عملة PENDLE: ما هي وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
28/4/2021
العدد الأقصى:
251061124
أعلى قيمة
2.45
أفضل مكان لشراء عملة PENDLE
الحسابات الرسمية

عملة PENDLE – هي عملة رقمية تابعة لبروتوكول Pendle، وهو بروتوكول تداول لعوائد الأصول الرقمية بدون قيود، يمكن للمستثمرين تنفيذ عدة استراتيجيات للتداول بناء على تقلب نسبة العوائد في السوق، وكسب حوافز ثابتة أو نسبية تكون أفضل من بقية المنصات.

ما هو مشروع عملة PENDLE الرقمية؟

يعمل بروتوكول PENDLE على كل من شبكتي الإيثيريوم وArbitrum، ويقدم نوعين من العملات الرقمية وهما PT وYT، الأول يكون مخصص للعوائد الثابتة والثاني مخصص للعواد التي تتناسب مع حجم الاستثمار في بروتوكول Pendle’s v2 AMM.

صورة واجهة الموقع الرسمي لمنصة بروتوكول Pendle.
صورة واجهة الموقع الرسمي لمنصة بروتوكول Pendle.

يوفر استخدام بروتوكول Pendle إمكانية كبيرة لزيادة العوائد، وذلك لأن آلية عمل البروتوكول تعمل على زيادة تعرض استثمارات العملاء وتفاعلها مع الأسواق الصاعدة، وأخذ التدابير اللازمة للوقاية من تراجع السوق والهبوط المفاجئ.

تسعى Pendle إلى أن تحتل المرتبة الأولى في إدارة المكاسب في الأسواق اللامركزية DeFi، إلى جانب تعزيز سيولة العملات الرقمية التي يمكن تحقيق مكاسب جيدة منها، إذ تعتبر العوائد أهم المفاصل المهمة والأساسية لأسواق التداول اللامركزية.

يدعم بروتوكول Pendle العديد من العملات الرقمية، ويستطيع المستخدمون شراء عملة PENDLE ومن ثم قفلها على منصة البروتوكول للحصول على صلاحيات أكبر في العمل على المنصة، والمشاركة في عملية توجيه الحوافز.

يقوم بروتوكول Pendle بفصل أي عملة رقمية عن الأرباح المحققة منها، وتحويل هذه الأرباح إلى عملة رقمية خاصة بالعملة المُستَثمَر بها، وذلك لرفع درجة ومستوى التحكم بالأرباح والاستثمارات.

يتضمن بروتوكول Pendle بروتوكول خاص يعمل وفق خوارزمية صانع السوق الآلي، مصممة لتداول عملات الأرباح مع التركيز على السيولة، وتوفير العديد من الأدوات مثل المخطط البياني المزدوج للأرباح، كما أن الحد الأدنى من الخسارة غير الدائمة تكون أقل ما يمكن.

صورة توضح تقنية المعالجة وآلية العمل لبروتوكول PENDLE
صورة توضح تقنية المعالجة وآلية العمل لبروتوكول PENDLE

تستخدم عملة PENDLE الرقمية في 3 حالات أساسية:

  • الأولى: تستخدم كسيولة تمهيدية، وذلك من خلال تقديم عملة PENDLE الرقمية كحوافز لتوفير السيولة بشكل مرن للبروتوكولات العاملة على بروتوكول Pendle.
  • الثانية: تستخدم في توجيه الحوافز، إذ يمكن قفل عملة PENDLE لمدة تصل حتى سنتين والمشاركة في عملية توجيه العوائد والمكاسب لمختلف مجمعات السيولة على بروتوكول العملة.
  • الثالثة: تستخدم في تقديم المكافآت، إذ يحصل حاملو عملة vePENDLE على حوافز من خلال مصدرين من الرسوم، الأول عبارة عن رسوم معاملات المقايضة عبر بروتوكول صانع السوق الآلي AMM في Pendle، والثاني عبارة عن رسوم معاملات عملة YT، التي تشكل نسبة 3% من جميع المستحقات عبر بروتوكول AMM، ومن ثم يُعاد توزيعها كاملة على حاملي vePENDLE.

يجب الانتباه إلى أنه يوجد تاريخ استحقاق لكل من YT وPT، إذ يمكن الحصول على المكاسب الثابتة PT بعد تاريخ الاستحقاق، ولكن بالنسبة لعملات YT فهي متاحة للسحب حتى نهاية تاريخ الاستحقاق، وبعد مضيه تصبح هذه العملات بلا قيمة.

عند الحصول على مكانة ومساحة مخصصة لك في Pendle، يمكنك استخدام عملة vePENDLE في عملية التصويت لمجمع السيولة الذي ترغب في تحفيز سيولته، وتزداد قوة تصويتك بازدياد حجم رصيدك من عملة vePENDLE، وفي حال فوز المجمع الذي اختره فإنك ستحصل على 80% من إجمالي رسوم التداول في هذا المجمع.

تتم عملية التصويت فقط على شبكة الإيثيريوم، إذ يتم قفل عملات vePENDLE وإجراء عملية التصويت من شبكة الإيثيريوم، ولكن هذا لا يُلغي إمكانية التصويت لمجمعات السيولة الموجودة على شبكات أخرى.

يمكن للمستخدمين الحصول على مزيد من المكافآت، وذلك عن طريق توفير السيولة لمجمعات السيولة على بروتوكول PENDLE، إذ سيحصلون على نسبة من رسوم التداول للسيولة التي قاموا بتوفيرها، إلى جانب مكافآت الحوافز من بيندل والحوافز الناتجة من العملات الأساسية، والتي تتوفر بشكل تلقائي وفق خوارزمية عمل Pendle.

يدعم بروتوكول PENDLE نوعين من واجهات المستخدمين، النوع الأول هو ذو التصميم البسيط والذي يوفر أكثر وظيفتين أو أداتين يُتوقع أن يقوم المستخدم بالولوج إليها، في حين تكون الواجهة الاحترافية أكثر تعقيدا وتحتوي على كافة الأدوات والوظائف التي يقدمها البروتوكول لعملائه.

التبديل بين الوضع البسيط والاحترافي على منصة PENDLE
التبديل بين الوضع البسيط والاحترافي على منصة PENDLE

استطاع بروتوكول Pendle أن يقوم بإيجاد تكامل مع بروتوكولات السيولة LSD الأساسية، مثل StETH وsfrxETH وrETH وAnkrETH وغيرها، وهذا يوفر سيولة لمستخدمي البروتوكول تكون ذات عدد كبير ومتنوع من العملات الرقمية.

يشار إلى أن عملة PENDLE الرقمية قد جرى إدراجها مؤخرا على منصة بينانس، وقامت المنصة بالإعلان عن مجمعات سيولة عبر خدمة ” Binance Launchpool” للحصول على عملات بيندل بشكل مجاني، إذ يبدأ الاكتتاب على بينانس في 2023-07-04 وينتهي بتاريخ 28 يوليو الجاري.

يبلغ الحد الإجمالي الذي يمكن تداوله من عملة PENDLE الرقمية مستوى 251 مليون عملة، في حين يبلغ حجم العرض الحالي من العملة أكثر من 203.6 مليون عملة وبنسبة عرض تبلغ حوالي 81.11% من إجمالي مستوى الدعم المتاح، كما تبلغ القيمة السوقية أكثر من 210 مليون دولار وفق بيانات موقع CoinMarketCap، محتلة بذلك المرتبة 233 في سوق العملات الرقمية من حيث معيار القيمة السوقية.

ما هو أصل PT؟

تعد PT أصل رقمي، يتم إنشاؤه للعملات الرقمية الأساسية التي نتداولها في سوق العملات الرقمية، ولكن للعملات التي تمتلك لها عوائد (مكاسب).
يمكن الحصول عليها بعد انتهاء زمن الاستحقاق، فمثلا إذا كنت تمتلك 1 PT-stETH، وكانت مدة الاستحقاق 6 أشهر، فهذا يعني أنه بعد مضي هذه المدة يمكنك المطالبة بحصة 1 ETH.

ما هو أصل YT؟

تعد YT أصل رقمي أيضا، ويمثل حجم المكاسب التي حققتها نتيجة قيامك بقفل عملة رقمية ما أو أكثر تقوم أنت باختيارها.
يمكن الحصول عليها طيلة فترة الاستحقاق، يومكن تداولها أيضا، ولكن بعد نهاية فترة الاستحقاق تصبح هذه العملات بلا قيمة.
فمثلا في حال كنت تمتلك 1 YT-stETH، وكانت نسبة العائد خلال عام حوالي 10%، فستحصل في نهاية العام على 0.1 ETH.

ما هو معيار SY؟

طريقة فك SY على بروتوكول PENDLE

يعد SY معيار رمزي يقوم بتنفيذ واجهة برمجة تطبيقات موحدة للعملات الرقمية ذات العوائد المغلفة ضمن العقد الذكي، ويمكن تغليف جميع العملات الرقمية في نفس الـSY.
بما أن جميع SYs تمتلك ذات الآلية، فإن بروتوكول Pendle يتعامل مع SY كواجهة رئيسية لكل العملات الرقمية التي تحمل عائد، بدلا من التفاعل مع كل واحدة على حدى.
يشار إلى أن أصول YT وPT يتم صكها من مجمعات سيولة SY وPendle AMM، ولكن فقط التي تتداول أصل PT مقابل SY.
يمكن للمستخدمين القيام بفك رموز SYs وإعادتها إلى العملات الرقمية الأساسية ذات العائد، من خلال اختيار الخيار SY Unwrapper من تبويب Pendle في القائمة العلوية اليمنى وفق الخطوات الآتية:
1- اختيار وضع “Unwrap” لفك SY/ أو وضع “Wrap” لتغليف العملات.
2- تحديد المدخلات المراد فكها/ أو العملات المراد تغليفها.
3- مراجعة للبيانات المحددة.
4- تأكيد المعاملة وانتظار الموافقة عليها.

أين يمكن شراء عملة PENDLE

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة PENDLE

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق