أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني مصطلح PoS في العملات الرقمية؟

ماذا يعني مصطلح PoS في العملات الرقمية؟

مصطلح PoS (Proof of Stake) – وهو بروتوكول إثبات تعمل عليه تقنية البلوكتشين، حيث يقوم بتأمينها والتأكد من صحة جميع المعاملات عليها، ويسمى الأشخاص الذين يقومون بحماية الشبكة بالمدققين (أو المصادقين).

ومن شروط الحصول على لقب مدقق (مصادق) أن تكون حاملا ومخزنا لعملة الشبكة. على سبيل المثال في حال أردت أن تصبح مدققا في شبكة الإيثيريوم، يجب عليك تجميد 32 من هذه العملة على الشبكة.

كما تستخدم خوارزمية إثبات الحصة (PoS) عملية اختيار عشوائية زائفة لتحديد عقدة لتكون المصادق للكتلة التالية، واستنادًا إلى مجموعة مختلفة من العوامل التي يمكن أن تشمل مثل عمر التجميد والعشوائية.

كما أن البلوكتشين الذي يعمل بهذه الخوارزمية لا يتم تعدين العملة الرقمية، بل يتم إنتاجها وتقدم كمكافأة للمدقيقين على عملهم على تأمين وحماية الشبكة.

ويحدد حجم التخزين (Stake) فرص اختيار العقدة لتكون المصادق التالي لتشكيل الكتلة التالية حيث إنه كلما زاد عدد العملات المجمدة، زادت الفرصة في الحصول على تأكيد الكتلة الجديدة في الشبكة وبالتالي الحصول على العملة الرقمية المنتجة من الكتلة.

ومن أجل التأكد من عدم اختيار العملية للعقد الأكثر ثراءً (تخزينا) في الشبكة فقط، تم إضافة العديد من الأساليب الفريدة إلى عملية الاختيار. والطريقتان الأكثر استخدام هما عملية “اختيار الكتلة العشوائية” وعملية “تحديد عمر العملة”.

  • في طريقة تحديد الكتلة العشوائية: يتم اختيار المدققين من خلال البحث عن العقد التي تحتوي على مجموعة من أقل قيمة تجزئة وأعلى حصة.
  • أما طريقة تحديد عمر العملات الرقمية: فيكون العقد بناءً على المدة التي تم فيها تخزين العملات الخاصة بها. كما يتم حساب عمر العملة الرقمية بضرب عدد الأيام التي تم فيها الاحتفاظ بالعملات الرقمية كحصة في عدد العملات الرقمية التي تم تخزينها. وبمجرد قيام العقد بمصادقة كتلة، تتم إعادة تعيين عمر عملتها إلى الصفر ويجب أن تنتظر فترة زمنية معينة لتتمكن من تشكيل كتلة أخرى – وهذا يمنع عقد الحصة الكبيرة من السيطرة على البلوكتشين والحصول على جميع العملات الجديدة.

كما أنه كل عملة رقمية تستخدم خوارزمية Proof Of Stake يكون لديها مجموعة من القواعد والأساليب الخاصة بها مجتمعة بما يعتقدون أنه أفضل مزيج ممكن لهم وللمستخدمين لديهم.

إذا أرادت العقدة التوقف عن كونها مصادقة، فسيتم فك حظر حصتها بالإضافة إلى المكافآت المكتسبة بعد فترة زمنية معينة، مما يمنح الشبكة وقتًا للتحقق من عدم وجود كتل احتيالية تمت إضافتها إلى البلوكتشين بواسطة العقدة.

كما تتمثل المزايا الرئيسية لخوارزمية POS في كفاءة الطاقة والأمن:

يتم تشجيع عدد أكبر من المستخدمين على تشغيل العقد لأنها سهلة ومعقولة التكلفة كما إنه لا يتطلب كميات كبيرة من الطاقة وصديقة للبيئة. هذا بالإضافة إلى عملية التوزيع العشوائي مما يجعل الشبكة أكثر لامركزية، حيث لم تعد هناك حاجة لتجمعات التعدين لتعدين الكتل.

والعملات الرقمية التي تستخدم PoS:

  • عملة الإيثيريوم ETH
  • عملة تيزوس Tezos
  • عملة نیو Neo
  • عملة ترون Tron
  • عملة كوزموس Cosmos
  • عملة أنتولوجي Ontology
  • عملة كومودو   Komodo

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق