عملة ICP: ما هي وما هو مشروعها؟

تاريخ الإنشاء:
10/5/2021
العدد الأقصى:
لا يوجد سقف
أعلى قيمة
700.65
أفضل مكان لشراء عملة ICP
الحسابات الرسمية

عملة ICP – هي عملة رقمية تابعة لمشروع Internet Computer Protocol الذي أطلقته مؤسسة DFINITY بهدف تحويل الإنترنت نحو نظام لا يعتمد على الخوادم التقليدية، بل يعتمد على شبكة من الأجهزة الخاصة بالمستخدمين لتشغيل تطبيقات الويب والخدمات في بيئة لامركزية بالكامل.

تعتبر عملة ICP إعادة تصور جذرية لفكرة تقنية بلوكتشين وطريقة تصميمها، إذ توفر منصة المشروع أول شبكة بلوكتشين لبناء أي نظام أو خدمة تقريبا تعمل عبر الويب بدون الحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات التقليدية مثل الحوسبة السحابية.

ما هو مشروع عملة ICP الرقمية؟

يوفر مشروع هذه العملة نظاما متطورا فريدا من نوعه، قد يصل بطريقة عمله إلى توفير أول نظام لامركزي بالكامل DEX يعمل وفق تقنية التراسل أو التبادل من طرف إلى طرف P2P.

تهدف شبكة Internet Computer إلى توفير بيئة تشغيل للتطبيقات عبر الإنترنت بدون الحاجة إلى خوادم مركزية، مستخدمة تقنية البلوكتشين والعقود الذكية لتحقيق أمان وفاعلية في تشغيل التطبيقات.

صورة واجهة الموقع الرسمي لمنصة Internet Computer blockchain
صورة واجهة الموقع الرسمي لمنصة Internet Computer blockchain

يمكن شراء وتداول عملة ICP عبر منصات تداول العملات الرقمية، وتستخدم العملة في دفع رسوم المعاملات والخدمات على شبكة Internet Computer والتفاعل مع التطبيقات. من أبرز المنصات المدعومة توجد بينانس وCoinbase وHuobi Global وOKX.

تتميز شبكة Internet Computer ليس فقط بكفاءته العالية في استخدام الطاقة، بل هو أيضا أول شبكة تنضم تنضم إلى مبادرة العمل ببروتوكول إثبات البيئة (PoG)، وهي مبادرة تهدف إلى تقليل الأثر البيئي الضار للأجهزة والتقنيات الحديثة.

تسعى مؤسسة DFINITY وبالتعاون مع Carbon Crowd إلى تحديد معايير الصناعة لتقنية السلسلة الكتلية عبر جعل “claims of green” شفافة وقابلة للتحقق، والمساءلة من خلال آليات لقياس وتقديم تقارير حول انبعاثات الكربون في النطاق 2.

بفضل الهندسة المعمارية الفريدة والتشفير الجديد، تستضيف شبكة Internet Computer برمجيات العقود الذكية والبيانات وعمليات الحساب، مع مستويات استهلاك الطاقة المنخفضة مقارنة بالبرمجيات التقليدية التي تعمل على خدمات السحابة للشركات التكنولوجية الكبيرة، وبمقدار أقل بكثير من السلاسل الكتلية الرافعة للمنافسة. يمكن لمشاريع الويب3 التي تدمج عقود الذكاء الاصطناعي في Internet Computer تقليل أثرها الكربوني بشكل كبير، مما يساهم في التقليل من تغيرات المناخ السلبية.

الغرض الرئيسي من سلسلة كتل شبكة IC هو إضافة وظائف الكمبيوتر العالمي إلى الإنترنت العام، إذ أصبح بإمكان المطورين بناء أنظمة وخدمات لامركزية عبر الإنترنت بالكامل على blockchain، دون استخدام تكنولوجيا المعلومات التقليدية المركزية.

اللغات البرمجية الرئيسية المستخدمة لتطوير العقود الذكية في شبكة Internet Computer هي Rust و Motoko. لغة Motoko هي لغة برمجية تم إنشاؤها بواسطة شركة DFINITY خصيصا لشبكة Internet Computer، والتي تم تطويرها من قبل فريق بقيادة Andreas Rossberg، الذي كان المخترع المشارك لمعيار WebAssembly. وتعتبر هذه اللغة من أبرز ما يميز مشروع شبكة ICP.

آلية عمل شبكة Internet Computer وبروتوكولاتها

بنية شبكة Internet Computer وطبقاتها

يتم إنشاء شبكة Internet Computer بواسطة بروتوكول كمبيوتر الإنترنت (ICP)، والذي يشتق منه رمز الأداة المساعدة أي عملة ICP الرقمية. الجزء الأساسي من بروتوكول IC هو بروتوكول IC الأساسي، وهو بروتوكول مؤلف من 4 طبقات يعمل على عقد كل شبكة فرعية.

من خلال تشغيل بروتوكول IC الأساسي، تحقق عقد الشبكة الفرعية آلة حالة مكررة قائمة على blockchain، تحقق تقدما بشكل مستقل عن الشبكات الفرعية الأخرى (ولكنها تتواصل معها بشكل غير متزامن.

تمكن هذه البنية للعديد من الشبكات الفرعية التي تعمل بشكل متزامن من التوسع عمليا دون حدود. تقوم الشبكات الفرعية بمعالجة الرسائل التي يتم إرسالها بواسطة المستخدمين أو تأتي من شبكات فرعية أخرى.

يتكون بروتوكول IC الأساسي من الطبقات الأربع الآتية: (الترتيب من الأسفل إلى الأعلى):

  1. نظير إلى نظير P2P
  2. طبقة خوارزمية الإجماع
  3. توجيه الرسائل
  4. تنفيذ

تقوم الطبقتان السفليتان (P2P والإجماع) معا بتنفيذ اختيار وترتيب الرسائل الواردة وتوفير الرسائل إلى الطبقتين العلويتين في شكل كتل.

تتلقى الطبقتان العلويتان (توجيه الرسائل والتنفيذ) كتلا تحتوي على رسائل مرتبة من الجزء السفلي من المكدس وتنفذها بطريقة حتمية تماما على كل عقدة من الشبكة الفرعية.

هذا يحقق آلة حالة منسوخة، حيث تنتقل كل عقدة في الشبكة الفرعية من نفس حالة البداية إلى نفس حالة النهاية في كل جولة (يجب التأكد من أن كل عقدة تنفذ نفس الرسائل بنفس الترتيب، أي بشكل حتمي تماما).

ميزات الهوية الالكترونية لشبكة Internet Computer

تمتلك شبكة Internet Computer إطار عمل مصداقة سهل الاستخدام يسمح لأي شخص لديه جهاز يدعم نظام WebAuthn أن يقوم بالمصادقة بشكل مجهول مع خدمات web3 المرتبطة بشبكة IC باستخدام معيار WebAuthn.

تمتاز الهوية الالكترونية الخاصة بشبكة Internet Computer بما يأتي:

  • الهوية البيومترية: يمكن إكمال إجراءات المصادقة للجهاز عبر FaceID أو مستشعر بصمة الإصبع أو استخدام YubiKey. يوفر هذا الخيار أمانا قويا لأن مفتاح التشفير لا يفارق جهاز المستخدم. يشار إلى أن برامج المصادقات الدولية لا تستخدم كلمات مرور للمصادقة.
  • غير قابلة للتبع: يمكن من خلال إطار مصادقة هوية شبكة IC المحافظة على الاسم المستعار، والذي يمنع تتبع المستخدم عبر التطبيقات اللامركزية dapps والخدمات.
  • WebAuthn: تدمج هوية شبكة IC إطار مصادقة web2 الآمن المستخدم على نطاق واسع والمعروف باسم WebAuthn لتحقيق أقصى قدر من التوافق.

آلية تكامل البيتكوين مع شبكة Internet Computer

يعتمد تكامل Bitcoin على شبكة Internet Computer على ركيزتين: توقيعات مفتاح السلسلة والتفاعل المباشر بين عقد Internet Computer وشبكة نظير إلى نظير Bitcoin.

في حين أن توقيعات مفتاح الشبكة تجعل من الممكن للعلب أن يكون لها عناوين Bitcoin الخاصة بها وإنشاء معاملات صالحة تنفق عملات البيتكوين التي تحتفظ بها هذه العناوين.

يعمل تبادل الرسائل المباشرة بين كمبيوتر الإنترنت وشبكة Bitcoin على الحفاظ على معلومات حول حالة شبكة البيتكوين (مثل أرصدة العناوين) في Internet Computer ونقل معاملات البيتكوين الناشئة من العلب إلى شبكة البيتكوين.

تمتلك شبكة Internet Computer نموذح الغاز العكسي ونهائية معاملة 1 ثانية، وهذا ما يمنح المستخدمين رسوم غاز صفرية وسرعة هائلة جدا لإنجاز الصفقات والمعاملات وغيرها من الخدمات، لذلك يمكن اعتبار التداول اللامركزي عبر شبكة IC الجيل التالي في عالم التداول وسقو العملات الرقمية، مثل Sonic و InfinitySwap و ICPSwap التي تعمل بالكامل على الشبكة.

قدرات وميزات وتطبيقات شبكة Internet Computer

1

قدرات وميزات شبكة Internet Computer

تمتلك شبكة Internet Computer الكثير من الميزات والتقنيات التي جعلت منها شبكة بلوكتشين ثورية وعصرية فريدة من نوعها. فهي تتميز بما يأتي:

  1. مستقلة: يمكن جعل وحدات تنفيذ البرامج الخاصة بتشغيل التطبيقات الحديثة (Canisters) غير قابلة للتعديل، أو إنشاء منطق دائم على الشبكة، أو وضعها تحت سيطرة الحوكمة المستقلة (بمعنى تمكين المجتمعات من تشغيل Web3)، أو تأمين مؤسسة.
  2. آمنة: برنامج وحدات Canisters مقاوم للعبث ، ولا يحتاج إلى الحماية بواسطة جدار حماية، ولا يمكن إصابته ببرامج الفدية أيضا. نظرا لأن كمبيوتر الإنترنت يتم إنشاؤه بواسطة الرياضيات المتقدمة، فلا توجد ثغرات خلفية.
  3. بسيطة: يبلغ الإنفاق العالمي على موظفي تكنولوجيا المعلومات الآن 1.8 تريليون دولار. يبسط برنامج وحدات Canister إلى حد كبير تطوير وصيانة الأنظمة والخدمات عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى توفير التكاليف وزيادة أداء المؤسسة أو الشركة في السوق في فترة وجيزة.
  4. السيادة: إذا كانت مؤسستك أو حكومتك أو خدمتك في Web3 تعتمد على أنظمة تكنولوجيا المعلومات المركزية التقليدية، فهناك مفاتيح إيقاف وأبواب خلفية يمكن أن تحرمك من السيادة والاستقلالية الحقيقية. يمكنك استخدام شبكة Internet Computer بدلا من ذلك لحل هذه المشكلة.
  5. ويب 3 + OIS: تدعم وحدات Canisters نماذج ترميز أكثر قوة تعمل على تطوير Web3. يمكن للحكم الذاتي إنشاء خدمات الإنترنت المفتوحة (OISs) التي تديرها مجتمعاتها بشكل حصري.
  6. الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي: تقوم شبكة Internet Computer حاليا بإضافة دعم لوحدات حوسبة Web3 “الذكاء الاصطناعي”. سيتم تشغيل الذكاء الاصطناعي أيضا على الشبكة ودعم تكامل Web3 الأصلي في النماذج والبيانات دون الحاجة إلى ثقة مباشرة بين الأطراف.
صورة توضح ميزات وقدرات شبكة Internet Computer.
صورة توضح ميزات وقدرات شبكة Internet Computer.

2

تطبيقات شبكة Internet Computer في عالم NFT

قدم الفنان الرئيسي وراء مجموعة Bored Ape Yacht Club مجموعة جديدة من الأصول غير القابلة للاستبدال (NFTs) على شبكة Internet Computer في فعاليات Art Basel. السلسلة الجديدة مستضافة على IC، مما يسمح بملفات أكبر حجما. إنها مثال حي وناجح على كيفية بدء الفنانين في التجربة مع منصات رموز NFT خارج شبكة الإيثيريوم.

تمتلك شبكة Internet Computer سوق ORIGYN، وهي سوق رموز NFT تعتمد على الشبكة نفسها، شهدت قفزة في تقييمها إلى 300 مليون دولار بعد جولة استثمارية حصلت عليها من باريس هيلتون والخبير المخضرم في وول ستريت “بيل أكمان”.

3

تطبيقات شبكة Internet Computer في عالم الألعاب

قدمت شبكة Internet Computer لعبة عالمية جديدة تدعى Cubetopia merges، وهي لعبة تدمج بين لعبة ماينكرافت ولعبة World of Warcraft. يمكن للاعب ضمنها إنشاء جزيرته الخاصة ومشاركتها مع العالم عبر رابط فريد.

MetaSports Basketball: هي لعبة أخرى، وهي عبارة عن ميتافيرس مفتوح لعشاق كرة السلة، حيث يستخدم المستخدمون أصول NFT المفضلة لديهم على شبكة الإيثيريوم وشبكة Internet Computer للتنافس من أجل أن يصبحوا نجوما في كرة السلة على الفرق التي يمتلكونها ويتحكمون بها.

بلغ إجمالي العرض السوقي لعملة ICP في 17 ديسمبر 2023 ما عدده 511 مليونا و297 ألفا و220 عملة، أما العرض المتداول في نفس الوقت يبلغ حوالي 451 مليونا و265 ألفا و147 عملة، أما الحد الأعلى للدعم فهو غير محدود.

أين يمكن شراء عملة ICP

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة ICP

آخر الأخبار المتعلقة بعملة ICP
آخر تويتات عملة ICP

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق