كيفية استخدام الشموع اليابانية وما هي أنواعها في العملات الرقمية؟

كيفية استخدام الشموع اليابانية وما هي أنواعها في العملات الرقمية؟

تعتبر الشموع اليابانية أحد أنواع التحليل الفني الذي يتابعه العديد من المتداولون, والشموع اليابانية عبارة عن دراسة الحركة السعرية لتوقع الحركة المستقبلية من خلال حركة السعر نفسه دون الأخذ بعين الاعتبار الظروف التحليلية الأخرى.

الشمعة عبارة عن حركة السعر خلال فترة زمنية محددة و تتكون الشمعة من سعر الافتتاح وسعر الإغلاق إلى جانب أعلى وأدنى سعر.

أنواع الشموع اليابانية

اذا قمت بالبحث فستجد أن هنالك الكثير من الأنواع والأنماط سنقوم هنا بالتكلم عن 6 أنماط من الشموع اليابانية وكيف يمكن أن تعزز من قدرتك على قراءة إشارات الدخول في الصفقات، نقسمها إلى ثلاث أنواع مع نماذجها وهي الشموع الصاعدة, والشموع الهابطة والشموع الحيادية.

أولاً: الشموع اليابانية الصاعدة

وهي الشموع التي تشير إلى احتمال حصول ارتفاع في السعر خلال الفترة الزمنية المقبلة وتعتبر نماذج الشموع الصاعدة تنبيه لمتابعة الأسعار ويبدأ بعدها المتداول بمراقبة تدفقات السيولة، ليرى تأكيد من خلال تدفق سيولة على جودة النموذج الذي يشير لأحتمال نشوء اتجاه صاعد.

1

نموذج شمعة المطرقة Hammer

تتمّيز شمعة المطرقة بأن ذيل الشمعة السفلي طويل لكن لا يوجد لها ذيل علوي أي أن سعر الإغلاق يساوي أو قريب جدًا من الأعلى للشمعة بحيث لا يظهر الذيل العلوي بينما الذيل السفلي كلما كان كبيرًا كان ذلك أفضل لإثبات الشمعة كذلك لا يجب أن يتساوى سعر الإفتتاح مع سعر الإغلاق و يفضل أن يكون سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح كما توضح الصورة التالية:

نموذج شمعة المطرقة Hammer
نموذج شمعة المطرقة Hammer

حتى تكون شمعة المطرقة شمعة أكثر مصداقية، يجب أن تأتي في نهاية حركة سعرية هابطة، أي بعد انخفاض السعر لأن شمعة المطرقة في حال جاءت بعد موجات صاعدة لفترة طويلة ربما تكون غير مؤثرة بل على العكس ربما تتحول إلى شمعة سلبية.

2

نموذج شمعة المطرقة المقلوبة Hammer Inverted

شمعة المطرقة المقلوبة عبارة عن شمعة ذيلها السفلي غير ظاهر، بينما ذيلها العلوي كبير ويفضل أن يكون سعر الإغلاق أكبر من سعر الافتتاح كما توضح الصورة:

نموذج شمعة المطرقة المقلوبة Hammer Inverted
نموذج شمعة المطرقة المقلوبة Hammer Inverted

في شمعة المطرقة المقلوبة يفضل أن تظهر بعد انخفاض السعر لفترة زمنية لأن هذه الشمعة لو كانت بعد حركة سعرية صاعدة ربما لا تنجح بل وعلى العكس ربما تكون نموذج شمعة هابطة.

ثانياً: الشموع اليابانية الهابطة

هي عبارة عن شموع أو تركيبة شموع تتكون على الرسم البياني تدل على أن السعر ربما ينخفض خلال الفترة المقبلة وتعتبر هذه الشموع بحسب التحليل الفني نماذج تنبيه تستوجب من المتداول مراقبة تدفقات السيولة بعدها النظر في احتمالات انعكاس الحركة نحو الهبوط.

1

نموذج شمعة الرجل المشنوق Man Hanging

أول شمعة من الشموع الهابطة هي نموذج شمعة الرجل المشنوق والتي يكون ذيلها السفلي طويل مقارنة مع الذيل العلوي وينخفض السعر خلال تكوين جسم الشمعة لكن جسم الشمعة يجب أن يكون صغير مقارنة مع الذيل السفلي وعدم وجود ذيل علوي يزيد من مصداقية الشمعة, لكن في كل الحالات يجب أن يكون الذيل العلوي صغير جدًا والصورة توضح هذه الشمعة:

نموذج شمعة الرجل المشنوق Man Hanging
نموذج شمعة الرجل المشنوق Man Hanging

2

شمعة النجم الساقط أو النيزك Star Shooting

هذا النموذج عبارة عن شمعة انخفض فيها السعر، ويكون ذيلها العلوي طويل جدًا مقارنة في الذيل السفلي ويفضل أن يكون الذيل السفلي غير موجود أبدا بالنسبة لجسم الشمعة يكون صغير مقارنة في الذيل العلوي ويجب أن يكون حصل إنخفاض في السعر أي أن سعر الافتتاح أعلى من سعر الإغلاق كما توضح الصورة:

شمعة النجم الساقط أو النيزك Star Shooting
شمعة النجم الساقط أو النيزك Star Shooting

هذه الشمعة تأتي فقط بعد اتجاه صاعد إذ أنها لو جاءت خلال اتجاه صاعد تكون ضعيفة وفي حال ظهرت بعد اتجاه هابط ربما تكون نموذج المطرقة المقلوبة بشكل غير مثالي، ويفضل عدم اعتماد هذا النموذج إلا بعد الاتجاهات الصاعدة.

ثالثاً: الشموع اليابانية الحيادية

الشموع الحيادية أو نماذج الشموع اليابانية الحيادية تدل في الغالب على حيرة بين المتداولين، وهذه الشموع تتكرر بشكل كبير في العملات الرقمية ذات أحجام التداول المنخفضة، ولا تعطي انطباع إلى اتجاه.

لكن عندما تأتي هذه الشموع في اتجاهات صاعدة قوية، فيجب مراقبتها لأنها قد تكون إشارة إلى أن المتداولين بدأوا في البحث عن أسباب لدعم استمرار الاتجاهات الصاعدة والعكس أيضاً لو ظهرت خلال اتجاهات هابطة قوية إذ أنها تدل على أن بعض المتداولين بدأوا في التفكير في أن الأسعار جيدة للشراء، لكنهم لم يتخذوا القرار النهائي، وسوف يتطلّب انعكاس الاتجاهات لشموع ونماذج أخرى.

يساء فهم نماذج الشموع الحيادية من قبل الكثير من المحللين الفنيين إذ يعتبرونها إشارة انعكاس الاتجاه لكن في الحقيقة الشموع الحيادية لو جاءت منفردة فهي تعني فقط أن المتداولين بدأوا في التفكير، وأن هنالك حيرة بينهم يجب مراقبتها ويظهر تأثيرها لاحقاً.

تتكون الشموع الحيادية في الموجات التصحيحية كثيرًا وهي تدل على أن السعر يأخذ بعض الراحة قبل أن يستمر في الاتجاه الصاعد كما تأتي الشموع الحيادية بعد الاتجاهات الهابطة والصاعدة لتدل على انعكاس.

يمكننا القول أن الشموع الحيادية تعتبر شموع تنبيه أكثر من كونها شموع تدل على اتجاهات سعرية قادمة, يفضل الاعتماد عليها كتنبيه لا أكثر.

1

شمعة الدوجي Doji

من الشموع الشهيرة جدًا، والتي تظهر في أسواق العملات الرقمية خصوصاً العملات الرقمية المالية الناشئة عندما تكون أحجام التداول منخفضة في لحظة من اللحظات أو خلال جلسة من الجلسات يكون الإفتتاح مساوياً لإغلاق أو قريب جدًا منه ويكون فرق الأعلى والأدنى صغيرًا، ليتكون شكل يشابه علامة الجمع (+) صورة توضح:

شمعة الدوجي Doji
شمعة الدوجي Doji

عند ظهور شمعة الدوجي، يجب مراقبة الحركة القادمة، ومراقبة نماذج الشموع القادمة، خصوصاً لو لاحظنا تغّير في أحجام التداول وقيم التداول.

هنالك نوع آخر من شموع الدوجي، يكون فيه الافتتاح مساوي لإغلاق و الأعلى والأدنى ايضا متساويان ويكون شكلها على الرسم البياني مثل علامة الطرح (-) صورة توضح:

شمعة الدوجي Doji سالب
شمعة الدوجي Doji

وهذه الشمعة تعامل تماماً كما يتم التعامل مع شمعة الدوجي فهي علامة تحذير وليست تأكيد لأتجاه محدد.

2

شمعة الماروبوزو Marubozu

هذا النموذج يشير إلى الفشل في تحقق الاتجاهات، حيث تتكون شمعة صاعدة يكون فيها الإفتتاح مساوي للذيل لأدنى والإغلاق مساوي للذيل لأعلى في الشمعة الأولى وتكون الشمعة الأولى صاعدة وطويلة بعد ذلك تتكون شمعة يكون فيها الإفتتاح مساوي للأعلى والإغلاق مساوي للأدنى ويكون طولها قريب جدًا من طول الشمعة الأولى كما توضح الصورة:

شمعة الماروبوزو Marubozu
شمعة الماروبوزو Marubozu

هنالك نوع آخر من هذا النموذج حيث تكون الشمعة الأولى هي الهابطة والشمعة الثانية هي الصاعدة وهنا يدل على فشل اتجاه هابط لكن دون إثبات اتجاه صاعد ويتم معاملتها أيضاً على أنها شمعة حيادية تنبيهية صورة توضح الشمعة:

شمعة الماروبوزو Marubozu
شمعة الماروبوزو Marubozu

أنماط الشموع اليابانية يمكنها أن تساعدنا في عملية التحليل الفني في العملات الرقمية وهي جزء مهم منه لكن لا تستطيع وحدها أن تخبرنا بإشارات تأكيدية لدخول أو عدم دخول الصفقات، لكن معرفتك بالأنماط واطلاعك الواسع عليها سوف يمنحك أفضلية في قراءة حالة السوق.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق