كيفية ربط شبكة Arbitrum بمحفظة MetaMask؟

كيفية ربط شبكة Arbitrum بمحفظة MetaMask؟

تعتبر شبكة Arbitrum واحدة من أحد حلول التوسعية لشبكة الإيثيريوم من الطبقة الثانية، وهي مصممة لتنفيذ المعاملات ومعالجتها على الشبكة وبرسوم أقل بكثير مقارنة مع رسوم شبكة الإيثيريوم، إلى جانب امتلاكها العديد من المميزات الأخرى.

ومن المعروف أن شبكات الطبقة الثانية مكونة من مجموعة من البرامج تعمل جنبا إلى جنب مع برامج المستوى الأول من الشبكة، بهدف تعزيز أداء شبكات بلوكتشين مثل البيتكوين أو الإيثيريوم أو غيرها من شبكات بلوكتشين اللامركزية، وتقدم كفاءة كبيرة على مستوى النظام البيئي ككل، إلى جانب التوفير الملحوظ في رسوم إجراء المعاملات.

ما هي مميزات شبكة Arbitrum؟

تساعد شبكة Arbitrum المستخدمين على التعامل مع شبكة الإيثيريوم بشكل أبسط وأقل تعقيدا، وخاصة بعد الضغط الكبير الذي تشهده شبكة الإيثيريوم نتيجة تبنيها العديد من التقنيات الحديثة في سوق العملات الرقمية، بما فيها اعتماد تقنيات الويب 3.0 وتشكيل فريق خاص لتطويره، إلى جانب تبني رموز NFTs والتطبيقات اللامركزية، الأمر الذي أدى إلى إقبال كبير من المستخدمين على الشبكة، بشكل لم تستطع شبكة الإيثيريوم استيعابه ومواكبة تلبية رغبات زبائنها، مما اضطرها لرفع رسوم المعاملات لحد معين يقلل من نسبة الضغط التشغيلي.

ولم تكتف شبكة الإيثيريوم بالوقوف عند رفع الرسوم دون إيجاد حل بديل أفضل من سابقه، لذلك عمدت إلى ابتكار وسيلة جديدة تقوم من خلالها بتوسيع نطاق عمل الشبكة، دون زيادة الرسوم وحصول ضغط كبير، واستقبال عدد أكبر من المستخدمين والمعاملات، وهو ما وجدته بالفعل عند قيامها بترقية الشبكة العام الماضي عقب إعلانها عن إنجاز الترقية الأخيرة التي حملت اسم “The Merge“.

ومع ذلك قامت شبكة الإيثيريوم بإيجاد حلول إضافية للتوسعة، كانت من خلال توسيع المستوى الثاني من الشبكة، التي كانت شبكة Arbitrum إحدى أفضل هذه التوسعات، والتي اكتسبت زخما كبيرا في وقت لاحق دفعها للحصول على شهرة لم تكن بالحسبان.

يذكر أن شركة Offchain Labs المختصة بتطوير شبكات بلوكتشين، هي من تقف خلف وجود شبكة Arbitrum اليوم، وذلك عندما قامت بجمع رأس مال جديد خلال إحدى جولات التمويل في عام 2021، لتنشأ شركة Arbitrum في سبتمبر 2021 برأس مال يتجاوز قدره آنذاك 120 مليون دولار أمريكي.

ما هو السبب من وجود شبكة Arbitrum؟ وفيما تستخدم؟

تكفل شبكة Arbitrum تأمين معاملات للمستخدمين برسوم منخفضة نسبيا نتيجة استخدام بروتوكولات Optimistic Rollups، في الوقت الذي تقوم فيه شبكة الإيثيريوم بالاعتماد على المستوى الأول من الشبكة لعملية الحماية والتأمين.

وتعتبر بروتوكولات Optimistic Rollups مجموعة من العقود الذكية التراكمية، تقوم بتجميع المعاملات ومعالجتها وحلها بأقصر الطرق الممكنة، من أجل تقليل التكاليف التشغيلية والزمن المستغرق في إنجازها، وبالتالي توفير معاملات على الشبكة ذات موثوقية عالية وأداء سريع وبأقل التكاليف.

واستطاعت شبكة Arbitrum الوصول إلى قدرة تشغيلية كبيرة تستطيع من خلالها معالجة وإدارة 40 ألف معاملة في الثانية الواحدة، مقابل 14 معاملة فقط تقوم شبكة الإيثيريوم بمعالجتها في نفس الوقت (قبل التحديث).

شبكة Arbitrum حل مثالي واقتصادي

المشكلة في شبكة الإيثيريوم أن رسوم بعض المعاملات قد تصل أحيانا إلى مئات الدولارات للمعاملة الواحدة، وخاصة في أوقات الذروة التشغيلية التي تكون مكتظة بالمعاملات نتيجة طلب كبير من المستخدمين، في الوقت الذي تتقاضى فيه شبكة Arbitrum أجزاء من الدولار على المعاملة.

تعتبر كذلك شبكة Arbitrum بيئة مناسبة جدا لمن يرغب من المطورين والمبرمجين القيام بدمج بين التطبيقات اللامركزية للإيثيريوم وبين النظام البيئي الأساسي للشبكة ذاتها بسبب التوافقية والملائمة الموجودة بين الطرفين.

وتوفر شبكة Arbitrum دعما لمعاملات EVM على شبكة الإيثيريوم ذات المستوى الأول، إلى جانب الاستفادة من درجة الأمان الخاصة بالمستوى الثاني من الشبكة.

كيفية التسجيل في شبكة Arbitrum Blockchain؟

للتسجيل ضمن شبكة Arbitrum لا بد من امتلاك حساب محفظة للعملات الرقمية تتوافق مع الشبكة، وسنأخذ في مقالنا هذا محفظة MetaMask كمثال تطبيقي على آلية التسجيل، كون هذه المحفظة من أشهر محافظ شبكة الإيثيريوم، إلى جانب أنها تقدم للمستخدمين وصولا لمختلف شبكات الويب 3.0 والتطبيقات اللامركزية ورموز NFTs.

توجد بعض الخطوات التي عليك تطبيقها من أجل ربط محفظة MetaMask بشبكة Arbitrum، وهي كالآتي:

  • الحصول على حساب ضمن محفظة MetaMask، إما عن طريق تطبيق الهاتف المحمول، أو عن طريق الولوج للموقع الرسمي لها عبر أحد المتصفحات المعروفة، مثل Google Chrome أو Firefox أو Brave أو Opera أو حتى نسخ هذه المتصفحات المدعومة من أنظمة Android وiOS.
الحصول على ملحق محفظة MetaMask Chrome الخاصة بمتصفح كروم
الحصول على ملحق محفظة MetaMask Chrome الخاصة بمتصفح كروم

يجب التأكد من صحة الإضافة المسجل عليه لمحفظة MetaMask ضمن المتصفح، تجنبا للوقوع ضحية لأي عملية خداع أو احتيال من قبل الصفحات الاحتيالية.

  • بعد الوصول إلى الإضافة الصحيحة لمحفظة MetaMask ضمن متصفح Chrome مثلا، قم بتثبيت الملحق MetaMask Chrome، ثم ثم بالنقر على زر البدء الموجود في صفحة البداية الخاصة بـMetaMask.
  • الآن يمكنك إعداد محفظة جديدة بالنقر على زر إنشاء محفظة، أو التسجيل على حساب لمحفظة قديمة تملكها من قبل باستخدام رمز التسجيل الخاص بها.

وبالطبع ستقوم بإنشاء كلمة مرور قوية أو إدخالها في حال كنت تملك واحدة من قبل، من أجل استكمال الوصول للمحفظة عبر المتصفح، وبعد استكمال هذا الإجراء ستحصل في الصفحة التالية على عبارة الاسترداد الخاصة بمحفظتك، والتي يمكن استخدامها في عملية استراد المحفظة في حال فقدان أو نسيان كلمة المرور، وتوفر أيضا إمكانية للنسخ الاحتياطي لبيانات المحفظة والمعاملات المسجلة عبرها.

  • بعد ذلك يجب النقر على زر القفل لعرض كلمة الاسترداد، لتقوم بتدوين هذه الكلمات الظاهرة ضمن الصفحة بالترتيب الصحيح، مع العلم أنه يجب إبقاء عبارة الاسترداد هذه في مكان آمن بعيدا عن متناول أي أحد، لضمان عدم سرقة أموالك وبياناتك الخاصة.
  • سيقوم المتصفح بطلب تكرار عبارة الاسترداد عبر إعادة إدخالها بالترتيب الذي حصلت عليه.
  • وهكذا نكون وصلنا للخطوة الأخيرة، وهي القيام بالضغط على زر تأكيد لأجل إنهاء جميع الخطوات السابقة، والوصول لحساب المحفظة الذي تم إنشاؤه.

ما هي الخطوات من أجل توصيل محفظة MetaMask بشكل تلقائي بشبكة الإيثيريوم؟

  • بعد إكمال إنشاء حساب محفظة MetaMask، قم بالدخول إلى الصفحة الأساسية من إضافة MetaMask Chrome التي قمت بتثبيتها سابقا، ثم انقر على زر القائمة الموجود بجانب شعار المحفظة على شكل ثعلب
  • قم بالضغط على زر إضافة شبكة من النافذة التي ظهرت لك
  • الآن في الصفحة التالية يجب إضافة معلومات شبكة Arbitrum كما هو مبين في الترتيب الآتي:

اسم الشبكة: Arbitrum One
عنوان URL جديد لـPRC:
https://abc123.arbitrum.io/rpc
معرف الشبكة: 42161
رمز العملة: ETH
عنوان URL لمستكشف الكتلة:
https://arbiscan.io/

إدخال بيانات شبكة Arbitrum لربطها مع محفظة MetaMask
إدخال بيانات شبكة Arbitrum لربطها مع محفظة MetaMask
  • والآن بعد إضافة المعلومات السابقة اختر خيار حفظ لتخزين هذه البيانات، لتكون بذلك قد قمت بإكمال إضافة شبكة Arbitrum من المستوى الثاني بنجاح، وأصبحت قابلة للاستخدام.
  • الآن من أجل إضافة عملات شبكة Arbitrum إلى محفظة MetaMask، يتوجب عليك القيام بذلك يدويا واستيرادها حتى تظهر في المحفظة، ومن أجل ذلك قم بالخطوات الآتية:
  • قم بالولوج إلى مستكشف الكتل القائم على Etherscan لشبكة Arbitrum من الرابط الآتي: https://arbiscan.io/

من خلال الرابط تستطيع الحصول على المعلومات الكافية حول العملة أو العملات الرقمية التي ترغب بإضافتها إلى محفظة ميتاماسك، وفي حال لم تجد العملة الرقمية التي ترغب ضمن هذا الرابط، سيتوجب عليك إضافة عنوان الشبكة يدويا من الموقع الرسمي الخاص بمشروع هذه العملة الرقمية.

ويجب التنبيه إلى أهمية التأكد من شرعية مشروع العملة الرقمية ومدى صحة عمله ضمن السوق، وذلك بسبب انتشار الكثير من الشبكات المزيفة والاحتيالية.

  • قم الآن بالعودة إلى حسابك الخاص بمحفظة ميتاماسك، ثم انقر على زر استيراد العملات
  • قم بإضافة عنوان العملة الرقمية التي قمت باختيارها من الخطوات السابقة، فيما ستقوم المحفظة باستكمال ملئ بقية الحقول الفارغة بالمعلومات المناسبة
  • قم بالنقر على زر إضافة عملة مخصصة، ثم انقر على زر استيراد العملة المفضلة
  • وبعدها ستقوم المحفظة بعرض رصيدك من العملة الرقمية التي قمت بإضافتها الآن، ويجب أن تحتوي المحفظة على رصيد كاف من عملة الإيثيريوم من أجل استكمال تنفيذ المعاملات ودفع الرسوم المترتبة على معالجتها.

وبإكمال هذه الخطوات إلى الآن، تكون قد انتهيت من تهيئة محفظة MetaMask وإضافة عملات شبكة Arbitrum للمحفظة، أي أصبح بإمكانك استخدام هذه العملات بكفاءة عالية وبرسوم منخفضة جدا، كما يمكن إرسال واستلام العملات الرقمية ومختلف رموز NFTs، إلى جانب الحصول على فرصة مميزة لتجربة تطبيقات الويب 3.0 والعقود الذكية والتطبيقات اللامركزية.

وبعبارة أخرى ستحصل على ذات التجربة التي كنت تود بالحصول عليها عبر شبكة الإيثيريوم، ولكن باستخدام شبكة Arbitrum ذات الكفاءة والسرعة العاليتين، والتكاليف الزهيدة جدا مقارنة مع التكاليف التشغيلية المشابهة لشبكة الإيثيريوم.

تستطيع أيضا إضافة الإيثيريوم إلى محفظتك عبر استخدام جسر Arbitrum الخاص بشبكة الإيثيريوم، وذلك عبر القيام بالخطوات الآتية:

  • قم بالتسجيل على محفظة MetaMask في البداية، ثم ثم بالدخول إلى الرابط الآتي: https://bridge.arbitrum.io/
جسر شبكة Arbitrum One
جسر شبكة Arbitrum One
  • تظهر لك الشاشة الآتية، قم من خلالها بإدخال حجم عملة الإيثيريوم الذي تود إرساله لشبكة Arbitrum، وقم بالنقر على زر إيداع
  • الآن يترتب عليك تأكيد معاملة التصدير هذه للمحفظة، والتي ستجري عبر المستوى الأول من شبكة الإيثيريوم، لكن لا تقلق فالرسوم سيتم احتسابها وفقا للرسوم المخفضة على شبكة Arbitrum.
  • بعد مراجعتك للبيانات المدخلة والقبول بالرسوم المحددة، انقر على زر تأكيد.
  • بعد ذلك تظهر هذه المعاملة على أنها جارية المعالجة، إذ تظهر في أسفل الشاشة ضمن الصفحة التي تلي صفحة التأكيد.

وبذلك ستكون قد حصلت على عملات الإيثيريوم موجودة ضمن شبكة Arbitrum، ويمكنك الاستفادة منها في إجراء المعاملات للبيع والشراء والتبادل أيضا.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا التعليمي هذا، واضعين بين أيديكم واحدة من الطرق التي تمكنك من الحصول على نفس التجربة على شبكة الإيثيريوم، وذلك باستخدام شبكة Arbitrum ذات المستوى الثاني، بحيث لا يترتب عليكم الكثير من التكاليف والرسوم، ويبقى عشاق العملات الرقمية والتقنيات الحديثة على مقربة من ساحة الاستكشاف والمعرفة لكل ما هو جديد.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق