أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني DAO في عالم العملات الرقمية؟

ماذا يعني DAO في عالم العملات الرقمية؟

المنظمة المستقلة اللامركزية (وفي اللغة الانجليزية decentralized autonomous organization واختصارا DAO) هي كيان افتراضي غير محكوم مركزيًا يمتلكه ويديره الأعضاء بناء على قواعد معينة يتم فرضها على شبكة البلوكتشين Blockchain كما هم مجتمع يتخذ قراراته بناء على تصويت الأغلبية.

كما تتخلص المنظمة المستقلة اللامركزية DAO من الحاجة إلى أي قيادة مركزية (طرف ثالث) على سبيل المثال الحكومة أو البنوك المركزية.

والطابع السائد في المنظمة المستقلة اللامركزية هو الطابع الديمقراطي حيث إن كل فرد في المنظمة له دور في عملية صنع القرار، كما تضطر المجموعة للتصويت على اقتراح وذلك قبل اتخاذ القرارات خلال فترة معينة.

وتعمل DAO استناداً الى العقود الذكية Smart Contract.

كيف ذلك؟ في الحقيقة المنظمة تعمل بناءً على قواعد العقود الذكية Smart Contract. لذلك، إن القواعد التي تطبقها العقود الذكية منصوص عليها وإلزامية للمنظمة. أي لا يمكن تغييرها إلا عندما يتم التصويت عليها من قبل جميع أعضاء المجتمع الأساسي لـلمنظمة.

كما تقدم المنظمة المستقلة اللامركزية DAO وسيلة رائعة للمطورين من مختلف العالم من أجل التعاون والتنظيم دون أي شكل من أشكال الألفة حيث يجتمعون عبر الإنترنت ويضعون قواعدهم ولوائحهم وذلك بشكل ديمقراطي.

كما يتم تسجيل هذه القواعد المنصوص عليها للمنظمة (DAO) وجميع معاملاتها المالية على شبكة بلوكتشين Blockchain مفتوحة المصدر. وذلك لأن المنظمة شفافة تمامًا وعلنية. لذلك، تصبح أي نوع من أنواع التعديلات التي يتم إجراؤها على القواعد متاحة للجميع مما يعرض المستثمرين والمستخدمين لمخاطر أقل.

وفي حال كانت المنظمة المستقلة اللامركزية مرتبطة بمشروع لعملة رقمية ما، فإن حاملي هذه العملة يعتبرون هم أعضاء المنظمة، ويمكنهم هم فقط التصويت على القرارات، ويمكن أن يكون كل 1 صوت يساوي 1 من عملة المشروع.

مزايا المنظمة المستقلة اللامركزية DAO

  • تضمن المنظمة المستقلة اللامركزية نظام الحكم الديمقراطي وذلك لمراعاة مصالح الجميع وذلك عند تعديل البروتوكول. وبهذه الطريقة، يمكن لجميع حاملي العملات الرقمية المساهمة في تطوير المنظمة DAO.
  • امتلاك طبيعة آلية ولامركزية وشفافة تمامًا تمكن جميع المستخدمين من اكتساب الملكية الشاملة والكاملة وذلك من أجل صيانة نظامهم.
  • آلية مكافأة تمكن حاملي عملات المنظمة المستقلة اللامركزية DAO من كسب جزء حقيقي من أحجام المعاملات في السوق.
  • إمكانية أي شخص أن يصبح عضوا فيها عبر شراء أو اقتناء عملة المنظمة الرقمية.

عيوب المنظمة اللامركزية المستقلة DAO

  • أحد الجوانب السلبية الرئيسية المرتبطة بمنظمة DAO هو أنهم يواجهون انتقادات قانونية وتنظيمية وذلك لأنهم لا يمتلكون أي هيكل أو وضوح تنظيمي وذلك بسبب الهيكل الذي تمتلكه المنظمة وفي هذا السياق، قد يواجه المستثمرون مخاطر.
  • كما أن DAO عرضة للهجمات السيبرانية وذلك لأن مجموعة القواعد التي تحكم البروتوكول يتم وضعها من خلال العقود الذكية Smart Contract. وفي الحالات التي تتعرض فيها هذه العقود الذكية Smart Contract للاختراق أو التعطل يتغير الأمان مما قد يؤدي إلى خسارة فادحة للمال.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق