كيف تقرأ الشمعات اليابانية (Candlestick) في تداول العملات الرقمية؟

كيف تقرأ الشمعات اليابانية (Candlestick) في تداول العملات الرقمية؟

هنالك العديد من أنماط الشمعات المستخدمة في التحليل وكلها لها أهميتها, كما تكلمنا في المقال السابق عن أهمية تحديد وفهم التريند (trending line) فأن معرفة قرآءة الشمعات اليابانية تساعد المستثمر على التنبؤ بدقة بتحركات سعر العملات الرقمية.

أساسيات قراءة الشمعات اليابانية candlestick؟

يعد معرفة وقراءة الشمعات اليابانية من أهم الخطوات في التحليل الفني، حيث يمكنك أن تقرأ الشمعات (candlestick) بالنظر إلى لون وجسد وذيل الشمعة، حيث تعرض الشمعة أربعة مستويات مختلفة للأسعار وصلت إليها العملة الرقمية حسب الإطار الزمني المحدد وهي أدنى نقطة في سعر الأصل وأعلى نقطة وسعر الافتتاح والإغلاق كما في الصورة.

خضراء صاعدة
شمعة يابانية خضراء صاعدة
شمعة يابانية حمراء هابطة
شمعة يابانية حمراء هابطة

1

لون الشمعة

من المثال أعلاه يمكنك أن ترى أنه في حال كان سعر الإلاق أعلى من سعر الافتتاح، فإن ذلك يدل على ارتفاع في السعر ويكون لون الشمعة أخضر، بينما لو كان سعر الإلاق أقل من سعر الافتتاح فإن ذلك يدل على انخفاض السعر ويكون لون الشمعة أحمر.

وعلى هذا النحو فإن لون الشمعة هو مؤشر جيد على ما إذا كان السوق صعوديًا أو هبوطيًا خلال فترة معينة، مما يعني أن لون الشمعة يمكن أن يتحول من الأخضر إلى الأحمر أو العكس قبل انتهاء فترة التداول حسب الوقت الزمني المختار.

2

جسم الشمعة

جسم الشمعة
جسم الشمعة اليابانية

يتم استخدام جسم الشمعة لإظهار الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للعملة الرقمية، إذا كانت الشمعة خضراء فإن قاع الجسم يمثل سعر الافتتاح ويمثل الجزء العلوي سعر الإغلاق، إذا كانت الشمعة حمراء فإن العكس هو الصحيح والقمة تمثل سعر الافتتاح والقاع يمثل سعر الإغلاق, وبالمثل إذا كان جسم الشمعة طويلًا فقد تكون هناك فترة من البيع والشراء المكثف, إذا كان جسم الشمعة قصيرًا فهذا يدل على وجود المزيد من التماسك في السوق لتلك الفترة.

3

ذيل الشمعة اليابانية

يُظهر ذيل الشمعة أعلى وأدنى سعر وصل إليه سعر العملة الرقمية، حيث أن الذيل العلوي هو أعلى سعر و الذيل السفلي هو أدنى سعر.

تظهر الشمعة ذات الذيل العلوي الطويل والذيل السفلي القصير أن المشترين كانوا نشيطين للغاية خلال فترة التداول و البائعون أجبروا الأسعار على الانخفاض من أعلى مستوياتها مما تسبب في إغلاق الأسواق أدنى من المستوى الذي وصل إليه الذيل العلوي.

على عكس ذلك، توضح لنا الشمعة ذات الذيل السفلي الطويل والذيل العلوي القصير أن البائعين دفعوا الأسعار إلى الانخفاض في البداية ولكن بعد ذلك اشترى المستثمرون بأسعار رخيصة وتسببوا في تعافي الأسعار.

ذيول الشمعة اليابانية
ذيول الشمعة اليابانية

هنالك العديد من أنماط الشموع المستخدمة من قبل المتداولين والتي يجب على كل متداول الإحاطة بها، والتي من الممكن أن تكلم عنها لاحقا.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق