أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني DEX في عالم العملات الرقمية؟

ماذا يعني DEX في عالم العملات الرقمية؟

منصات التداول اللامركزية، وفي اللغة الانجليزية (decentralized exchange واختصارا DEX) – هي منصات تداول للعملات الرقمية بشكل لامركزي ومن شخص إلى آخر دون وجود وسيط أو طرف ثالث، حيث تقوم بربط البائع مع المشتري.

وعندما يقوم المستخدم بالتداول عبر هذا النوع من المنصات، فإنه يتفاعل معها عن طريق المحفظة التي يمتلك مفتاحها الخاص، ولا تطلب منه تأكيد الهوية أو أي معلومات شخصية أخرى.

كما تعمل منصات التداول اللامركزية DEX باستخدام العقود الذكية، كما أن كل معامل يتم تسجيلها على البلوكتشين مباشرة.

وحالياً يوجد العديد والعديد من منصات التداول اللامركزية والمشهورة على مستوى العالم بما في ذلك منصات مثل منصة “Uniswap” و “pancakeswap” و “sushiswap” وهي بدائل شائعة للمنصات المركزية.

مزايا منصات التداول اللامركزية DEX

الأمن والسيادة:

بما أن المنصة لامركزية تعني أنه لا يوجد كيان واحد يمكن اختراقه، في حين أن المنصة المركزية أكثر عرضة للاستغلال والاختراق، والتي بدورها يمكن أن تؤثر سلباً على مستخدميها. بالإضافة إلى ذلك، يحتفظ المستخدمون بإمكانية الوصول إلى محافظهم وبالتالي يحتفظون بالسيطرة على كامل العملات الرقمية المشفرة الخاصة بهم.

الخصوصية:

وعلى عكس منصات التداول المركزية، لا تتطلب منصات التداول اللامركزية DEX بالضرورة أن يخضع المتداول الى عملية اعرف عميلك (KYC)، مما يعني أنك لن تقوم بتسليم معلوماتك إلى أي كيان أو جهة ثالثة.

ومع ذلك، تعد إجراءات “اعرف عميلك” أو KYC ضرورية أيضاً في النظام المالي، وذلك لأنها تسمح للحكومات والسلطات بتتبع تدفق الأموال ومكافحة غسيل الأموال أيضاً، وفي بعض الأحيان تكون عبارة عن طبقة حماية إضافية لحساب المستخدم.

ومثل معظم الأشياء المتعلقة بالخصوصية، قد تكون منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية DEX هذه سلاحاً ذو حدين على المدى الطويل.

الشفافية

جميع المعاملات عبر المنصات اللامركزية تسجل بشكل مباشر على البلوكتشين، مما يجعلها شفافة بشكل كامل ويمكن الاطلاع على حجم التداول اليومي الفعلي أو أي إحصائية أخرى.

عيوب منصات التداول اللامركزية DEX

في الحقيقة المنصات يمكن أن تكون بطيئة في المعالجة وخاصةً إذ كانت هناك ضغوط على الشبكة.

كما إنه لا توجد طريقة من أجل عكس المعاملات. فإذا قمت بإجراء صفقة سيئة، حتى عن طريق الصدفة أو الخطأ، فلا توجد طريقة للتراجع عنها بشكل عام.

بالإضافة إلى بعض المشاكل في السيولة في بعض الأحيان، وذلك بسبب أن أغلب المنصات اللامركزية تعمل بمدأ صان السوق الآلي (أي أن المستخدمين هم من يقدمون السيولة)، وهذا يمكن أن يخلق مشاكل، ولا يستطيع الأشخاص بيع جميع ما يملكون من العملات الرقمية بسبب نقص بالسيولة.

كما أنه يجب على المستخدم دفع عمولة لكل معاملة يقوم بهل على المنصات اللامركزية، وتصور أنك تريد إجراء 100 صفقة باليوم، فإنه يجب عليك دفع 100 مرة العمولة، بينما لا تفرض المنصات المركزية على كل صفقة يقوم بها المستخدم.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق