أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Bitcoin Dominance؟

ماذا يعني Bitcoin Dominance؟

يشير مصطلح Bitcoin Dominance بشكل مبسط إلى نسبة سيطرة عملة البيتكوين على سوق العملات الرقمية المشفرة بالكامل.

إن عملة البيتكوين هي أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية كما تستحوذ على جزء كبير من حجم التداول والاهتمام في أسواق العملات الرقمية المشفرة. وإذا نظرنا إلى القيمة السوقية التجميعية لجميع العملات المشفرة الحالية، فيمكننا الوصول إلى تقييم إجمالي للقيمة السوقية لسوق العملات الرقمية بأكملها.

 لذلك، يتم وصف هيمنة البيتكوين (Bitcoin Dominance) بأنها النسبة بين (القيمة السوقية لعملة البيتكوين لوحدها إلى القيمية السوقية الإجمالية لجميع العملات الرقمية بما فيها البيتكوين).

مثال: لو كانت القيمة السوقية للبيتكوين تبلغ 1 ترليون، والقيمة السوقية لجميع العملات الرقمية مجتمعة 2 ترليون دولار، فينتج أن هيمنة البيتكوين هنا تبلغ 50% وذلك بقسمة 1 ترليون على 2 ترليون*100)

معادلة حساب نسبة هيمنة البيتكوين
معادلة حساب نسبة هيمنة البيتكوين

ومن المثير للاهتمام أن هيمنة البيتكوين غالبا ما تتأثر بما يسمى “موسم العملات البديلة“، حيث تكتسب العملات الرقمية الأخرى (غير عملة البيتكوين) حصة سوقية جيدة مقارنةً بعملة البيتكوين، مما يقلل ذلك من هيمنة عملة البيتكوين على السوق.

ومع ذلك، لاحظ أن هيمنة البيتكوين لا تتأثر دائماً بشكل مباشر بالأسواق (الصاعدة أو الهابطة) وذلك لأنها نسبة وليست مصطلحا مطلقاً. وهذا يعني أنه إذا انخفض سعر عملة البيتكوين Bitcoin، فإن بقية العملات الرقمية المشفرة سوف تنخفض بمعدل مماثل أو أكثر، ولذلك من المرجح أن تظل هيمنة البيتكوين كما هي أو حتى تزيد.

مؤشر هيمنة البيتكوين، المصدر كوين ماركت كاب
مؤشر هيمنة البيتكوين، المصدر كوين ماركت كاب

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق