أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني BRC-20 في شبكة البيتكوين؟

ماذا يعني BRC-20 في شبكة البيتكوين؟

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح BRC-20 داخل شبكة البيتكوين، ولكن يصعب على البعض فهمه، وهنا سنحاول شرحه بأبسط طريقة ممكنة.

مصطلح BRC-20 – هو معيار تجريبي للعملات الرقمية على شبكة البيتكوين، حيث يتيح إنشاء عملات رقمية على شبكة البيتكوين باستخدام بروتوكول Ordinals.

ومن المعروف أنه سابقا لم يكن هناك خيار لإنشاء عملات رقمية على شبكة البيتكوين، حيث لم تكن تدعم ذلك.

وبشكل مختصر جدا، فإن جميع العملات الرقمية المستقبلة التي تحمل معيار ” BRC-20″ يمكن القول عنها أنها عملات رقمية قائمة على شبكة البيتكوين وتتمتع بنفس الحماية التي تتمتع بها شبكة البيتكوين الرئيسية.

كيف يعمل معيار BRC-20 ضمن شبكة البيتكوين؟

يعمل معيار BRC-20 على أساس بروتوكول Ordinals، بفضل ظهور أرقام التسلسل (Bitcoin NFT) في شبكة البيتكوين. تُستخدم سجلات بيانات JSON الترتيبية لنشر العقود وصك العملات الرقمية ضمن معيار BRC-20 ونقلها.

ولا تستخدم العملات الرقمية التي تحمل معيار BRC-20 العقود الذكية ولا يمكنها استخدامها وتعمل فقط مع المحافظ التي تدعم شبكة البيتكوين.

ميزات معيار BRC-20

على الرغم من حقيقة أن المعيار يعد إلى هذه اللحظة تجريبي، يرى المطورون أنه يمتلك إمكانيات مميزة ويعملون على تطويره بشكل أكبر.

  • إمكانية الإرسال والاستقبال. جميع العملات الرقمية التي تم إنشاؤها على شبكة البيتكوين (BRC-20) قابلة للإرسال وتشبه أي عملة رقمية أخرى.
  • أمان عالي. كل عملة رقمية يتم إنشاؤها على معيار BRC-20، فإنها بشكل تلقائي ستصبح مؤمنة من قبل شبكة البيتكوين الأساسية.
  • التوافق. تم تصميم المعيار للعمل على شبكة البيتكوين، مما يجعل من السهل إدراج العملات الرقمية على المنصات وخدمات التمويل اللامركزي وغيرها.

قيود معيار BRC-20

تنقسم الآراء حول بروتوكول Ordinals ومعيار BRC-20 في مجتمع البيتكوين. يعتبر جزء من المجتمع التجربة الجديدة مفيدة لاعتماد البيتكوين، بينما يعتقد جزء آخر أن هذا المفهوم يتعارض مع الرؤية الأصلية لساتوشي ناكاموتو (مبتكر عملة البيتكوين المجهول).

  • نظام بيئي محدود. على الرغم من التبني السريع، فإن النظام البيئي على شبكة البيتكوين أدنى بكثير من شبكة الإيثيريوم ومعيار ERC-20. عدد قليل من المطورين على دراية بهذا المعيار من أجل تطوير النظام البيئي بنشاط.
  • الضغط على شبكة البيتكوين وزيادة الرسوم. يؤدي وجود عملات رقمية جديدة على شبكة البيتكوين إلى زيادة الضغط عليها، وبدوره إلى رفع رسوم المعاملات بشكل كبير.

تاريخ ظهور معيار BRC-20

تم إنشاء المعيار ونشره في 8 مارس من عام 2023 بواسطة شخص يطلق على نفسه “Casey” في تويتر. وفقًا له ، هذا معيار تجريبي ويجب استخدامه على مسؤوليتك الخاصة.

وقال “يرجى فهم أن هذا معيار تجريبي وتعلم كيفية عمله قبل الاختبار. استخدامه على مسؤوليتك الخاصة”.

وبعد مرور يوم واحد نشر المطور أول عملة رقمية على شبكة البيتكوين تحمل الرمز ” ORDI”، وهي عبارة عن عملة رقمية ميمية مصممة لإظهار إمكانات المعيار الجديد.

ويبلغ العدد الكلي من عملة ORDI الرقمية 21 مليون عملة (مثل عملة البيتكوين)، بينما بلغ العرض الأولي من العملة 1000 عملة فقط.

image 93

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق