عملة ORDI الميمية: ما هي وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
08/05/2023
العدد الأقصى:
21,000,000
أعلى قيمة
$29.16
أفضل مكان لشراء عملة ORDI
الحسابات الرسمية

عملة ORDI – هي عملة ميمية رقمية خاصة ببروتوكول Ordinals، تسهم في توفير بيئة تداول أكثر أمانا ولامركزية، وإتاحة الفرصة لمحبي العملات الرقمية الاستثمار والتداول والاستفادة من خدمات الفارمينغ والتخزين في مجمعات السيولة لتحقيق دخل سلبي، في بيئة تداول مشابهة لبيئة تداول البيتكوين.

ما هو مشروع عملة ORDI الميمية؟

بروتوكول Ordinals عبارة عن مشروع لامركزي مبنية باستخدام تقنية بلوكتشين ومعيار BRC-20 على شبكة البيتكوين، وبالتالي فإنها تملك ذات الأهمية التي تمتلكها البيتكوين وخاصة على صعيد الحماية والتشفير الرقمي.

تم إطلاق بروتوكول Ordinals في يناير 2023 على يد كاسي رودارمو Casey Rodarmor، وهي تقنية مملوكة لشركة Ordinals تتيح صك رموز غير قابلة للاستبدال بوحدة الساتوشي دون الحاجة إلى شبكة جانبية، وتتميز هذه الرموز بأنها غير قابلة للتغيير وتبقى محفوظة للأبد على بلوكتشين البيتكوين.

يعلم الجميع أن أغلب البيانات التي تصف رموز NFTs في الشبكات الأخرى مثل الإيثيريوم وسولانا، يمكن أن يتم تغييرها في حال تم استضافتها ضمن قاعدة بيانات مركزية، أما بالنسبة للعملات الرقمية التي يتم صكها باستخدام بروتوكول Ordinals على شبكة البيتكوين، فإنه لن يستطيع أي شخص تغييرها كون يتم تخزين البيانات على البلوكتشين نفسه.

ما هي إيجابيات وسلبيات معيار BRC-20؟

يشير مصطلح BRC-20 إلى معيار تجريبي للعملات الرقمية على شبكة البيتكوين، يتيح إنشاء عملات رقمية على شبكة البيتكوين باستخدام بروتوكول Ordinals، ويمتلك المعيار إمكانيات مميزة يعمل المطورين على زيادتها بشكل أكبر، بما في هذه الخدمات نذكر:

  • إمكانية الإرسال والاستقبال: جميع العملات الرقمية التي تم إنشاؤها على شبكة البيتكوين عبر معيار BRC-20 قابلة للإرسال وتشبه أي عملة رقمية أخرى.
  • أمان عالي: كل عملة رقمية يتم إنشاؤها وفق معيار BRC-20، فإنها بشكل تلقائي ستصبح مؤمنة من قبل شبكة البيتكوين الأساسية.
  • التوافق: تم تصميم المعيار للعمل على شبكة البيتكوين، مما يجعل من السهل إدراج العملات الرقمية على المنصات وخدمات التمويل اللامركزي DeFi وغيرها.

وعلى الجانب الآخر يرى الكثيرون أن معيار BRC-20 يتعارض مع رؤية مبتكر عملة البيتكوين، وذلك كونه:

  • نظام بيئي محدود: على الرغم من التبني السريع، فإن النظام البيئي على شبكة البيتكوين أدنى بكثير من شبكة الإيثيريوم ومعيار ERC-20، كما أن عددا قليلا من المطورين على دراية بهذا المعيار من أجل تطوير النظام البيئي بنشاط.
  • يتسبب بالضغط على شبكة البيتكوين وزيادة الرسوم: يؤدي وجود عملات رقمية جديدة على شبكة البيتكوين إلى زيادة الضغط عليها، وبدوره يتسبب في زيادة رسوم المعاملات بشكل كبير.

ظهر معيار BRC-20 على يد شخص يدعى domodata، ويدعي أنه معيار تجريبي واستخدامه يتم على مسؤولية المستخدم الخاصة، وقام بعد يوم واحد من تطويره للمعيار، بإنشاء عملة ORDI الميمية الرقمية، بهدف إظهار إمكانات معيار BRC-20 بشكل واقعي وملموس.

عملة ORDI الميمية الرقمية تحظى بدعم كبير

تم الكشف مؤخرا عن قيام منصة Bitget المركزية المعروفة في سوق العملات الرقمية، بإدراج عملة ORDI الميمية، كونها تعد فرصة مهمة ونادرة للمستخدمين للحصول على استثمارات مهمة في سوق العملات الرقمية، وتحقيق مكاسب كبيرة خلال مدة وجيزة ومن عملة واحدة فقط، في ظل تداول آمن وعلى مستوى عال من الشفافية والثقة.

ومع تجاوز القيمة السوقية لعملات معيار BRC-20 مستوى 1 مليار دولار أمريكي، فإن العديد من المنصات ترغب بإدراج عملات المعيار وأولها عملة ORDI الميمية كونها العملة الأكبر حجما وتدوالا في السوق، وهذا ما أعلنت عنه مؤخرا منصة OKX العالمية في تغريدة عبر منصتها، والتي تفيد قيامها بإدراج عملة ORDI الرقمية للتداول عبر منصتها، وذلك ابتداء من مطلع الأسبوع القادم، إلى جانب إطلاق محفظة عملات BRC-20 الرقمية وإتاحة تداولها عبر محفظة web3 الخاصة بمنصة OKX.

إعلان OKX عن إدراج عملة ORDI الميمية الرقمية
إعلان OKX عن إدراج عملة ORDI الميمية الرقمية

ورغم وجود جملة من التحديات التي تواجه العملات الرقمية، وخاصة مشاكل تقلب السوق وعدم استقرارها، فإن عملات BRC-20 الرقمية تمثل نقلة نوعية في بناء وتطوير مشاريع العملات الرقمية، وتقدم نقطة ابتكار وإبداع جديدة تضاف لرصيد البيتكوين وعالم الكريبتو.

يبلغ إجمالي العرض المسموح به من عملة ORDI الرقمية 21 مليون عملة، وتبلغ القيمة السوقية لها حوالي 250 مليون دولار في وقت تحرير هذا المقال وفق بيانات موقع CoinMarketCap.

أين يمكن شراء عملة ORDI

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة ORDI

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق