عملة NTRN: ما هي وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
13.06.2023
العدد الأقصى:
1 مليار
أعلى قيمة
0.5338
أفضل مكان لشراء عملة NTRN
الحسابات الرسمية

عملة NTRN: هي عملة رقمية تابعة لبلوكتشين Neutron، وهي منصة تعاقد ذكية بينية، قادرة على احتضان شبكات بلوكتشين المنتمية لعائلة Cosmos، وتعمل العملة وفق بروتوكول IBC، كما يتم التحقق من صحة الكتلة بواسطة شبكة Cosmos Hub.

ما هو مشروع عملة NTRN؟

عمل المطورون في شبكة Neutron على تقديم شبكة بلوكتشين مرنة قادرة على التعامل مع عدة شبكات أخرى في وقت واحد، وبناء تطبيقات آمنة باستخدام تقنيات بلوكتشين أيضا، وتم بناء العقد الذكي لعملة NTRN وفق خوارزمية Cosmos SDK، التي توفر التنوع والقدرات القائم على الأمان.

صورة واجهة الموقع الرسمي لشبكة عملة NTRN
صورة واجهة الموقع الرسمي لشبكة عملة NTRN

تستخدم شبكة Neutron تقنية Interchain Security والتي تسمح بتأمين شبكة Neutron بواسطة مجموعة المدقق التابعة لشبكة Cosmos Hub، في الوقت الذي لا تملك فيه مجموعة مدقق خاصة بها ومنفصلة عن الشبكة نفسها.

تقدم شبكة Neutron حسابات ICAs لعقود شبكة CosmWasm، والتي تسمح بتنفيذ العقود الذكية وتتبع المعاملات خارج نطاق الشبكة (التشغيل البيني) وبدون أية برمجيات إضافية.

ما هي شبكة CosmWasm التي تدعمها شبكة Neutron؟

شبكة CosmWasm هي عبارة عن جهاز افتراضي عالي الأداء، يتيح للعقود الذكية المكتوبة بلغة Rust بالتجميع إلى WASM وتشغيلها عبر سلاسل Cosmos.

العقود الذكية لشبكة CosmWasm مقاومة لنواقل الهجوم الأكثر شيوعا ضد العقود الذكية الصلبة، مثل خوارزميات إعادة الدخول الضارة. يعتمد على نموذج actor، مما يجعل CosmWasm مناسبا بشكل خاص للتطبيقات غير المتزامنة عبر السلسلة.

تجدر الإشارة إلى أن نشر التطبيقات كعقود ذكية تابعة لشبكة CosmWasm يعد أبسط وأقل تكلفة وذو سرعة عالية بالمقارنة عند الإطلاق من مختلف سلاسل Cosmos sdk، كما تتميز شبكة CosmWasm بأن أدواتها أكثر توحيدا، مما يساعد على توفير تجربة أكثر سلاسة وفائدة للمطورين.

ما هي ميزات شبكة Neutron وما الذي يدفعني لاستخدامها؟

عمل مطورو شبكة Neutron إلى حل 3 مشكلات أساسية تواجه معظم شبكات بلوكتشين اليوم، وهي الحاجة إلى الأمان، وحرية الاستخدام الموثوق واللامركزي، وموائمة الاستخدام البيني مع بقية شبكات بلوكتشين الأخرى وتوفير البنى التحتية من البرمجيات القادرة على تقديم ما يحتاجه المستخدم في عصر الويب 3 والبلوكتشين.

تتميز شبكة Neutron بأربعة جوانب أساسية تقدمها لكافة عملائها، وهي كالآتي:

  • حرية الاستخدام: تقدم شبكة Neutron لعملائها صلاحيات مفتوحة في الاستخدام والإطلاق وبناء التطبيقات والعقود الذكية الخاصة بالمستخدمين من دون الحاجة إلى الحصول على موافقات وأذون من إدارة الشبكة ومطوريها.
  • التشغيل البيني: تدعم شبكة Neutron عدة تقنيات وبروتوكولات للتشغيل البيني من داخل الشبكة من دون الحاجة إلى استخدام أكواد برمجية إضافية. من بين هذه البروتوكولات: (IBC – ICQ – ICA).
  • شبكة CosmWasm: توفر شبكة Neutron تعاملا مع شبكة CosmWasm التي تدعم التشغيل البيني وتعتبر ذات عقود ذكية آمنة كونها مدعومة من Tendermint.
  • الأمان: تحظى شبكة Neutron بمستوى عال من الأمن كونها تقوم بتأمين برمجياتها بالتعاون مع  190M و STED ATOM، لذلك تعتبر شبكة Neutron الشبكة الأكثر أمانا في سلسلة شبكات CosmWasm.
ميزات شبكة Neutron
ميزات شبكة Neutron

لماذا قامت Neutron بجعل شبكتها بدو أذونات؟

الإجابة عن هذا التساؤل بسيطة، فعندما تكون الوسائل مفتوحة الصلاحيات وبدون أذونات، يمكن للمستخدمين والمطورين إطلاق العقود الذكية على شبكة Neutron دون الحاجة إلى إدراجها في القائمة البيضاء بعد المرور بمرحلة تصويت الحوكمة.

كما أن هذه الميزة تجعل شبكة Neutron أكثر قابلية للتطوير وتعزز اللامركزية والتنافسية من خلال 3 نقاط رئيسية، وهي:

النشر السريع: تعتبر Web3 صناعة سريعة التطور، وعندما تكون السرعة هي المفتاح لنجاح المنتج في السوق، يمكن عندها أن تكون عملية الحوكمة المطولة معيقة للقدرات التنافسية التي يرغب بها أي مستثمر أو مطور أو منتج.

حوكمة مبسطة: تبقى حوكمة Neutron خفيفة الوزن وفعالة، ومجموعات المطورين على الشبكة ليست عنق الزجاجة، أي أنها ليست من يجب التضييق عليهم، بل على العكس تماما، يجب مساعدتهم ودعمهم لتنمية المشروع والنهوض به من كافة الزوايا.

الحياد: على شبكة Neutron لا يمكن لأحد أن يحتكر شيئا ويمنع المنافسة، فعملية نشر العقود الذكية تقاوم كل ما يسبب تضاربا في المصالح، مع السماح بإطلاق أي مشروع من المطورين يحقق الشروط والمعايير التي وضعتها الشبكة نصب أعينها.

ما هي تقنية ICQs التي تستخدمها شبكة Neutron في الاستعلامات؟

تقنية ICQs: هي عبارة عن تقنية عقود الاستعلامات بين السلاسل والشبكات. تتيح تقنية ICQ للمطورين استرداد البيانات بطريقة آمنة من خارج الشبكة عبر وحدات محددة وبروتوكول IBC أيضا. تقوم عقود ICQs بما يلي:

  • استعادة البيانات الأولية وبراهين Merkle من تخزين سلاسل الكتل البعيدة
  • التحقق من البيانات الأولية باستخدام براهين Merkle
  • معالجة البيانات الأولية بحيث تكون قابلة للاستخدام من قبل المطورين والعقود الذكية

يجب الإشارة إلى أن البنية التطبيقية لشبكة Neutron تعتبر مميزة بالفعل، وذلك لأنهت تستخدم العقود الذكية بدلا من الوحدات النمطية في معالجة البيانات الأولية في هياكل بيانات أنيقة. كما أنه يجعل تحديث استعلامات Interchain من داخل شبكة Neutron أسرع وأسهل بكثير، مما يعزز الشمولية الخدمية اعتمادا على عقود ICQs التي يدعمها، وتوفر توافقا دائما مع الشبكات والعقود المتعامل معها.

ما هو حجم العرض الحالي من عملة NTRN؟

حجم عرض عملة NTRN
حجم عرض عملة NTRN

يبلغ عدد العملات الكلي لشبكة Neutron المعروض في السوق مستوى 217 مليونا و11 ألفا من عملة NTRN، في حين أن حجم العملات القابلة للتداول يبلغ 1 مليار عملة، وذلك وفقا لبيانات موقع CoinMarketCap في وقت النشر.

تمتلك عملة شبكة Neutron قيمة سوقية تبلغ حوالي 83.3 مليون دولار في وقت النشر، وتحتل بذلك المرتبة 248 في سوق العملات الرقمية من حيث حجم القيمة السوقية، ويوجد لديها حسابات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي بما فيها X (تويتر سابقا) وتليغرام وReddit وdiscord، وتملك صفحة لها أيضا على GitHub.

ماذا يعني P2P في العملات الرقمية؟

يشير مصطلح من شخص إلى شخص (في اللغة الإنجليزية Peer-to-Peer واختصارا P2P) يشير إلى تبادل، أو مشاركة المعلومات، أو البيانات بين الأطراف المختلفة وذلك بدون مشاركة أو إشراف من قِبل الوسطاء أو جهة ثالثة، ببساطة يتضمن نظام “P2P” تفاعلات لامركزية مباشرة بين الأفراد والجماعات.
في الحقيقة، إن نظام تداول العملات الرقمية المشفرة (P2P) هو نظام أساسي في عالم الكريبتو، حيث يمكن للمستخدمين تبادل العملات الرقمية مع بعضهم البعض وبشكل خاص بدون استخدام أي وسيط (البنوك على سبيل المثال أو المنصات المركزية).
كما تسمح عمليات تداول العملات الرقمية بطريقة الـP2P للمستخدمين بإجراء التداول بدون مشاكل. فبدلاً من استخدام سجل الطلبات (Order Book) لإقران أوامر (البيع والشراء) على منصة التداول المركزية، يتيح هذا النموذج للمستخدمين التعامل مع بعضهم البعض عبر إرسال العملات الرقمية فيما بينهم بشكل مباشر وبكل سهولة.
كما تسمح منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية (التي تعمل بنظام من شخص إلى شخص P2P) للمستخدمين بالشراء أو البيع مباشرة مع مستخدم آخر.
وعلى عكس المنصات المركزية التي ترغمك على إكمال التحقق من الهوية، فإن التفاعل مع المنصات اللامركزية لا يتطلب أي تأكيد للهوية أو إرسال أي معلومات لها.

أين يمكن شراء عملة NTRN

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة NTRN

آخر الأخبار المتعلقة بعملة NTRN
آخر تويتات عملة NTRN

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق