كيفية الشراء بالعملات الرقمية؟ أسهل الطرق

كيفية الشراء بالعملات الرقمية؟ أسهل الطرق

تتمتع البيتكوين بمرونة جعلتها تكون عملة وسلعة في ذات الوقت، إذ صنفت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC البيتكوين كسلعة، بينما قامت دولة السلفادور بجعل البيتكوين عملة قانونية عام 2021 الفائت.

إلى جانب ذلك يمكن لها أن تستخدم كسندات احتياطية للخزينة تستخدم في حالات التضخم، ويمكن من خلالها شراء المواد والمنتجات والبضائع خلال الحياة الروتينية الطبيعية مثلها مثل أي نقود أخرى.

كان أول استخدام للبيتكوين في عام 2011 تقريبا، عندما قام Laszlo Hanyecz بدفع 10 آلاف بيتكوين مقابل قطعتين من البيتزا، إضافة إلى إعلان مدينة برازيلية عن إضافة مناسبة جديدة لتقويمها السنوي باسم “يوم بيتزا البيتكوين“.

طرق الشراء باستخدام العملات الرقمية

توجد عدة طرق للحصول على الطعام من خلال البيتكوين، على اختلاف رغبات المستخدم وحاجاته، وسنتحدث عن استخدام بطاقات الحسوم الرقمية وبطاقات الهدايا والبوابات الرقمية لتوصيل الطعام، التي من خلالها تستطيع ربط عالم العملات الرقمية بمعاملات العالم الحقيقي، وسنوفر لك معظم الخيارات المتاحة لاستخدام العملة الرقمية بشكل مثالي للحصول على طعامك المفضل.

بطاقات كريبتو الرقمية

بطاقة بينانس
بطاقة بينانس

تشبه في آلية عملها عمل بطاقات الائتمان، لكن هذه البطاقات توفر للمستخدم إمكانية استخدام العملات الرقمية خاصته كوسيلة للدفع، ومن ثم تقوم بخصم كمية محددة من العملات من محفظة المستخدم بناء على سعر الوجبة التي اشتراها، وتحويل هذه العملات لمحفظة المطعم.

وتساعد هذه البطاقات كذلك المستخدم في دفع مختلف الفواتير المترتبة عليه، دون أية تعقيدات أو إجراءات المؤسسات الروتينية، ناهيك عن قيام بعض شركات العملات الرقمية بتوفير تطبيقاتها الخاصة بالهاتف المحمول، التي يستطيع المستخدم ربط محفظته بها وإكمال مدفوعاته بكل يسر وسهولة.

ومن بين هذه البطاقات:

بطاقات مسبقة الدفع

من المعروف أنه يمكن لأي شخص شراء مسبقة الدفع بالأموال العادية ومن ثم استخدامها في أي وقت، على سبيل المثال بطاقات متجر غوغل بلاي وبطاقات متجر أمازون وغيرها.

الآن أصبح بإمكان المستخدمين شراء هذه البطاقات باستتخدام العملات الرقمية، وبالتالي إمكانية غير مباشرة في شراء المنتجات عبر العملات الرقمية.

ولنأخذ المثال التالي، في حال أردت شراء شيء من أمازون ولكنك تملك فقط عملة رقمية، هنا تلجأ إلى شراء بطاقة مسبقة الدفع بالعملة الرقمية ومن ثم يمكنك شراء أي منتج من موقع أمازون عبر استخدام هذه البطاقة.

وتقدم العديد من المواقع هذه الخدمة، ومن بينها موقع coingate الذي يقدم أكثر من 2000 نوع من بطاقات مسبقة الدفع.

كيف يمكن استخدام بطاقات العملات الرقمية في عمليات الشراء؟

يوجد عدد من الخطوات التي على المستخدم تنفيذها، من أجل استخدام البيتكوين أو العملات الرقمية لشراء المنتجات اليومية مثل الطعام وغيرها، وهذت الخطوات هي كالآتي:

  1. إنشاء محفظة
  2. إضافة عملات رقمية إلى المحفظة
  3. التسجيل في منصة تقدم بطاقة دفع بالعملات الرقمية (ذكرنا عدد من المنصات أعلاه)
  4. الحصول على البطاقة
  5. تحويل العملات الرقمية إلى البطاقة من المحفظة
  6. الدفع مقابل المنتجات عبر البطاقة بالعملات الرقمية

كيف أختار نوع بطاقات العملات الرقمية التي أريد شرائها؟

تتيح بطاقات العملات الرقمية للمستخدمين، الحصول على إمكانية مباشرة لتحويل العملات الرقمية إلى ورقية وعلى الفور. ولكن في ظل توفر العديد من أنواع بطاقات العملات الرقمية، فإنه يجب معرفة النوع الأنسب الذي يجب اختياره دونا عن غيره، والتي تكون مرتبطة بالدرجة الأولى بحاجة الفرد الشخصية ومتطلباته اليومية، إلى جانب معرفة الخدمات التي يقدمها كل نوع من هذه البطاقات، وما هي الفوائد التي يمكن تحصيلها من تخزين العملات ضمن حساب البطاقة.

وبالنسبة لمن يبحث عن العوائد المادية من إيداع العملات الرقمية على الحساب الخاص بالبطاقة الرقمية، يجب معرفة العملات التي تدعمها البطاقة، والتي ينبغي أن تتضمن على الأقل العملات الرقمية المعروفة في الوسق مثل البيتكوين والإيثيريوم وBNB وLitecoin وغيرها من العملات الأساسية والمعروفة.

توجد العديد من شركات العملات الرقمية ومنصات التداول التي تقدم بطاقات ائتمان للعملات الرقمية، أبرزها Gemini وBlockFi، إلى جانب تقديم بعضها الآخر بطاقات الحسوم الرقمية، مثل Coinbase وBinance Visa Card وCrypto.com وBitPay وBlockCard.

كيف يمكن استخدام بطاقات الهدايا الرقمية في شراء الطعام؟

يجري شحن بطاقات هدايا العملات الرقمية قبل استخدامها في المطاعم والمتاجر التي تدعمها، بعملات رقمية للقيام بإتمام عملية شراء المنتج رقميا، وتعتبر وسيلة سهلة الاستخدام ومريحة بالنسبة للمستخدم.

image 287

توجد العديد من المتاجر الرقمية لعلامات تجارية معروفة مثل Amazon وWalmart Bitcoin، لا تقبل المدفوعات المباشرة بالعملة الرقمية، وإنما تقبل خدمات بطاقات العملات الرقمية، على عكس ماكدونالدز التي أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن قبول خدمات مدفوعات العملات الرقمية.

ويمكن للمستخدمين استخدام موقع Bitrefill لدفع ثمن وجبات الطعام عبر بطاقات هدايا العملات الرقمية، الذي يعتبر من أهم مواقع الويب التي تقدم هذا النوع من البطاقات، وإعادة شحن تطبيقات الهاتف المحمول المرتبطة بالمحافظ الرقمية… بالعملات الرقمية، إضافة إلى دعمها لشبكة lighting network لعملة البيتكوين لأكثر من 1600 منتج مختلف، وفي أكثر من 170 مدينة.

هل شراء الطعام أو المنتجات بالعملة الرقمية أمر منطقي ومقبول؟

ما من شيء في هذا العالم، إلا ولديه مزايا وعيوب، يقدم حلا لمشكلة ما، ويغفل عن شائبة أخرى في مكان آخر، فالإنسان لم يصل في مستوى تفكيره وابتكاره إلى الحد الذي يجعله يصنع من اللاشيء كل شيء، وإنما يسعى جاهدا في تطوير الموجود وتخديم الآخرين بها.

وبالتالي فإن الإجابة عن سؤالنا هذا أو أي تساؤل آخر، يحتمل وجهان من الإجابة، أحدهما إيجابي والآخر سلبي، فيما يمتلك المستخدم القدرة على تحديد نسبة الفرق بينهما على حسب حاجاته واستخداماته اليومية، ومدى تبنيه لمفهوم العملات الرقمية واستخدامها كبديل عن الأوراق المالية.

فمن وجهة نظر إيجابية، نجد أن المعاملات المرتبطة بالعملات الرقمية، تتصف بالسرعة والفورية في التنفيذ بشكل عام، إضافة إلى إمكانية تحديد تاريخ كل معاملة بدقة لا متناهية، كون جميع هذه المعاملات تسجل على شبكة بلوكتشين، ناهيك عن إلغائها وجود أي طرف ثالث في المعاملات التجارية التي تتطلب وسيطا لإكمالها، مثل البنوك والمصارف وغيرها من المؤسسات المالية والخدمية.

أما عن الجانب السيء من الموضوع، فهو يعتمد على الحظ أكثر من كونه يعتمد على المنطق، فعملية الدفع بالعملات الرقمية تكون مهددة بالتعرض للاختراق، ناهيك عن كونها متقلبة وغير مستقرة، وخاصة في الآونة الأخيرة، مما يسبب صعوبة في متابعة المعاملات الروتينية اليومية (طبعا هذه المشكلة يمكن حلها باستخدام العملات الرقمية المستقرة).

وبالتالي فإن منتدى النادي العربي، ينصح متابعيه بالقيام بعملية البحث والتدقيق عن هذا الموضوع، والتأكد من مدى رغبته باستخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع، وشراء مختلف المنتجات، قبل الانتقال إلى الجانب الأهم من هذه العملية، وهو تحديد العملة الرقمية الأكثر استقرار وملائمة لميزانيتك المالية، والتي تريد امتلاكها لأجل استخدامها لاحقا في عمليات الشراء.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق