عملة SEI: ما هي وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
غير محدد
العدد الأقصى:
10 مليار
أعلى قيمة
-
أفضل مكان لشراء عملة SEI
الحسابات الرسمية

عملة SEI – هي عملة رقمية تابعة لشبكة Sei المركزية مفتوحة المصدر، وتعتبر من شبكات بلوكتشين ذات الطبقة الأولى، تعمل وفق عدة بروتوكولات وخوارزمية إجماع جديدة، تستخدم بشكل أساسي لتداول العملات الرقمية.

ما هو مشروع عملة SEI؟

يعتبر مشروع عملة SEI المشروع رقم 36 الذي تقوم منصة بينانس بإطلاقه عبر خدمة إطلاق مشاريع العملات الرقمية Launchpool، تتيح هذه الشبكة تداول العملات الرقمية ولكن تركز طاقاتها في التداول المباشر عبر الألعاب الجماعية ورموز NFT، مثل لعبة Axie وMagic Eden.

صورة واجهة الموقع الرسمي لشبكة SEI
صورة واجهة الموقع الرسمي لشبكة SEI

تقدم شبكة Sei حلا لمشاكل قابلية التوسع في السوق، وذلك بالاعتماد على بنية الطبقة الأولى المخصصة للتداول، إلى جانب العمل على تحسين كل طبقة من المكدس لتقديم بنية تحتية مثالية لتداول العملات الرقمية.

تتميز شبكة Sei بمجموعة من الميزات التي تفردت بها بين منافسيها في السوق، من أبرزها:

  • تعد شبكة Sei من أسرع شبكات بلوكتشين، إذ تبلغ سرعة تنفيذ المعاملات حوالي 300 مللي ثانية كحد أدنى.
  • تستخدم خوارزمية إجماع مزدوجة، والتي توفر للشبكة أداء مميزا في سوق العملات الرقمية.
  • تعمل شبكة Sei وفق خوارزمية إجماع الحصة PoS، والتي تجعل شبكة Sei صديقة للبيئة كونها قليلة الاستهلاك جدا للطاقة الكهربائية.
  • تعتبر شبكة Sei أحد قلة من قلائل الشبكات التي تستخدم تقنية التنفيذ بالتوازي في السوق.
  • تمتلك الشبكة محرك أصلي يوفر للمستثمرين والمتداولين الاستفادة من خدمات الرافعة المالية.
  • تقدم الشبكة حماية متقدمة من الهجمات ومحاولات الاختراق المباشرة الشائعة في سوق العملات الرقمية.
  • تم تصميم شبكة Sei بحيث تقدم خدمات قابلية التشغيل البيني والتوافق اللغوي للمستخدمين، وهي قادرة على التطور تبعا لتقادم الخبرات العائدة للمطورين والمستخدمين على الشبكة، والتي يتم من خلالها تقديم ابتكارات جديدة وفقا لرؤية مجتمع الشبكة.

تتطلب شبكة Sei تشغيلا لعقدة شبكة كاملة عبر بلوكتشين، والتي تتضمن نسخة محلية من بيانات بلوكتشين التاريخية والحالية، بما يسمح للمستخدم الوصول إلى مختلف الأدوات على الشبكة بما فيها التحقق من صحة المعاملات ومشاركة الأحداث لمجتمع الشبكة والمساهمة في حوكمة المشروع.

ما هي معايير شبكة Sei في إنشاء الرموز؟

تركز شبكة Sei على تطوير العديد من العقود الذكية لـ Tokens العملات الرقمية، والتي تساعد على ضمان بقاء العقود الذكية متوافقة مع المنصات اللامركزية، ونبين لكم بعض المعايير الأكثر شيوعا على شبكة Sei:

  1. TokenFactory: يوفر هذا المعيار آلية موحدة لإنشاء رموز قابلة للاستبدال YFTs ورموز قابلة للتبديل ومتطابقة أيضا، والتي تستخدم في مجموعة متنوعة من الوظائف، وقد تكون هذه الرموز عبارة عن أصول رقمية تمثل حقوق التصويت أو عملات افتراضية أو عملات الستيكينغ وغيرها.
  2. CW721: هذا المعيار عبارة عن عقد ذكي يوفر نهجا قياسيا في التعامل مع الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، والتي قد تتضمن ترخيصا لمنتج فني ما كالرسومات أو الموسيقى أو مواد الألعاب وملحقاتها.
  3. CW20: يوفر هذا العقد أسلوبا إضافيا في التعامل مع الرموز القابلة للاستبدال YFT، إذ توفر عقود CW20 إطار عمل موحد في صك الرموز القابلة للاستبدال ونقلها وتتبعها وذلك على غرار معيار ERC-20 الذي يُمكّن العقود الذكية من تنفيذ هذه المعايير.

يمتلك معيار TokenFactory تطبيق لامركزي خاص به يدعى sdk، والذي توصي شبكة Sei باستخدامه بشدة، لمجموعة أسباب أبرزها:

  • الأداء: يوفر التطبيق سرعة في الأداء وتقليل العمليات الحسابية المنفذة، وبالتالي تقليل الرسوم التشغيلية، على العكس تماما في حال استخدام عقود CW20، لذلك لا ينصح باستخدام معيار CW20.
  • الأمان: العملات الرقمية التي يتم إنشاؤها باستخدام معيار TokenFactory هي عملات رقمية تابعة لتطبيق sdk، وتملك نموذج أمان مماثل لنموذج بلوكتشين الأساسي، أما مع استخدام عقود CW20 الذكية، فإن المخاطر تزداد في حال عدم حسن استخدام المعيار أو كتابة كود خاطئ يتسبب بإيجاد برمجية خبيثة وخلق تهديدات أمنية للشبكة.
  • إمكانية التشغيل البيني: يوفر معيار TokenFactory دمج العملات الرقمية المنشأة بشكل مباشر مع أصول الشبكة المودعة في المحافظ، وهذا يوفر إمكانيات أعلى من حيث التشغيل البيني والوصول إليها.
  • السهولة في التعامل: يعتبر استخدام الوحدة الأصلية المتوفرة في معيار TokenFactory أبسط وأكثر وضوحا بالمقارنة مع نظيرتها المتمثلة بمعيار CW20.

ما هي الميزات التي تقدمها شبكة Sei للمطورين؟

توفر شبكة Sei إمكانيات عالية للمطورين من أجل البناء والتطوير باستخدام تقنية بلوكتشين، وبميزات تفوق نظيراتها من الشبكات العالمية مثل بيتكوين وسولانا والإيثيريوم، ومن أهم الأمور التي يمكن بناؤها هي تطبيقات التداول وأسواق NFT وعملات الألعاب.

مقارنة في قوة البناء على شبكة Sei مع أشهر شبكات بلوكتشين في العالم
مقارنة في قوة البناء على شبكة Sei مع أشهر شبكات بلوكتشين في العالم

يستطيع المطورون الحصول على خصوم تلقائية تصل نسبتها حتى 50% على رسوم الغاز، في حال تحقيق متطلبات الموارد والتزاماتها بشكل صحيح، إذ يمكن للمطورين تحسين أداء العقود الذكية على شبكة Sei باستخدام تقنية المزامنة عبر آلية التنفيذ المتوازي للعقد.

إذ يجب على المطورين تحديد الموارد التي من الممكن أن تحتاج العقد الوصول إليها، ومن ثم استخدامها في إنشاء خطة التنفيذ بالتوازي للكتل، بحيث يمكن معالجة المعاملات التي تمتلك متطلبات حصرية للموارد باستخدام تقنية التوازي، في حين تجري عملية إعادة ترتيب للمعاملات التي لديها تشاركية في الموارد بحسب أولويتها للحفاظ على ترتيب الوصول إلى المورد المشترك.

تمتلك شبكة Sei وحدة Oracle خاصة بها، تساعدها في عملية تسعير سعر صرف الأصول لاستخدامها من قبل الوحدات والعقود والمعايير على الشبكة، وعند القيام بالتحقق من صحة الشبكة فإن الحصول على البيانات من خلال وحدة Oracle متوقع ومطلوب لضمان تسعير الأصول بشكل دقيق وموثوق.

يمكن لأي مستخدم على شبكة Sei إنشاء اقتراح حوكمة جديد يبدأ خلال فترة الإيداع، والذي تتم ترقيته إلى مرحلة التصويت بعد استيفاء الحد الأدنى لقيمة مبلغ الإيداع، ويستطيع أي شخص إيداع اقتراح ضمن فترة الإيداع المحددة من الشبكة.

كيفية إعداد مدقق على شبكة Sei؟

يعد مدقق الشبكة المسؤول المباشر عن تهيئة كتل جديدة في بلوكتشين من خلال عملية تصويت أوتوماتيكية، ويتم تخفيض حصة المدقق في حال عدم توافر الكتل الجديدة أو في حال تم انتخاب الكتلة بذات القدر من قبل عقدتين في ذات الوقت.

يقوم المدققون بتشغيل العقد الكاملة ويساهمون في عمليات الإجماع والالتزام بضخ كتل جديدة إلى الشبكة إلى جانب المشاركة في عملية حوكمة الشبكة، ويستطيع المدققون التصويت بالنيابة عن مفوضيهم، وتختلف قوة تصويت المدقق تبعا لحصته الإجمالية.

يطلق على المدقق الذي تم اختياره لتعدين الكتلة التالية اسم قائد جولة الإجماع أو المقترح، كما أن تكرار اختيار المدقق يساوي إلى مجموعة الحصة الذاتية التي يحصل عليها المدقق عادة، مضافا إليها نسبة من حصة إجمالي المفوضين.

وبصرف النظر عن حجم العائدات الذي يستطيع مدققو Sei الحصول عليه، فإنه يقع على عاتقهم ضمان قدرة الشبكة على صد هجمات رفض الخدمة DDOS، ويستطيع المدققون تخفيض حجم هذه الهجمات عن طريق بناء طوبولوجيا شبكتهم بعناية ضمن بنية عقدة الحراسة.

ويقوم المدققون فيما بينهم بحماية أنفسهم من خلال مركز البيانات الخاصة بشبكة Sei، والذي يوفر روابط مباشرة لمزودي الخدمات السحابية الأساسيين، والتي يستطيع المدقق من خلالها الاتصال بعقد الحراسة ضمن السحابة، وهذا الأمر سيخفف الهجمات والضغط على الشبكة من خلال نقل أعمال عقدة المدقق إلى عقدة الحراسة الخاصة به والتي جهزها سابقا، لتقوم بتغيير عنوان IP المستهدف من قبل المهاجمين.

تعتبر شبكة Sei موثوق بها من قبل المشغلين والمستثمرين والمؤسسات ذات المستوى العالمي، بما فيها Coinbase وMulticoin Capital وGSR وDelphi Digital وغيرها الكثير، كما تقوم العديد من الشركات والمنصات بالناء على شبكة Sei، أمثال شركات Sushi وPyth وKargo وAxelar وNitro.

صورة لبعض المشغلين والمستثمرين في شبكة Sei
صورة لبعض المشغلين والمستثمرين في شبكة Sei

يبلغ الحد الأقصى من عملة SEI مستوى 10 مليارات عملة، وهو ذاته عدد العملات الكلي لشبكة SEI، لكن عدد العملات القابلة للتداول سيكون فقط 1.8 مليار عملة SEI فقط، بينما سيتم طرح 300 مليون عملة في عملية اكتتاب المشروع خلال الأيام القادمة.

من هم المفوضون والمدققون؟

المفوضون هم حاملو عملة Sei الذين يرغبون في الحصول على مكافآت الستيكينغ دون فرض مسؤوليات تشغيل المدقق على أنفسهم، ويتقاسم المفوضون مزايا ومكافآت التخزين مع المدقق الخاص بهم، وفي حال تم تخفيض قوة المدقق، ستنخفض حصة المفوض بما يتناسب مع ذلك.

ما هي العقدة الكاملة؟

العقدة الكاملة هي عبارة عن برنامج يتحقق من صحة معاملات وكتل بلوكتشين.
يجب على المدققين تشغيل العقد الكاملة والتي تتطلب موارد أكثر من العقد البسيطة، والتي تعالج فقط رؤوس الكتل ومجموعة فرعية قليلة من المعاملات.
يعتبر تشغيل عقدة كاملة بمثابة تشغيل إصدار غير مخترق ومحدث من شبكة Sei مع زمن انتقال منخفض للشبكة.

أين يمكن شراء عملة SEI

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة SEI

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق