عملة XLM: ما هي وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
مجهول
العدد الأقصى:
50001806812
أعلى قيمة
0.875563
أفضل مكان لشراء عملة XLM
الحسابات الرسمية

عملة XLM – هي عملة رقمية تابعة لشبكة Stellar، تهدف لتعزيز الشمول المالي ومشاركة الاستثمارات بين الشركات عبر شبكة واحدة، من خلال توفير بنية تحتية قوية وعالمية تسهل التعاملات الرقمية عبر الإنترنت باستخدام الدولار والبيتكوين واليورو وغيرها.

ما هو مشروع عملة XLM؟

تعد Stellar شبكة مفتوحة المصدر، تم بناؤها لتحسين المدفوعات وإصدار الأصول والعملات، إذ يمكن إنشاء وإرسال وتداول التمثيلات الرقمية لجميع أشكال القيمة عبر شبكة Stellar، بما فيها الدولار الأمريكي والبيتكوين واليورو والبيزو الأرجنتيني والعقارات وأي شيء مادي تقريبا، فتصميم الشبكة مجهز ليسمح لجميع الأنظمة المالية في العالم أن تتشارك فيما بينها بحرية على شبكة واحدة فقط.

صورة واجهة الموقع الرسمي لشبكة Stellar.
صورة واجهة الموقع الرسمي لشبكة Stellar.

تعمل شبكة Stellar وفق خوارزمية إجماع Stellar وهي خوارزمية الإجماع النجمي (SCP)، التي تعتمد على خوارزمية FBA، إذ يتكون بروتوكول SCP من 3 مكونات رئيسية وهي الترشيح والاقتراع والمهلة، إذ تعمل هذه المكونات على انتخاب عدد من العقد المرشحة وفق قانون البراءات التابع للشبكة، أما بقية العقد غير المنتخبة فإنها تتخلى عن ترشحها لتحاول مرة أخرى.

تتميز شبكة Stellar بأنها شبكة عامة وليس لديها مالك، وإذا أردنا تسمية مالك لها فإنه سيكون جمهور الشبكة ليس إلا، كما تعد شبكة لامركزية مفتوحة تنفذ وتحل ملايين المعاملات يوميا، وتعتمد على شبكات بلوكتشين للحفاظ على مزامنة الشبكة مستقرة، مثل شبكات البيتكوين والإيثيريوم.

إن التداول عبر شبكة Stellar أسرع بكثير من بقية المنصات والشبكات، كما أن التكاليف والرسوم التي يتم تقاضيها أقل وتتميز بالتنافسية، والخدمات المقدمة أكثر كفاءة وخاصة في موضوع استهلاك الطاقة، إذ تعد شبكة Stellar مثالا نموذجيا لشبكات بلوكتشين المتطورة والمثالية.

يمكن استخدام عملة XLM التابعة لشبكة Stellar في مجالات تخزين العملات الرقمية (Staking)، إلى جانب استخدامها كوسيلة للمدفوعات الرقمية عبر مجموعة خدمات يقدمها مشروع العملة، ويتم تداولها وفق آلية نظير إلى نظير (P2P).

يمكن لأي مستخدم يحمل عملة XLM الرقمية، إصدار عملته أو أصله الرقمي الخاص به على شبكة Stellar، فمثلا تستطيع أي مؤسسة مالية إصدار عملات رقمية جديدة لتلبية حاجة السوق من عملة ما ولتكن اليورو، أو إصدار عملة رقمية لنشاط معين مرتبط بالعقارات أو صناديق الاستثمار أو الذهب وغيرها، دون الحاجة للتعاون مع شركة أو جهة رسمية تشرف على إصدار العملة (اليورو في مثالنا).

يحصل مصدرو العملات الرقمية الجديدة على إمكانية توفير عمليات الإيداع والاسترداد والامتثال لأصولهم، من خلال تصميم منتجات وخدمات وتطبيقات تعتمد على هذه العملات الجديدة، من خلال التركيز على تجربة المستخدم والمعاملات التي ينفذها والخدمات التي يطلبها، وبالتأكيد فإن شبكة Stellar ونظامها ستفيدان من كل مشروع جديد يتم تطويره عبر شبكتها.

رسم توضيحي لآلية إصدار العملات الرقمية عبر شبكة Stellar.
رسم توضيحي لآلية إصدار العملات الرقمية عبر شبكة Stellar.

ما هو أبرز ما يميز شبكة Stellar؟

تسمح شبكة Stellar بإرسال العملات الرقمية وتداولها كما هو حال أي منصة وشبكة مدفوعات، ولكن الشبكة تسمح أيضا للعميل أن يقوم بإرسال عملة رقمية ما وجعل المستلم يتلقى عملة مختلفة، وهذا ما يسمى بآلية دفع المسار.

تعتبر آلية أو تقنية دفع المسار، واحدة من أبرز وأقوى الابتكارات في مجال المدفوعات الرقمية الدولية، إذ تستطيع أي شركة في العالم ولتكن في أمريكا، أن تقوم بإرسال مبالغ أو دفعات مالية إلى دولة أخرى ولتكن روسيا، عن طريق إرسال عملات الدولار الأمريكي من قبل المرسل، ليحصل عليها الطرف الآخر كعملات روبل.

أي ببساطة يمكن للطرفين المشاركين في المعاملة اختيار العملات التي يريدان إرسالها فقط، وشبكة Stellar تتكفل ببقية الإجراءات، مع الإشارة إلى أنه لا يتحمل أي من الطرفين المخاطر المترتبة على تغير سعر الصرف الذي قد ينتج بسبب تأخير تنفيذ المعاملة، وذلك لأن الشبكة تقوم بقفل حجم المعاملة وسعر الصرف لكلا الطرفين في لحظة الإرسال.

آلية إرسال عملة واستقبال عملة مختلفة عبر شبكة Stellar
آلية إرسال عملة واستقبال عملة مختلفة عبر شبكة Stellar

تمتلك شبكة Stellar نظاما لتتبع الملكية، وتشبه في طبيعة عملها عمل المحاسبين، إذ تستخدم دفتر أستاذ غير قابل للتغيير، لكن الفرق الجوهري هو أن Stellar لا تمتلك محاسبا في الحقيقة، وبدلا عن ذلك توجد شبكة مترابطة من الحواسيب المستقلة التي تقوم بفحص ومراجعة معاملات المستخدمين، وبما أن لا وجود لسلطة مركزية في المنصة، فهذا يعني أنه لا يمكن لأي أحد التدخل لإيقاف الشبكة أو التلاعب بالحسابات والأرقام سرا على حسب هواه.

تسعى منصة Stellar من خلال خوارزميتي PoA و SCP إلى أن تكون الأفضل في قابلية التكوين والسرعة في التنفيذ وتقديم خدمات عالية الكفاءة وبأقل حجم استهلاك للطاقة.

يجري تحديث دفتر الأستاذ الخاص بمنصة Stellar والتحقق منه كل 5 ثوان فقط، إذ أصبح هذا ممكنا بفضل خوارزمية (SCP)، والتي تؤمن مزامنة كل شيء عبر خوارزمية إثبات الاتفاق (PoA).

يتم تأمين شبكة Stellar حاليا عبر مئات العقد حول العالم، وتمتلك الشبكة واجهة برمجة تطبيقات قوية تدعى الأفق (Horizon)، والتي تسهل على المستخدمين على اختلاف مستوياتهم وخبراتهم العلمية والمهنية، استخدام خوارزمية SCP وفهم مبادئ عملها للبناء على شبكة Stellar، إذ توفر هذه الخوارزمية وظائف بسيطة وموثوقة لنقل العملات الرقمية عبر عدة طرق شائعة اعتاد عليها غالبية حاملي العملات الرقمية.

يبغ حجم الدعم الحالي لعملة XLM مستوى 50 مليار عملة، في حين أن حجم العرض الحالي يبلغ قرابة 21.12 مليار عملة XLM، وبقيمة سوقية إجمالية تقارب 4.2 مليار دولار أمريكي، محتلة المرتبة 20 من حيث القيمة السوقية في سوق العملات الرقمية، وذلك وفقا لبيانات موقع CoinMarketCap في وقت النشر.

القيمة السوقية لعملة XLM
القيمة السوقية لعملة XLM

ما هي عملة XLM؟

عملة XLM – هي عملة رقمية تابعة لشبكة Stellar، تهدف لتعزيز الشمول المالي وتشارك الاستثمارات بين الشركات عبر شبكة واحدة، من خلال توفير بنية تحتية قوية وعالمية تسهل التعاملات الرقمية عبر الإنترنت باستخدام الدولار والبيتكوين واليورو وغيرها.
كما تقدم عملة XLM خدمات المدفوعات الرقمية، ويمكن لحامليها استثمار أصولهم في التخزين (Staking).

ما هو ترتيب عملة XLM في سوق العملات؟

تبلغ القيمة السوقية لعملة XLM نحو 4.25 مليار دولار أمريكي، وبهذه القيمة تحتل المركز 20 في سوق العملات من حيث معيار القيمة السوقية الإجمالية، كما يبلغ مستوى دعم العملة عند 50 مليار XLM.

أين يمكن شراء عملة XLM

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة XLM

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق