1445 هـ
رمضان كريم
2024 م

كيف تحافظ على وزنك في شهر رمضان المبارك؟

هلال

مع حلول شهر رمضان المبارك، يعاني العديد من الناس من فقدان الوزن أو زيادته خلال شهر الصيام، فما هو الحل الأمثل للحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان؟ سنقدم لك المأكولات والمشروبات التي ستساعدك بالحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان المبارك وأكثر من ذلك.

الإفطار

يعد الإفطار هو الوجبة الرئيسية في شهر رمضان المبارك وأهم الوجبات فيه، ينصح الأطباء والمختصون بالإفطار على مراحل مع تحديد الأصناف التي ستقوم بإكلها، لمنع اختلاط الكثير من الأصناف في وجبة واحدة مما سيضر بجهازك الهضمي لاحقاً.

التمر والماء

باشر إفطارك بتناول بضع حبات من التمر بالإضافة إلى كأس من الماء الفاتر، وقم بعدها بالتوجه إلى الصلاة، أو استرح ربع ساعة. هذه العملية تهيّء معدتك للطعام كما أنّها ترفع مستوى السكّر في المخ، الأمر الذي يساهم في تخفيف حالة النّهم لديك، وبالتالي الأكل بشكل متوازن أكثر والحفاظ على وزنك.

الأكل

لا تكثر من أصناف الطعام على المائدة حيث أنّ ذلك يجعلك تأكل كميات أكبر من الطعام لذا ضع على مائدة افطارك إمّا شوربة الخضار أو سلطة الخضار بالإضافة إلى صنف واحد من الوجبة الرئيسية فقط، واهتم بتناول المقبّلات أولا وأعطها وقتها ثم انتقل للوجبة الرئيسيّة فهذا الأمر يساعدك في ملء معدتك بالألياف أولا التي تأخذ وقتا حتى يتم هضمها فتضمن لك الشبع فترة أطول ثمّ تلحقها الوجبة الرئيسية بعد أن تتهيّأ لها المعدة.

مدّ وقت الإفطار فلا داعي لأن تتناول كل طعامك بسرعة، تأنى في الأكل وتحديدا المضغ. هكذا سيعمل جهازك الهضمي بنجاعة أكبر، كما أنّ عقلك سيشعر بالشبع بعد كميات أقل من الطعام، هذا الأمر يجعلك تتحكّم بكميات الطعام فتحافظ على وزنك من الإرتفاع.

الحلويات الطبيعيّة إن كنت من محبّي الحلويات بعد الوجبة الرئيسية، فقد تكون الفاكهة هي الحلوى الألذ والأغنى بالفيتامينات والمعادن أو الحلويات المنزلية أما الحلويات المقلية والمحلاة بالسكر حاول ان تحصر تناولها بمرّة واحدة في الأسبوع.

بعد الإفطار إليك ما تقوم به

  • استراحة: بعد هذه الوجبة الدسمة يجب عليك أن تحفظ الطاقة لجهازك الهضمي ليقوم بعمله، لذا عليك فعلا أخذ قسط من الراحة. خلال ساعة كاملة منذ انتهائك من وجبتك عليك الإمتناع تماما عن الطعام فاستيعاب الطعام ببطء يساعدك في الحفاظ على وزنك.
  • رياضة: قم بممارسة الرياضات القلبية كالمشي، الدّبكة أو حتى قفز الحبلة مدّة نصف ساعة حتى ساعة يوميا. هذه الممارسة من شأنها أن تقوم بتنشيط الدورة الدموية لديك طيلة يوم كامل، تحرق من خلالها السعرات الحرارية وترفع من نجاعة جهازك الهضمي في تحليل الطعام. 
  • الماء والسوائل: تذكّر أنّك خلال الصيام تفقد الكثير من السوائل التي تحتاج إلى تعويضها، لذا عليك بالإهتمام بشرب الماء. كما أنّ العطش أحيانا يؤدي إلى شعورنا بالجوع المزيّف لأنّ الجسم يحصل على السوائل من الطعام أيضا فقد يوحي لك أنّك جائع على الرغم من أنّك في الحقيقة عطش.
  • وجبة خفيفة: وذلك قبل النوم بساعتين على الأقل، اهتم أن تحتوي على اللبن (الزبادي) حيث أنّه يعزز من فعالية الجهاز الهضمي ويحتوي على السوائل. بعض الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل، كالبطيخ والشمام قد يشكّلان كنزا كوجبة خفيفة في رمضان. 

إليك بعض النصائح بما يخصّ السحور:

في وجبة السحور بركة: فهي الوقود الذي يعتاش عليه جسمك خلال الصيام، لكن حافظ على دراسة مركباتها لتحافظ على وزنك فيجب أن تهتم بأن يحتوي سحورك على كمية جيّدة من الألياف الغذائية التي تجدها في الخضار والفواكه والحبوب الكاملة حيث أنها تشغل جهازك الهضمي وقتا أطول فتؤخّر شعورك بالجوع.

قل لا للكافيين في السحور فالكافيين يعتبر مدرّ للبول، وبالتالي فهو يفقدك كمية كبيرة من السوائل في جسمك، لذا حاول تجنّبه والامتناع عنه تماما خلال السحور.

لا تكفي بالماء: مصادر السوائل عديدة، تذكّر ذلك دائما، ليس من الحكمة أن تستكفي بالماء فقط فهناك حدود لقدرة المعدة على معالجة كميات الماء، لكن إن حرصت على الحصول على السوائل من الغذاء كاللبن والخضار والفواكه مثلا فستتيح المجال لمعدتك لامتصاصها بنجاعة أكبر.

شاركها صدقة جارية

قد يعجبك أيضا

أضف تعليق