أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني مصطلح AMM؟

ماذا يعني مصطلح AMM؟

صانع السوق الآلي (Automated Market Maker) ويتم اختصاره (AMM) – وهو عبارة عن روبوت مستعد دائماً ليقدم لك سعرا بين أصلين.

ويعمل صانع السوق الآلي (Automated Market Maker) وفق معادلات رياضية معينة.

ويستخدم بعض صناع السوق الآليين معادلات بسيطة مثل منصة Uniswap، بينما يستخدم البعض الآخر مثل Curve وBalancer وغيرهما معادلات معقدة أكثر.

كما يمكنك أيضاً أن تصبح جزء من المنصة وذلك من خلال توفير السيولة لمجمع السيولة. كما تتيح ذلك لأي شخص في أن يصبح صانع سوق على منصة التداول وأن يحصل على رسوم مقابل توفير السيولة. ولقد نجح صانع السوق الآلي في بناء مكانة لنفسه في عالم التمويل اللامركزي وذلك نظراً لمدى سهولة استخدامه. وإن إضفاء اللامركزية على صناعة السوق بهذه الطريقة تمثل أمراً جوهرياً بالنسبة  للعملات الرقمية.

ما هو صانع السوق الآلي؟

صانع السوق الآلي هو نوع من البروتوكولات الذي تستخدمه منصات التداول اللامركزية والذي يعتمد على معادلة رياضية وذلك لتسعير الأصول.

وبدلاً من استخدام  قائمة الطلب مثل منصات التداول التقليدية، يتم تسعير الأصول طبقاً لخوارزمية تسعير. كما يمكن أن تختلف المعادلة من بروتوكول لبرتوكول آخر.

ومثال على ذلك، تستخدم منصة Uniswap اللامركزية معادلة ( x * y = k) حيث x هو مقدار عملة رقمية معينة واحد في مجمع السيولة، والرمز  Yيشير الى مقدار العملة الرقمية الأخرى. وفي هذه المعادلة يكون الرمز k ثابت، مما يعني أن إجمالي السيولة في المجمع يجب أن يظل كما هو.

كما يستخدم صناع السوق الآليون الآخرين معادلات أخرى مناسبة لحالات الاستخدام المحددة التي يستهدفونها، كما أن التشابه بينها جميعاً هو أنها تقوم بتحديد الأسعار باستخدام خوارزمية. إذا كان هذ الأمر يبدو محيراً بعض الشيء الآن فلاداعي للقلق  فنحن نأمل أن يتضح كل شيء بالنسبة لك الأن.

وعادة ما تعمل صناعة السوق التقليدية مع الشركات التي لديها موارد ضخمة جداً واستراتيجيات معقدة. كما يساعد صانعُ السوق في الحصول على سعر جيد وفرق سعر محدود بين الطلب والعرض على منصة تداول تعتمد على قائمة طلب مثل منصة Binance كما يقوم صانعُ السوق الآلي بإضفاء اللامركزية على هذه العملية كما تتيح لأي شخص إنشاء سوق على سلسلة البلوكشين.

وفي النهاية يعد صانع السوق الآلي عنصراً أساسياً في عالم التمويل اللامركزي، حيث إنه يتيح لأي شخص إنشاء الأسواق بسلاسة وكفاءة. وعلى الرغم أن صانع السوق الآلي لديه بعض نقاط الضعف مقارنة بمنصات التداول التي تستخدم قائمة الطلب، فإن الابتكار والإبداع الذي يضفيه على عالم العملات الرقمية فأنه لا يقدر بثمن.

ولا يزال نظام صانع السوق الآلي في بداية الطريق، فصناع السوق الآليون الذين نعرفهم ونستخدمهم اليوم مثل Uniswap، وCurve  وPancakeSwap أنيقة التصميم ولكنها قليلة الإمكانيات. ومن المتوقع أن نشهد في المستقبل  ظهور تصاميم أكثر ابتكاراً من صناع السوق الآليين، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تخفيض الرسوم، وتعزيز السهولة والسلاسة، وتوفير سيولة أفضل لجميع مستخدمي التمويل اللامركزي.

كيف أصبح صانع سوق آلي؟

أولا، يجب عليك أن تعلم أن هذا المجال محفوف بالمخاطر ويمكن أن تخسر رأس مالك كله، ويمكن أن يتضاعف في نفس الوقت.

لكي تصبح من أحد صناع السوق، يجب أن تمتلك على أقل تقدير عملتين رقميتين مختلفتين متساويتين بالسعر أمام الدولار (على سبيل المثال يجيب أن تمتلك 1 من عملة BNB بالإضافة إلى 280 من عملة USDT في الآن نفسه).

الخطوة التالية هي البحث عن مجمعات تمكنك من إضافة السيولة وتسمى هذه المجمعات في لغة مشاريع التمويل اللامركزي (فارمينغ).

على سبيل المثال، يوجد العديد من منصات السيولة على موقع بانكيك سواب، حيث يمكنك الاطلاع عليها عبر الرابط التالي، وهي موضحة في الصورة أدناه.

وكل مجمع يضم عملتين رقميتين مختلفتين، بالإضافة إلى معدل الفائدة السنوية في حال قررت إضافة سيولة (وهذا المعدل غير ثابت، ويمكن أن يختلف في كل ثانية).

ولكي تكون صانع سوق، يمكن المشاركة في هذه المجمعات، وإضافة سيولة إليها عبر إضافة العملات الرقمية التي يدعمها كل مجمع.

وعند قيامك بإضافة السيولة ستصبح بشكل تلقائي صانع سوق آلي، وستبدأ مباشرة بالحصول على عمولة بالعملة الرقمية اليت يدعمها المجمع.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق