كل ما تريد معرفته عن مراسم تجديد كسوة الكعبة المشرفة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بأحد الأعمال الرمزية والمهمة، في بداية العام الهجري الجديد 1446، وهي تجديد كسوة الكعبة المشرفة وفق التقليد السنوي المتبع.

وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن هذه العملية تمت بتنظيم من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بمشاركة 159 صانعا، موزعين على أركان وجوانب الكعبة بحسب اختصاصاتهم.

كل ما تريد معرفته عن مراسم تجديد كسوة الكعبة المشرفة

مراسم تجديد كسوة الكعبة المشرفة

تتضمن عملية تغيير الكسوة تفكيك الكسوة القديمة وتركيب الكسوة الجديدة، وفق خطوات دقيقة ومنسقة بدقة. إذ تم رفع كل جانب من جوانب الكعبة الأربعة بشكل منفصل، تمهيدا لفردها على الجانب القديم وثبيتها بإحكام، وفي نهاية العملية، تم تثبيت الستارة التي تغطي الباب بعناية فائقة، مع عمل فتحات خاصة لتثبيتها بشكل محكم وتنسيقها مع بقية الكسوة.

YouTube video

تتميز كسوة الكعبة المشرفة وفقا لتقارير صادرة عن واس، بتصاميم منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة الجاكارد، تحمل عبارات دينية مشهورة مثل “يا الله يا الله” و “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وغيرها، وتتكرر هذه العبارات على قطع الكسوة الأربعة.

من الجوانب الفنية والمواد المستخدمة، تستهلك كسوة الكعبة المشرفة نحو 1000 كيلوغرام من الحرير الخام الذي صُبغ باللون الأسود، و120 كيلوغراما من أسلاك الذهب، و100 كيلوغرام من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى 7 قطع تحت الحزام، حسب “واس“.

بعد الانتهاء من عملية التجديد، استمر المعتمرون في أداء الطواف حول الكعبة، مما يبرز التواصل الدائم والمتواصل بين العباد والمكان المقدس.

باختصار، تمثل عملية تجديد كسوة الكعبة المشرفة ليست فقط إعادة لتجديد مظهرها الخارجي، بل تعبير حي للتقاليد الدينية والثقافية الغنية التي تميز المسلمين في جميع أنحاء العالم.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

سوريا

رسميا الإعلان عن مصير شهادة التاسع في سوريا

عاجل تحذير من احتمال وقوع زلزال في محافظة الأنبار - العراق

أولى مقاطع الفيديو من الزلزال الذي ضرب روسيا (فيديو)

رابط نتائج البكالوريا الدورة الثانية 2024 (علمي أدبي مهني شرعي صناعة زراعة)

رابط نتائج البكالوريا الدورة الثانية 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب في سوريا

أضف تعليق