ماذا يعني Dead Cat Bounce في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Dead Cat Bounce في العملات الرقمية؟

يشير مصطلح ارتداد القطة الميتة (وبالإنجليزية Dead Cat Bounce) إلى ارتفاع مؤقت لسعر عملة رقمية والتي تراجعت قيمتها في وقت سابق، وسرعان ما يواصل سعر هذه العملة الرقمية الهبوط من بعد التعافي.

مثال عن ارتداد القطة الميتة
مثال عن ارتداد القطة الميتة

وقد أتى مصطلح ارتداد القطة الميتة Dead Cat Bounce من فكرة شائعة ومشهورة، وهي أنه حتى القطة الميتة ستستعيد عافيتها بعد سقوطها من ارتفاع عال.

كما نشأ هذا المصطلح في بورصة وول ستريت، وصار استخدامه شائعاً في حالات الارتداد المؤقت وذلك خلال مرحلة تراجع كبير للسعر.

كما يمكن أن يعد “ارتداد القطة الميتة” من أحد نماذج التحليل الفني الأمر الذي يتيح استخدامه بهدف التنبؤ باستمرارية حركة سعر العملة الرقمية وغالبا ما يشير إلى استمرارية انخفاض السعر.

يشبه نمط ارتداد السعر في المراحل الأولى انعكاس الاتجاه العام. وبعد مضي بعض من الوقت، يتوقف سعر العملة الرقمية عن الارتفاع ومن ثم يواصل هبوطه. مما يؤدي ذلك إلى اختراق مستويات الدعم -السابقة- ومن ثم خلق منخفضات جديدة كلياً (كما موضح في الصورة أعلاه).

وبالإضافة إلى ذلك، قد ينتج عن ارتداد السعر أمر يشبه الفخ، حيث قد يفتح المتداولين مراكز للتداول وذلك على أمل أن ينعكس الاتجاه، فتخيب ظنونهم بعدم حصول ذلك.

كما يعود ظهور مصطلح Dead Cat Bounce في الإعلام وذلك لبداية ديسمبر من عام 1985، حيث نقل الصحافيان Horace Brag Wong ،Sulong في Financial Times، عن وسيط قوله: “هذا ما نسميه ارتداد القطة الميتة”.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق