كيف يتم إنشاء محتوى غير قابل للفتح لمجموعة NFT؟

كيف يتم إنشاء محتوى غير قابل للفتح لمجموعة NFT؟

سنشرح في هذا المقال المحتوى غير القابل للفتح وكيف يعمل وكيفية إضافته إلى مجموعة NFT الخاصة بالمستخدم بشكل صحيح.

ماهي NFTs وما أهميتها ومزايها في العالم الرقمي؟

توصف NFTs وتعرف بأنها أصول رقمية يتم وضعها داخل البلوكتشين بحيث يمكن شراؤها وبيعها عبر الإنترنت.

فيمكن أن تكون أي شيء تقريباً، بما في ذلك الصور الرقمية أو الأغاني أو مقاطع الفيديو أو العناصر داخل اللعبة أو العقارات أو حتى الجينوم الشخصي.

توفر NFTs العديد من المزايا للمستخدين مثل اللامركزية والتحقق وإدارة الملكية وسهولة النقل والتجارة وحقوق النشر، والأهم من ذلك كله، أن NFTs تبني اقتصاداً مبتكراً جديداً تماماً، فهي تمكِّن المبدعين من الحصول على دخل من إعادة بيعها دون وساطة من أي طرف ثالث من خلال إعداد عقود ذكية.

وأما عن ماهيتها ومضمونها فتوجد NFTs بصيغ عدة كعناصر ثابتة متنوعة على بلوكتشين متاحة للشراء والبيع في الأسواق عبر الإنترنت، ونظراً لعدم وجود وسيط، يمكن أن تكون أي شيء بما في ذلك المحتوى منخفض الجودة أيضاً بالإضافة للفن الرقمي والمقتنيات العصرية الثمينة فهي أكثر من مجرد ملفات JPEG أو GIF.

وأما عن استخدامها فهناك عشرات الاستخدامات، تمثِّل NFTs بطبيعتها رموزاً فريدة غير قابلة للإستبدال بحيث يمكن أن “يمتلكها” المستخدمون، مما يعني أن أي NFT يمكن أن تعمل أيضاً كشكل من أشكال الإثبات أو الشهادة أو المفتاح لمستخدم ما.

وأكثر الإستخدامات والميزات أهمية تكمن في “التحكم في الوصول” لتوفير قيمة للأشخاص في الخيال الرقمي، وهذا هو بالضبط المكان الذي يتم فيه تشغيل مفهوم المحتوى غير القابل للفتح.

ما هو المحتوى غير القابل للفتح Unlockable Content؟

تمتلك NFTs قدراً كبيراً من الإبداع الذي يمكن للفنانين استخدامه لتنويع وظائفهم، فيعد المحتوى غير القابل للفتح أحد العناصر التي يمكن أن تضيف قيمة حقيقية إلى NFT خارج نطاق الرمز الرقمي وتجلب الإبداع إليه، وبالتالي تحسين تجربة التداول.

فالمحتوى غير القابل للفتح (Unlockable Content) يعد مفتاحاً للأشياء والخدمات الحصرية التي لا يمكن الوصول إليها إلا لحامل NFT، فهو محتوى مرئياً فقط لمشتري NFT وحامليها.

وفي كثير من الأحيان، يتم تقديم العناصر غير القابلة للفتح من خلال روابط لملفات ذات دقة أعلى من NFT مع إتاحة الفرصة لشراء نسختها المادية مع تفاصيل الشحن أو جهات اتصال الفنان وعلاوة على ذلك، يعد المحتوى غير القابل للفتح أداة مفيدة لإضافة قيمة مادية إلى مجموعة NFT وطريقة رائعة لخلق جاذبية في السوق.

بالنسبة للفنانين، يعد المحتوى غير القابل للفتح فرصة لاحترام وتكريم مقتني NFTs من خلال تقديم قيمة في العالم الحقيقي لهم وبهذه الطريقة، تخلق العناصر القابلة للفتح زيادة الطلب على NFTs.

ما هي حالات استخدام المحتوى غير القابل للفتح؟

هناك نطاق واسع من الطرق لاستخدام المحتوى غير القابل للفتح في NFTs، فيمكن أن يكون المحتوى أي شيء تقريباً بدءاً من الإصدارات عالية الدقة للصور الرقمية ومحتوى الفيديو وصولاً إلى المجتمعات أو الشهادات الخاصة.

على سبيل المثال، يمكن للموسيقيين استخدام NFTs ذات المحتوى غير القابل للفتح لشحن نسخة مادية من سجلاتهم أو توزيع التذاكر لتزويد المعجبين بالوصول إلى عروضهم، علاوة على ذلك يمكن للفنانين إضافة محتوى خاص من وراء الكواليس للهواة الذين يشترون قطع NFT الخاصة بهم فقط بغاية الجمع.

ما هي المنصات التي تدعم المحتوى غير القابل للفتح Unlockable Content؟

هناك عدد قليل من منصات NFT التي تدعم بالفعل محتوى غير قابل للفتح لـ NFTs على منصتها هي- OpenSea وSolsea وRarible وMintable ويرجع ذلك إلى حقيقة إنها تواجه مشكلة في التخزين، فلا توفر منصات NFT التخزين على السلسلة لأنه من المحتمل أن يؤدي إلى تكاليف باهظة، وبالتالي عادةً ما يتم تخزين NFTs في أنظمة الملفات الموزعة مثل IPFS أو Arweave أو حتى في الأنظمة المركزية.

كيف يتم إنشاء محتوى غير قابل للفتح؟

بشكل عام أي بالنسبة للفنانين يتوفر خيار إضافة محتوى غير قابل للفتح في أسواق NFT عند إنشاء NFTs فيمكن للفنانين إرفاق العناصر القابلة للفتح أثناء إنشائها أو تحريرها.

فإذا كنت تمتلك NFT خاصة بك، لا يوجد فرق كبير بين إضافة محتوى غير قابل للفتح على OpenSea أوSolsea أو أي موقع يدعم ذلك، المخطط هو نفسه تقريبا.

image 284
صورة توضح كيفية إنشاء محتوى غير قابل للفتح Unlockable Content.

فتقتصر Unlockables على محتوى نص عادي، بحيث توفر منصات NFT مساحة كبيرة للنص لإضافة أي محتوى يفضله فنانو المحتوى مثل قصة العمل أو رسالة شكر أو شهادة توثيق.

وإعدادات إضافة المحتوى غير القابل للفتح تقتصر على تنسيق النص مع الأخذ بعين الإعتبار أن منشئي NFT لا يمكنهم تحميل أي ملفات يريدون في شكل صورة أو مقطع فيديو، بدلاً من ذلك يضيفون روابط إلى الملفات المطلوبة المستضافة في الحقول الأخرى التي يحبونها والتي يتعين عليهم تنظيمها بأنفسهم ولذلك، فإن مسؤولية ضمان بقاء المحتوى غير القابل للفتح متاحاً لفترة طويلة تقع على عاتق المؤلفين أنفسهم.

وفي حال كنت تنشأ NFT الخاص بك على منصة OpenSea فيمكنك العثور على خيار إضافة محتوى غير قابل للفتح كما موضح في الصورة أدناه، حيث يمكنك إضافة نص أو رابط.

image 288
كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق