أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Bitcoin puzzle وما سر هذه اللغز؟

ماذا يعني Bitcoin puzzle وما سر هذه اللغز؟

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص مجهولون، ويدور الحديث هنا عن لغز Bitcoin puzzle.

وفي التفاصيل. قام شخص مجهول، في 15 يناير 2015، بتوزيع 32.9 بيتكوين على 256 عنوانا مختلفا، حيث حصل العنوان الأول على 0.001 بيتكوين والثاني على 0.002 بيتكوين والثالث على 0.003 بيتكوين وهكذا إلى 0.256 بيتكوين.

معاملة لغز Bitcoin puzzle
معاملة لغز Bitcoin puzzle

واكتشف مستخدمو موقع ” Bitcointalk” هذه المعاملة، وأطلقوا عليها اسم ” Bitcoin puzzle”، ولاحظوا أن المفاتيح الخاصة لهذه العناوين تبدأ بأصفار والتي ينخفض عددها تدريجيا.

  • مفتاح العنوان الأول هو 0… 00000000001 ، بت واحد عشوائي
  • مفتاح العنوان الرابع هو 0… 00000001000 ، أربع بتات عشوائية
  • مفتاح العنوان التاسع هو 0… 000111010011 ، تسع بتات عشوائية

ولايزال غير معروف من يقف وراء هذا اللغز، لكن الشخص القائم وراؤه يقوم بالظهور بين الحين والآخر، حيث في عام 2017 تم نقل البيتكوين من العناوين التي تحمل الرقم 161 و256 إلى عناوين أدنى بالدرجة، ويبدو أنه تبين للمنشئ أنه من المستحيل حل لغز لعناوين أطول 160 بت.

لماذا تمت تسمية هذا اللغز بـ Bitcoin puzzle

يقترح المجتمع أن منشئ اللغز أراد إثبات قوة عناوين البيتكوين أمام الأشخاص الذين يريديون اختراقها، حيث يتم النظر إلى هذا اللغز من قبل المجتمع على أنه مهمة يتم الحصول على مكافئة في حال انجازها وليست حالة اختراق.

ويحاول المنشئ إبقاء المجتمع مهتمًا باللعبة. في أبريل 2022، زاد المكافآت 10 مرات وسحب البيتكوين من كل خامس عنوان.

وإلى هذه اللحظة لم يتم حل لغز 75 عنوانا (من 65 إلى 160) والذي يحوي كل عنوان على ما لا يقل عن 6.6 بيتكوين إلى 16 بيتكوين، حيث تبلغ عدد العملات مجتمعة في جميع العناوين المتبقية 969 بيتكوين.

كيفية المشاركة في لغز Bitcoin puzzle؟

لحل لغز البيتكوين، تحتاج إلى اختيار المفتاح الخاص بالعنوان المقابل.

في اليوم الأول منذ إنشاء اللغز، استطاع المستخدمون حل 29 لغزا. استغرق البحث عن مفاتيح العنوان رقم 40 أسبوعين، وللعنوان ر قم 47 سبعة أشهر، وللعنوان رقم 64 خمس سنوات.

أبسط الألغاز المتبقية تحتوي على 66 بت عشوائي. عدد الاحتمالات الممكنة هو 7.37 * 10 ^ 19. إذا قمت بالتحقق من مليار احتمال في الثانية على كرت شاشة من نوع GTX 1660 Ti، فسوف يستغرق الأمر ألفي عام للتحقق من جميع الاحتمالات.

أنشأ أعضاء المجتمع العشرات من الأدوات لحل الألغاز. فيما يلي عدد قليل منهم:

  • برنامج Private Key Finder هو برنامج مهمته العثور على مفاتيح محافظ Bitcoin وEthereum. يستخدم معالج الكمبيوتر ولا يتطلب التثبيت
  • برنامج KeyHunt هو برنامج مفتوح المصدر لمفاتيح البيتكوين يبحث ضمن نطاق معين. يستخدم معالج يعمل على نظام لينوكس
  • برنامج BitCrack هو أداة أخرى لمعرفة المفاتيح الخاصة لعناوين البيتكوين. يستخدم كرت الشاشة لحل الألغاز ويعمل على ويندوز.

لزيادة فرص حل اللغز، يمكنك الانضمام إلى مجموعة تطلق على نفسها “66 Bit Collective“. قام المشاركون بتقسيم مجموعة الحلول الممكنة للغز رقم 66 إلى 33 مليون نطاق ليتم التحقق من كل نطاق بشكل منفصل. في حالة النجاح، سيشاركون المكافأة بما يتناسب مع عدد المفاتيح التي تم التحقق منها.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
BRC-721E

بروتوكول BRC-721E – باختصار هو بروتوكول يسمح بنقل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) من شبكة الإيثيريوم إلى شبكة البيتكوين، الأمر … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق