كيف يتم التحقق من معاملة على شبكة الإيثيريوم؟

للتحق من أي معاملة على شبكة الإيثيريوم يجب الانتقال إلى مستكشف البلوكتشين الذي يدعم شبكة الإيثيريوم، ومن ثم وضع هاش المعاملة للحصول على معلومات، منها عنوان المرسل وعنوان المستقبل وعدد العملات والرسوم وغيرها.

بعد أن يقوم المستخدم بإرسال عملة الإيثيريوم، يمكن للمدقق تنفيذ المعاملة ونشر تغيير الحالة على الشبكة بأكملها، يتم اقتصاص رسوم المعاملات أثناء عملية التحقق، ويجب تضمين كل معاملة في كتلة تم التحقق من صحتها وهناك أنواع مختلفة من المعاملات على شبكة الإيثيريوم ألا وهي:

  • المعاملات المنتظمة: المعاملات التي تتم من حساب إلى آخر.
  • معاملات تنفيذ العقد الذكي: المعاملات التي تتفاعل مع العقود الذكية المنتشرة (العنوان “to” هو عنوان عقد ذكي).
  • معاملات نشر العقد: المعاملات بدون عنوان “to” (يتم استخدام حقل البيانات ببساطة لنشر رمز العقد الذكي).
image 67
صورة توضح حقل بيانات لنشر رمز العقد الذكي على شبكة الإيثيريوم.

كيف يتم التحقق من حالة معاملة الإثيريوم؟

من خلال التحقق من حالة المعاملة، يمكن للمتداولين التأكد ما إذا كانت معاملتهم قد نجحت أو فشلت وعدد الكتل التي تم إنشاؤها منذ إضافة معاملتهم إلى السلسلة، وللتحقق من معاملة الإيثيريوم، يجب استخدام مستكشف البلوكتشين ثم إدخال هاش المعاملة لعرض التفاصيل مثل عناوين المرسل / المستلم ورسوم الغاز، رسوم المعاملات، وسنعرض فيما يلي دليل موجز مفصَّل خطوة بخطوة حول كيفية تتبع معاملات الإيثيريوم:

1

تحديد مستكشف بلوكتشين الإيثيريوم

على سبيل المثال بعض مستكشفات بلوكتشين الخاصة بالإيثيريوم، مثل Etherscan و Ethplorer و EthVM، وبعضها يدعم سلاسل متعددة مثل Blockchain.com و Tokenize وغيرها، اختر ما يناسبك وانتقل إلى الموقع، حيث سنقوم في الخطوات التالية التحقق من معاملة الإيثيريوم على Etherscan.

واجهة موقع Etherscan
واجهة موقع Etherscan

2

إدخال هاش المعاملة في حقل بحث مستكشف بلوكتشين

في مستكشف Etherscan على سبيل المثال يوجد حقل البحث في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة بجوار القائمة المنسدلة التي تتضمن “جميع المرشحات”، واعتماداََ على الأداة يمكن للمستخدم البحث عن المعلومات بناءً على عنوان المحفظة أو هاش المعاملة (txid) أو رقم البلوك، قم بوضعه وسيتم إظهار جميع المعلومات عن المعاملة.

مكان البحث عن المعاملة
مكان البحث عن المعاملة

3

التحقق مما إذا كانت المعاملة ناجحة أم لا

ستظهر التفاصيل التي تشير إلى حالة المعاملة على مستكشف بلوكتشين، وإذا تم التحقق من صحة المعاملة بنجاح، مستظهر كلمة “success” أو “successful”، وإذا لم تظهر أي أخطاء فهذا يعني أن المعاملة قد اكتملت بنجاح.

معاملة ناجحة على شبكة الإيثيريوم
معاملة ناجحة على شبكة الإيثيريوم

في حالة فشل معاملة الإيثيريوم، يمكن أن تظهر عدة رسائل خطأ:

  • رسالة الخطأ أو الرمز: تعني علامة التعجب الحمراء أو رسالة الخطأ “تعليمات سيئة” أو “نفاد رسوم الغاز” أن المعاملة لم تنجح وأن الأموال لم تصل إلى وجهتها المقصودة، وفي حالة حدوث خطأ “نفاد الغاز”، يمكن للمستخدمين مضاعفة حد الغاز الذي حددوه في البداية والمحاولة مرة أخرى.
  • تم الرجوع: يتعلق هذا بخطأ مستخدم عقد ذكي، وهذا يعني أنه يجب على المستخدم إعادة التحقق من تفاصيل المعاملة.
  • لم يتم العثور على المعاملة: إما أن المعاملة لم تتم أو لم تظهر على مستكشف بلوكتشين وبالتالي يجب المحاولة باستخدام مستكشف آخر.
  • المعاملة معلَّقة: لا تزال المعاملة تنتظر التحقق من صحتها أو معالجتها، ولكنها كانت موجودة في تجمع معاملات المستكشف وفي بعض الأحيان من الممكن إلغاء المعاملات المعلَّقة أو استبدالها من قبل المستخدم.

لماذا يجب التحقق من حالة المعاملة؟

يجب على مستخدمي شبكة الإيثيريوم دفع رسوم لاستخدام الشبكة لتحويل الأموال أو نشر العقود الذكية، وتعتمد الرسوم إلى حد كبير على عدد المشاركين الذين ينتظرون تنفيذ المعاملات في وقت معين.

وبالتالي فإن ازدحام الشبكة والطلب يتناسبان بشكل مباشر مع تكاليف المعاملات، فعندما يزداد الطلب ترتفع التكاليف – والعكس صحيح عندما يكون الطلب منخفضاََ، فإن التحقق من حالة المعاملة يساعد المتداول على مراقبة تكلفة استخدام الشبكة.

كما ويساعد التحقق من حالة المعاملة المستخدمين في تحديد ما إذا كانت الرسوم التي دفعوها كافية لتأكيد معاملتهم أم لا، وعادةً ما تؤدي رسوم الغاز المنخفضة إلى إيقاف المعاملات أو تأخيرها مما يجعلها معلقة لفترات طويلة من الوقت خاصة أثناء الازدحام الشديد في الشبكة، وستبقى هذه المعاملات معلقة حتى يتم دفع رسوم الغاز ووصولها إلى الحد الأدنى المطلوب من الرسوم على الشبكة.

بالإضافة إلى حالة المعاملة يمكن لمستخدمي شبكة الإيثيريوم الكشف عن المعلومات المفيدة التالية:

  • الطابع الزمني: تاريخ ووقت إضافة المعاملة إلى الشبكة.
  • عدد التأكيدات: عدد الكتل منذ تأكيد المعاملة.
  • رسوم المعاملة: الرسوم المدفوعة للمعدِّن أو المدقق.
  • الإطلاع على سعر الإيثيريوم: سعر الإيثيريوم وقت المعالجة.
  • الرسوم الأساسية: أقل رسوم مطلوبة للتداول على شبكة الإيثيريوم.
  • حد الرسوم: الحد الأقصى لكمية الرسوم التي يخصِّصها المرسل لمعالجة المعاملة.
  • Nonce: رقم فريد يحدد كل معاملة يتم تنفيذها على محفظة المستخدم ويزيد بمقدار واحد في كل مرة يتم فيها إرسال معاملة جديدة.

من خلال إدراك ما سبق، يمكن للمتداولين البقاء على اطلاع على معاملاتهم على شبكة الإيثيريوم والتأكد من معالجة المعاملات بشكل صحيح وسريع. يساعد ذلك في ضمان سلاسة معاملات Ethereum عند إرسال الأموال وتلقيها أو نشر العقود الذكية. يمكن أن يساعد فهم حالة المعاملة المستخدمين أيضًا على ضبط عادات الإنفاق وتحسين استخدام الشبكة.

ما هو وقت معالجة معاملة الإيثيريوم؟

عادةً ما تستغرق المعاملة المتوسطة على شبكة الإيثيريوم ما بين 15 ثانية وخمس دقائق للمعالجة، وذلك اعتماداََ على عدة عوامل ويتضمن ذلك المبلغ المدفوع لمعالجتها (رسوم المعاملة) ومدى ازدحام الشبكة في وقت المعالجة، وبعد أن تم تحديث الدمج لشبكة الإيثيريوم ظلت سرعات المعاملات كما هي تقريباََ ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن عملية الدمج أدت إلى تسريع المعاملات بشكل كبير.

ومع ذلك هناك اختلاف بسيط حيث تحدث الفتحات بدقة كل 12 ثانية بعد الدمج مقارنةً بكل 13.3 ثانية قبل الدمج، وعلى أي حال لا يلاحظ معظم المستخدمين التغيير إذ لاتزال المعالجة تعتمد عادة على ازدحام الشبكة ورسوم المعاملات.

عند بدء المعاملة، يتم تسجيلها في تجمع ذاكرة (الإيثيريوم mempool) وتنتظر المدققين لاستلامها، إذ تعمل ذاكرة mempool مثل غرفة الانتظار حيث يتم تعليق المعاملات، وبمجرد قيام المدقق بإدخال بيانات المعاملة في كتلة وإضافة الكتلة إلى الشبكة، تعتبر المعاملة كاملة. وتعرض رسالة أنه تم الانتهاء ولا رجوع فيه بعد أن تم تعدين ست كتل إضافية وإضافتها.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق