أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني مصطلح APY في العملات الرقمية؟

ماذا يعني مصطلح APY في العملات القمية؟

مصطلح APY هو اختصار لجملة “Annual Percentage Yield” – أي معدل العائد السنوي (APY) هو الفائدة التي تكتسبها على مدار عام على حسابات الإيداع، مثل العملات الرقمية التي تخزنها أو التي تم وضعها في مشاريع التمويل اللامركزي.

كما يمكن أن يكون APY ثابتًا أو متغيرًا كما يتضمن الفائدة المركبة، ولذلك تربح فائدة على رصيدك الأصلي بالإضافة إلى أي فائدة مكتسبة مسبقًا.

كما يتغير APY على حساب الودائع بناءً على ما إذا كان الاقتصاد يعمل بشكل جيد ومتى يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

كما يقيس معدل العائد، ويقوم بذلك عن طريق تحديد النسبة المئوية الحقيقية للنمو التي سيتم تحقيقها في الفائدة المركبة على افتراض أن الأموال مودعة لمدة عام واحد.

مثال يوضح آلية عمل معدل العائد السنوي (APY)

إذا قمت بإيداع 100 دولار لمدة عام واحد وكان معدل الفائدة السنوية (APY) هو 5%، فإنه عند انتهاء السنة ستحصل على 105 دولار.

وبذلك يكون قد حصلت على 5 دولار فوق الذي قمت بإيداعه.

APY في العملات الرقمية

يمر مصطلح APY كثيرا في العملات الرقمية، وغالبية الأشخاص تجهل ماذا يعني، وكما شرحنا مسبقا، فإنه معدل العائد السنوي، ولكن هنا يكون في أغلب الأحيان عبارة عن عملة رقمية وليس بالدولار.

وعادة ما يكون العائد السنوي في العملات الرقمية مرتفعا بشكل كبير عما هو العائد في البنوك (وذلك بسبب التقلب الشديد للعملة الرقمية مما يزيد من مخاطر الاستثمار)، مثلا منصة بانكيك سواب لديها مجمعات كثيرة لتخزين العملات الرقمية، وتقدم عائد سنوي كبير.

وتقدم المنصة في هذا الوقت عائدا سنويا APY يصل إلى أكثر من 65% على تخزين عملة CAKE الرقمية لمدة سنة، كما موضح في الصورة أدناه.

العائد السنوي لتخزين عملة كيك الرقمية

وهنا في حال قمت على سبيل المثال بإيداع 100 من عملة CAKE الرقمية داخل هذا المجمع، فإنه عند انتهاء السنة ستحصل على 165.59 من عملة CAKE وليس في الدولار الأمريكي.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق