيريوم، يستطيع أي أحد من خلاله بناء ونشر (API) واجهات برمجة تطبيقات مفتوحة المصدر تدعى الرسوم البيانية الفرعية.

تستخدم عملة GRT الرقمية الخاصة ببروتوكول The Graph في العديد من الجوانب، أهمها:

  • الإيداع: يتم إيداع عملة GRT من أجل نشر تطبيقات رسومات البيانات الفرعية، وتحصيل نسبة من رسوم معاملات الاستعلام التي يقوم بها مستخدمون آخرون.
  • الدفع: يتم دفع رسوم معاملات الاستعلام والفهرسة على منصة The Graph باستخدام عملة GRT الرقمية.
  • الحوافز: يحصل مقدمو الخدمات والوسطاء في تنفيذ معاملات الاستعلام عن بيانات بلوكتشين، على مكافآتهم وحصتهم من الرسوم على صورة عملة GRT.
  • التخزين: يقوم مشغلو العقد والذين يحملون اسم المفهرسون، بتخزين عملة GRT الرقمية للحصول على خدمات وأدوات الفهرسة والاستعلام، ويكسبون المكافآت لقاء كل خدمة يقدمونها على المنصة.
  • التفويض: يتم تقديم حصة من الرسوم للأفراد الذين يقومون بتأمين بروتوكول The Graph دون تشغيل العقد يدويا، وتكون هذه الحصة على صورة عملة GRT الرقمية أيضا.

ساهم بروتوكول The Graph في تطوير مشاريع البلوكتشين والويب 3، وقدم الكثير من التطبيقات والرسوم البيانية الفرعية للمستخدمين، وذلك نتاج تعاون آلاف المطورين فيما بينهم، سهلت هذه المشاريع فهم الكثير من الأمور والبيانات المعقدة على المستخدمين وخاصة المبتدئين منهم.

رسم توضيحي مبسط لبنية بروتوكول The Graph وآلية عمله والهدف منه.
رسم توضيحي مبسط لبنية بروتوكول The Graph وآلية عمله والهدف منه.

وقدم بروتوكول The Graph منذ انطلاقه آلاف المشاريع تجاوز عددها 40 ألف تطبيق مفهرس، وأكثر من 450 عقد مفهرسة على شبكة Graph، كما أن الجزء المثير في إنجازات البروتوكول هو تلبيته لأكثر من 523 مليار مراجعة واستفسار من خلال ما قدمه من مشاريع، وهذا يدل على احتلاله مكانة مهمة بين المستثمرين والخبراء في سوق العملات الرقمية.

بروتوكول The Graph يقدم آلاف المشاريع الناجحة لسوق العملات الرقمية.
بروتوكول The Graph يقدم آلاف المشاريع الناجحة لسوق العملات الرقمية.

تتميز منصة The Graph بأنها ذات أداء سريع وتقدم خدماتها على خوادم قوية، كما أن نسب الرسوم والتكاليف التشغيلية ليست كبيرة، بل تكون أقل بنحو 60% وحتى 98% من خلال العروض التي يقدمها سوق البيانات الخاص بمنصة Graph، كما أنه يقلل الوقت الذي يمكن أن يستغرقه المستخدم في البحث حتى يجد ضالته من المعلومات.

ميزات بروتوكول The Graph
ميزات بروتوكول The Graph

تحل شبكة The Graph مشكلة فهرسة بيانات بلوكتشين، التي تكمن صعوبتها في خصائص بلوكتشين نفسها من إعادة تنظيم السلسة والكتل غير المقيدة وغيرها، إذ أن بروتوكولها قادر على الفهرسة وتمكين الاستعلام الفعال لبيانات بلوكتشين، من خلال مشاريع الفهرسة الفرعية التي يمكن الوصول إليها من خلال واجهة GraphQL القياسية، وهي واجهة برمجة تطبيقات خاصة ببروتوكول Graph، تكون مفتوحة المصدر وتقدم خدمات مختلفة للاستعلام عن قواعد البيانات المفهرسة.

يقوم بروتوكول The Graph بتعلم ما الذي يجب فهرسته وكيف يتم ذلك بناء على وصف رسم فرعي للبيانات، والذي يحدد العقود الذكية المهمة للفهرسة والأحداث المرتبطة بالعقود والتي يجب التركيز عليها، بالإضافة إلى أنه يتعلم الآلية التي يجب من خلالها تعيين بيانات الحدث وتخزينها في قاعدة بيانات البروتوكول.

آلية عمل الفهرسة لبروتوكول The Graph اللامركزي.
آلية عمل الفهرسة لبروتوكول The Graph اللامركزي.

نلاحظ من الرسم أن تدفق البيانات يتبع الخطوات الآتية:
(الشرح لحالة رسم بياني فرعي تم نشره على شبكة الإيثيريوم)

  1. يضيف التطبيق اللامركزي (وهو الرسم البياني الفرعي) البيانات إلى شبكة الإيثيريوم من خلال معاملة على العقد الذكي.
  2. يقوم العقد الذكي بإصدار حدث واحد أو أكثر أثناء معالجة المعاملة.
  3. تقوم عقد بروتوكول Graph بالاستمرار بعملية مسح شبكة الإيثيريوم بحثا عن أي كتل جديدة أو بيانات للرسم البياني الفرعي التي قد تحتويها.
  4. عند عثور عقد البروتوكول على أحداث على الشبكة ترتبط بالرسم البياني الفرعي الذي تم نشره، تقوم عقدة البروتوكول بمعالجة التعيين المكتشف (Mapping). (التعيين عبارة عن وحدة WASM، تقوم بإنشاء أو تحديث كيانات البيانات التي تخزنها عقدة Graph استجابة لأحداث شبكة الإيثيريوم).
  5. يستعلم التطبيق اللامركزي عن عقدة الرسم البياني للبيانات المفهرسة من بلوكتشين، وذلك باستخدام العقدة التي تدعى: نقطة نهاية GraphQL.
  6. تقوم عقدة الرسم البياني بدورها بترجمة استعلامات GraphQL إلى استعلامات مفهومة لمخزن البيانات الأساسي الخاص بها من أجل جلب هذه البيانات، والاستفادة من إمكانات فهرسة سوق البيانات (Store).
  7. يعرض التطبيق اللامركزي هذه البيانات في واجهة نهائية مقدمة للمستخدمين، والتي يستخدمونها لإصدار معاملات جديدة على شبكة الإيثيريوم، ومن ثم تعاد جميع الخطوات السابقة مرارا وتكرارا.
صورة لبعض الرسوم البيانية الفرعية التي تتوفر على شبكة The Graph اللامركزية.
صورة لبعض الرسوم البيانية الفرعية التي تتوفر على شبكة The Graph اللامركزية.

يوجد 4 أنواع من المستخدمين الذين يشاركون في تشغيل واستخدام بروتوكول The Graph، وهم:

  • المفهرسون: هم الأفراد الذين يقومون بتشغيل العقد التي تخزن عملة GRT الرقمية، من أجل توفير خدمات الفهرسة ومعالجة معاملات الاستعلام ، ويحصل مجموع المفهرسون على حصة من رسوم معاملات الاستعلام.
  • المستهلكون: هم الأفراد الين يقومون بإجراء معاملات الاستعلام ويحصلون على الرسوم البيانية الفرعية، ويقومون بدفع عملات GRT مقابل الخدمات التي يطلبونها ويستفيدون منها.
  • المطورون: هم مجموع الأفراد الذين يقومون بإعداد رسوم البيانات الفرعية وتحديد ما يجب على البروتوكول فهرسته.
  • المفوضون: هم الأفراد الذين لا يرغبون بتشغيل عقد بروتوكول The Graph، وإنما يساهمون في عملية تأمين شبكة البروتوكول.

يبلغ مستوى العرض الحالي من عملة GRT الرقمية حوالي 10.7 مليار عملة، كما أنه لا يوجد حد أعلى لمستوى الدعم الإجمالي، وتبلغ القيمة السوقية لها حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي، محتلة المرتبة 40 في سوق العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، وفقا لبيانات موقع CoinMarketCap في وقت النشر.

ما هو بروتوكول The Graph؟

هو عبارة عن واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة المصدر، يتم بناؤها اعتمادا على بيانات بلوكتشين، ويتم الاستعلام عم الرسوم البيانية الفرعية التي ينشئها البروتوكول باستخدام واجهة برمجة تطبيقات GraphQL، كما يتم نشرها إلى العقد الذكي للبروتوكول باستخدام لغة Graph CLI.

ما هي الشبكات التي يدعمها بروتوكول The Graph؟

يدعم بروتوكول The Grpah عددا كبيرا من شبكات العملات الرقمية العالمية والمعروفة، بما فيها الإيثيريوم وEthereum Goerli وبينانس وOptimism وPolygon وFantom Opera وFantom وGnosis Chain وArbitrum One وCelo وAvalanche وHarmony وغيرها الكثير.

أين يمكن شراء عملة GRT

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة GRT

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق