ماذا يعني Censorship-resistance؟

ماذا يعني Censorship-resistance؟

مصطلح الرقابة وبالإنجليزية (Censorship-resistance) يشير إلى خاصية محددة لشبكة العملات الرقمية المشفرة. وتعني هذه الخاصية أن أي طرف يرغب في التعامل على الشبكة يمكنه القيام بذلك طالما أنه يتبع قواعد وبروتوكول الشبكة.

ويشير أيضاً إلى خاصية الشبكة التي تمنع أي طرف من تغيير المعاملات عليها. وعندما تتم إضافة معاملة إلى شبكة البلوكتشين Blockchain حيث يتم نشرها عبر آلاف العقد ومن ثم إضافتها إلى الشبكة، وبمجرد إضافة المعاملة، يكاد يكون من المستحيل إزالتها أو تغييرها، مما يجعلها غير قابلة للتغيير.

تعتبر Censorship-resistance واحدة من المقترحات الرئيسية للبيتكوين. والفكرة هي أنه لا توجد دولة أو شركة أو طرف ثالث لديه القدرة على التحكم في من يمكنه التعامل مع ثرواتهم أو تخزينها على شبكة البلوكتشين.

وتضمن Censorship-resistance أن القوانين التي تحكم الشبكة قد تم وضعها مسبقاً ولا يمكن تغييرها بتأثيرات خارجية لتناسب اشخاص محددين.

في حين أن المؤسسات المالية التقليدية في أيدي الوسطاء، فإن شبكة بيتكوين ليست مملوكة لأي كيان. وعلى هذا النحو، من المستحيل تقريباً فرض رقابة على المعاملات عليها.

في المقابل، ليس هذا هو الحال عندما يتعلق الأمر بالتمويل التقليدي. على سبيل المثال، إذا اعتبر شخص ما عدواً لدولة ما، فقد تجمد الحكومة الحاكمة حسابه وتمنعه من نقل أمواله. ولهذا السبب تم ابتكار Censorshipresistance.

كما تجدر الإشارة إلى أن الرقابة على المعاملات على شبكة Bitcoin ليست مستحيلة تماماً، ولكنها كثيفة الاستخدام للموارد. حيث يعتمد النموذج الأمني للبيتكوين بشكل كبير على حكم الأغلبية.

واختصار لكل ذلك، فإن مبدأ Censorship-resistance على شبكة البيتكوين يتيح لأي شخص امتلاك أي عدد من عملة البيتكوين وإرسال أي مبلغ يريده دون أن يمنعه أحد من ذلك.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق