كيفية تحليل العملات الرقمية وتقييمها لأجل استثمار ناجح؟

كيفية تحليل العملات الرقمية وتقييمها لأجل استثمار ناجح؟

يشير مصطلح العملات البديلة إلى جميع العملات الرقمية عدا البيتكوين، وهي تشترك مع البيتكوين في الميزات العامة للعملات الرقمية، وعلى سبيل المثال تعمل معظم العملات الرقمية على أساس تقنية البلوكتشين، وتحمل رموز خاصة بها.

ورغم امتلاك العملات الرقمية العديد من الجوانب المشتركة، إلا أنه أيضا توجد بعض الاختلافات، مثل بروتوكول العمل خاصتها، فالبيتكوين تعمل وفق بروتوكل إثبات العمل PoW، بينما الإيثيريوم وغيرها من العملات الرقمية تعمل وفق بروتوكول إثبات الحصة PoS، وبناء عليه فإن العملات الرقمية تصنف إلى فئتين أساسيتين وفق بروتوكول العمل خاصتها، إلى جانب بعض الفئات الأقل أهمية تتبع لبروتوكولات عمل أخرى.

كيف تصنّف العملات الرقمية؟

ويوجد تصنيف آخر للعملات الرقمية مبني على نوعها لا نوع بروتوكول العمل، وهي كالتالي:

عملات رقمية قائمة على التعدين:
يستخدم هذا النوع من العملات الرقمية خوارزمية إثبات العمل، التي تسمح للنظام البيئي لشبكة العملة الرقمية بحل الخوارزميات المعقدة وإنشاء كتل العملة الرقمية، والكثير من العملات الرقمية تقوم على هذا المبدأ مثل لايتكوين LTC ومونيرو XMR وZCash(ZEC) وغيرها، وتتطلب عملية التعدين تجهيزات ومعدات خاصة حتى تصبح من مجتمع معدني العملة، إلى جانب إيداع مبلغ محدد من المال تحدده شبكة العملة الرقمية التي اخترتها.

عملات رقمية مستقرة:
أتت هذه العملات الرقمية من أجل تخفيض التقلب والتخبط في سوق العملات الرقمية منذ نشأتها وحتى تاريخنا هذا، وترتبط قيمتها بالعديد من العملات الورقية في العالم الحقيقي كالدولار واليورو، إلى جانب المعادن النفيثة كالذهب والفضة.

وتعمل مجموعة هذه الضمانات كاحتياطي للعملة الرقمية المستقرة، تستخدم عندما تواجه العملة المستقرة مشاكل في السوق، ومن أمثلة العملات الرقمية المستقرة، يوجد USDC وDAI وUSDT وBNB وغيرها الكثير.

رموز الأمان لحقوق الملكية:
يشبه هذا النوع رقم الورقة النقدية المتداولة في أسواق الأسهم والبورصات العالمية الواقعية، والتي تمثل هوية كل ورقة نقدية على حسب فئتها، وقد تكون ممثلة لحقوق ملكية عملة رقمية أو أرباح استثمارية في السوق، وتعد بشكل عام ذات شعبية وإقبال كبير من قبل المستثمرين، لأنها معرضة للارتفاع بشكل كبير وسريع.

العملات الميمية:
تعتبر هذه العملة عملة المشاهير والشخصيات المؤثرة في عالم العملات الرقمية، وبشكل عام نشأت بشكل غير مفهوم كما لو كانت مزحة، ولكن انتشرت في السوق ولاقت اهتمام من قبل متابعي الشخصيات المشهورة.

ومن أمثلتها عملة الدوجكوين DOGE وشيبا SHIB، والتي يتعلق سعرها بشكل كبير بالمؤثر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، الذي يحب العملات الرقمية بشكل كبير وتشكل جزءا كبيرا من اهتماماته.

عملات المكافآت والرسوم
يستخدم هذا النوع في غالب الأحيان لتقديم خدمات محددة، مثل توزيع مكافآت الشبكة ضمن حدث ما، أو تحصيل الرسوم للمعاملات على الشبكة سواء كانت بيع أو شراء للعملات الرقمية، ولا تمتلك هذه العملات حقوق ملكية.

ومن أمثلتها عملة (Filecoin (FIL، التي تستخدم كوسيط في عملية شراء عملة رقمية على المنصات اللامركزية.

كيف يجري تقييم العملات الرقمية البديلة؟

تتم عملية تقييم العملات الرقمية البديلة، عن طريق مراجعة جميع المعلومات المتاحة عن هذه العملات، مثل حالات استخدامها ونشاط شبكتها، وفريق المطورين والمبرمجين الذي يقف خلفها، ومن ثم تقييم هذه العوامل مجتمعة، للحصول على رؤية واضحة وتقييم علمي دقيق يسهم في تحقيق استثمار ناجح للعملة المختارة.

ويكون الهدف من تحليل العملة الرقمية البديلة، هو التحقق من مدى واقعية الشعبية والإقبال الذي تمتلكه شبكة العملة الرقمية، فقد تكون حقيقية الأمر مخالفة لواقع العملة، الذي قد يكون منخفضا أو مرتفعا حسب الظروف، لذلك فإن تحليلك المسبق للعملة الرقمية يجنبك الوقوع في مخاطر الاستثمار في عملة تملك شعبية مبالغ فيها، لذلك فإنه في أغلب الأحيان تكون العملات الرقمية الأقل تقييما هي الخيار الأفضل في الاستثمار، وخاصة في الاستثمارات على المدى البعيد.

وبشكل عام إن اطلاعك على معطيات أي عمل استثماري والإلمام بجوانبه وتقييمها، يساعدك في اختيار قرارات قوية وناجحة.

بعض النصائح التي ستساعدك في عملية تحليل العملة الرقمية قبل البدء في استثمارها:

  1. تحليل البيانات التعريفية عن شبكة العملة الرقمية ومشروعها، وتقييم سعرها:

لأن ذلك يساعدك في الاستدلال على مستوى استخدامها وتداولها في السوق، ومعرفة الفريق من المبرمجين الذي يقف خلفها، والبحث عن طريقة تفكيرهم ونظرتهم لمشروع العملة الرقمية وكيف يتعاملون معها في السوق، وكيف يحافظون على استقرارها وقيمتها السوقية.

مثال على ذلك نأخذ عملة البيتكوين، فهي عملة ذات طبيعة لامركزية، لا تملك جهة مركزية تتبع لها كمصرف مركزي لأحد الدول أو مسؤول ما، بل يشرف عليها فريق من المؤسسين والمطورين، ويمكنك إرسال هذه العملة عبر شبكة نظير إلى نظير P2P، دون الحاجة إلى وجود طرف ثالث.

  1. الاطلاع على بيانات العرض والطلب للعملة:

يعتبر معيار العرض والطلب للعملة الرقمية، أحد أهم المعايير التي يتم من خلالها الاستدلال على مستوى استقرار العملة وقوتها المالية في سوق العملات الرقمية، إذ لكل شبكة عملة مجموعة من العوامل، التي تسهم في تحديد مستوى العرض للعملة وتوجيهه نحو الزيادة أو النقصان، وبشكل عام فإنه وعندما يصبح مستوى الطلب لعملة رقمية ما أكبر من مستوى المعروضات، فإن ذلك يؤدي لارتفاع في أسعار العملة لتلبية الطلب المتزايد عليها.

وتوفر لك العديد من مواقع بيانات العملات الرقمية الحصول على معلومات كافية عن أسعار العملة وحجم تداولها وبيانات تاريخية وتعريفية أخرى ترتبط بشبكة العملة الرقمية ومشروعها، ومن أمثلة هذه المواقع، موقع Binance، وموقع CoinMarketCap، وموقع Coin 360.

توفر لك هذه المواقع العديد من البيانات والتحليلات المرتبطة بأداء العملة الرقمية، إلى جانب تقديم العديد من المخططات البيانية للسعر والتداول مثل مخطط الشمعة Chart.

  1. معرفة مؤسسي مشروع العملة الرقمية وطريقة توجههم في سوق العملات الرقمية:

يجب عليك بعد معرفة المعلومات عن آلية تداول العملة الرقمية ومستوى شعبيتها وتقييم هذه البيانات، أن تقوم أيضا بتقييم فريق المطورين لشبكة العملة الرقمية، ويمكنك معرفة شخصياتهم من خلال الورقة البيضاء الخاصة بمشروع العملة الرقمية، ومن ثم البحث عن حساباتهم على تويتر ومراجعة تغريداتهم وسيرهم الذاتية، إلى جانب مراجعة حساب المدونة الرسمية لمشروع العملة على LinkedIn, التي تقدم لك صورة عن خطط العملة للمستقبل، ومعرفة ما أنجزته من أهداف ومشاريع خلال فترة وجودها في السوق.

الورقة البيضاء لمشروع عملة البيتكوين الرقمية
الورقة البيضاء لمشروع عملة البيتكوين الرقمية

وبالعودة للحديث عن فريق العمل الخاص بشبكة العملة الرقمية، يجب أن تتسائل عن الخلفية العلمية والعملية لهم، وما هي الخبرات التي يمتلكونها، وأين عملوا سابقا قبل الالتحاق بتطوير شبكة عملة رقمية، وإذا ما كانت هذه المرة الأولى لهم والتي يعملون فيها كمطورين لشبكة عملة رقمية.

ويكون الهدف من ذلك، هو معرفة الخبرة التي يمتلكها فريق العملة للتعامل مع متغيرات السوق وتقلباته، وهل هم مدركون لكل إجراء وخطوة يقومون بها.

وفي هذا الصدد تقدم لك العديد من منصات تحليل البيانات وشبكات العملات الرقمية، إضاءة عن الشخصيات المؤثرة والمشرفة على إدارة المنصات، وعن خططهم وإجراءاتهم المتبعة في توجيه شبكة العملة الرقمية.

فريق مؤسسي شبكة الإيثيريوم
فريق مؤسسي شبكة الإيثيريوم

المجمّعات الاجتماعية الاستشارية هي نقطة قوة لشبكات العملات الرقمية

تملك بعض منصات العملات الرقمية، تجمع استشاري يضم المطورين ومستخدمي العملة، كما هو الحال لدى شبكة الإيثيريوم، التي ترى أن كل شخص حامل لعملة الإيثيريوم، يملك قيمة له على شبكة العملة ولديه الحق في انتقاد أداء المسؤولين وتقديم وجهة نظره عن التحديثات مع المطورين.

ورغم أن شبكة الإيثيريوم وبعد تحديثها الأخير The Merge، ما تزال تعاني من بطئ في تنفيذ المعاملات والرسوم المرتفعة المفروضة عليها مقارنة مع منصات رقمية منافسة، إلا أنها ماتزال تلقى إقبالا من هواة العملات الرقمية، وتحظى باهتمام وشعبية جيدة مقارنة مع بقية مشاريع العملات الرقمية.

وتعمل على شبكة الإيثيريوم العديد من منصات العملات الرقمية، أمثال OpenSea وAAVE، وهدف المنصات هذه هو أن تعمل خلف قيادة حكيمة وقوية، تُحسن اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، إلى جانب الحصول على دعمها والاستفادة من شعبيتها، بما ينعكس إيجابا على أدائها ويزيد من فرص إنشاء مشاريع إضافية.

ولا يمكن اعتبار انضمام هذه المنصات لشبكة الإيثيريوم، سوى نقطة قوة ونجاح، تُضاف كزخم معنوي لصالح شبكة الإيثيريوم وفريق عملها.

بعض منصات العملات الرقمية البديلة القوية

كما قلنا سابقا، فإنه توجد العديد من العملات الرقمية في سوق العملات الرقمية، وتسعى المشاريع الناجحة منها لمنافسة البيتكوين وحجز مكانة ريادية لها في السوق، لذلك فعند اتخاذ قرارك ببدء الاستثمار في عالم العملات الرقمية، يجب عليك التريث أولا ومعرفة العملة الرقمية المناسبة لك والتي تستطيع معها بدء مشروع استثمار ناجح.

*

الإيثيريوم

تعتبر عملة الإيثيريوم واحدة من العملات الرقمية الناجحة والرائدة في سوق العملات الرقمية، قام بإنشاءها فيتاليك بوتيرين عام 2013 إلى جانب مجموعة من المؤسسين والمطورين، وتعتبر منصة لامركزية تستخدم في إنشاء تطبيقات لامركزية أيضا.

قام المطورون بتصميم العقد الذكي لشبكة الإيثيريوم اعتماد على لغة البرمجة Solidity، إلى جانب أن آلية عملها وتنفيذها للمعاملات المالية قائمة على تقنيات بلوكتشين، وماتزال العملة الرقمية ETH الخاص بالشبكة يشهد نموا وتطورا يتزايد يوما بعد يوم.

*

Stellar Lumens

تسعى شبكة Stellar إلى توحيد الأنظمة المالية والمصرفية العالمية عبر شبكتها اللامركزية، لذلك فهي تتيح العديد من الطرق المستقلة للدفع عبرها مثل Alchemy Pay، إذ تقوم شبكة Stellar بوصل هذه أنظمة الدفع هذه ببعضها عن طريق العقد الذكي لشبكة بلوكتشين اللامركزية خاصتها.

وتعد شبكة Stellar منافسا قويا لشبكة Ripple، وتعتبر من أفضل شبكات الدفع الرقمية العالمية، مما دفعها للسعي للحصول على موقع مميز تتولى من خلاله إدارة زمام الأمور لمستقبل الدفع الرقمي.

*

Chainlink

نقلت شبكة العملة الرقمية Chainlink العقود الذكية إلى مستوى آخر غير متوقع، عبر قيامها بدمج بيانات العالم الحقيقي مع العقد الذكي.

تقدم شبكة Chainlink إمكانية إجراء اتصال مع الواجهة البرمجية لتطبيقات أخرى، إلى جانب توفيرها أسعار العملات الرقمية الأخرى ونشر تحديثات عن الأحداث العالمية.

ويشهد سعر عملة Chainlink الرقمية نموا مستمرا، في ظل أنها تعتبر العملة المفضلة للعديد من الشخصيات البارزة، أمثال Eric Schmidt، الرئيس التنفيذي السابق لشركة غوغل، والذي يعتبر أيضا أحد المستشارين لشبكة العملة الرقمية.

*

Aave

تعد واحدة من أفضل شبكات الإقراض الرقمي في يومنا هذا، إذ توفر درجة عالية من الأمان بسبب عدم كشفها لهوية المقترض.

وتملك الشبكة شعبية كبيرة ومستوى نشاط كبير، لذلك فإن التعامل معها يتطلب تقديم ضمانات أكثر من المبلغ الذي تريد الحصول عليه، لكن مع ذلك فإن الشبكة تتضمن لك الإبقاء على ضماناتك آمنة خلال مدة القرض، وفي حال تخلفك عن سداد الرسم الشهري المحدد، فإن الشبكة تحصل على مدفوعاتها تلقائيا عبر العقد الذكي الذي قمت بالتضمين عبره.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق