ماذا يعني Block Explorer بلغة بسيطة؟

ماذا يعني Block Explorer بلغة بسيطة؟

مستكشف كتل البلوكتشين وفي الإنجليزية (Block Explorer) وهو أداة توفر تحليلات مفصلة حول شبكة Blockchain منذ يومها الأول في كتلة التكوين.

كما يمكننا القول إن مستكشف كتل البلوكتشين يعمل كمحرك بحث ومتصفح حيث يمكن للمستخدمين العثور على معلومات حول الكتل الفردية والعناوين العامة والمعاملات المرتبطة بعملة رقمية مشفرة معينة.

مستكشف كتل شبكة البيتكوين
مستكشف كتل شبكة البيتكوين

كما يوفر بعض من مستكشفي الكتل (Block Explorer) أيضاً إحصاءات في الوقت الفعلي ومخططات للسوق الحالي، بالإضافة إلى بيانات حول مجمعات التعدين، والمعاملات المعلقة، ومعدل صعوبة الشبكة، ومدققي الكتل، والهارد فورك، وأكثر من ذلك بكثير.

فيما يتعلق بالمعاملات المعلقة، يمكن أن يكون مستكشفي الكتل مفيدين للمستخدمين الذين ينتظرون تأكيدات معاملتهم. فعلى سبيل المثال، توفر العديد من المنصات لمستخدميها إمكانية معرفة طلب الإيداع أو السحب الخاص بهم حتى يتمكنوا من تتبع حركة أموالهم في الوقت الفعلي.

والجدير بالذكر أن جميع العملات على شبكة الإيثيريوم يمكن تتبعها على مستكشف الكتل لشبكة الإثيريوم فقط، أما العملات الرقمية القائمة على شبكة بينانس يمكن تتبعها فقط عبر مستكشف الكتل لشبكة بينانس، ومنه نستنتج أن لكل شبكة مستكشف خاص بها.

ويعد مستكشفي الكتل ضروريين في عملية مراقبة الحالة الحالية لشبكة العملة الرقمية المشفرة. وعندما يتعلق الأمر بشبكة، وخاصة عمليات حرق العملة.

مستكشفات الكتل لبعض الشبكات

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق