أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني ETF Bitcoin وما أهميته لسوق العملات الرقمية؟

ماذا يعني ETF Bitcoin وما أهميته لسوق العملات الرقمية؟

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين في البورصات غير بورصات العملات الرقمية (البورصات التقليدية فوركس).

ويوجد عدة أنواع من صناديق ETF للبيتكوين أهمها وأكثرها شهرة هي صناديق التداول الفوري للبيتكوين (سبوت) وصناديق العقود الآجلة للبيتكوين (فيوتشرز).

وتهدف هذه الصناديق لتمكين المستثمرين للوصول إلى عملة البيتكوين وتداولها دون الحاجة إلى امتلاكها فعليا (وهنا يدور الحديث عن الفيوتشرز).

وهذا يالطبع يؤثر إيجابا على عملة البيتكوين وذلك بسبب أن المزيد من المستثمرين يمكن أن يدخلوا إلى سوق العملات الرقمية عبر سوق الفوركس الذي يمتلك مئات الملايين من المستثمرين حول العالم وخاصة المستثمرين الكبار من الشركات، والتي لا يمكنهم إلى هذه اللحظة الاستثمار في البيتكوين عبر منصات التداول الخاصة بالعملات الرقمية كون لا يوجد قوانين واضحة تنظم الأمر.

ويشار إلى أن صناديق ETF هي عبارة عن أوراق مالية تتكون من سلع أو أسهم أو سندات أو عقود مستقبلية أو صناديق مؤشرات، ويتم تداولها في البورصة بنفس طريقة تداول الأسهم.

ويشار إلى أن لجنة الأوراق والبورصات الأمريكية وافقت على أول صندوق ETF Bitcoin، في 19 أكتوبر 2021، والذي أصبح متاحًا في بورصة نيويورك وكان يحمل الاسم “ProShares Bitcoin Strategy ETF” وهو متاح الآن لفئة قليلة من المستثمرين.

ما هي إيجابيات ETF Bitcoin؟

يؤمن العديد من داعمي العملات الرقمية أن شراء عملة البيتكوين نفسها وامتلاكها ضمن محفظة لامركزية هو أفضل بكثير من الاستثمار أو تداول في صناديق   ETF Bitcoin.

كما هو الحال مع أي شكل من أشكال الاستثمار، هناك دائما وجهات نظر متعددة ولا يمكن أن يكون خيار شراء البيتكوين ونقلها إلى محفظة خاصة هو الخيار الأمثل للجميع.

ربما تكون الميزة الرئيسية لـ Bitcoin ETF هي أن المستثمرين الذين لا يعرفون سوى القليل عن العملات المشفرة يمكنهم المشاركة في التداول في سوق العملات المشفرة من خلال شرائها من منصات تعودوا العمل معها.

لا يفهم الجميع مبدأ عمل العملات الرقمية وكيفية حفظها وتخزينها بشكل آمن – وهي جوانب ذات أهمية كبيرة لحماية العملة الرقمية من السرقة.

باستخدام Bitcoin ETFs، يمكن للمستثمرين الوصول إليها من خلال وسيط ويمكنهم التداول أو الاستثمار في عملة البيتكوين مثل أي سهم عادي أو أصل.

ما هي سلبيات ETF Bitcoin؟

بالإضافة إلى المزايا في أي نوع من الاستثمار، بالطبع، هناك أيضا عيوب وسلبيات.

إذا قارنا تداول Bitcoin ETF مع العملة المشفرة نفسها ، فلا يمكن شراء أو بيع صناديق Bitcoin ETF إلا أثناء جلسات التداول. حيث أن إمكانية بيع وشراء عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى يمكن في أي لحظة وبدون أي عطلة، ولكن سوق الفوركس يتوقف عن العمل كل يوم سبت وأحد، وهذا يمكن أن يجلب الكثير من الخسائر للمستثمرين في حال هبوط السعر، ولن يتمكنوا من بيع ما يملكونه أثناء فترة العطل.

يتم تخزين العملة المشفرة في منصات تداول العملات الرقمية دون رسوم إضافية. ولكن عند تداول صناديق الاستثمار المتداولة مع وسيط، غالبًا ما يتم دفع رسوم صيانة الحساب.

كما أن تداول Bitcoin ETF للعقود الآجلة هو عبارة عن تداول أوراق مالية، أي أن المستخدم فعليا لا يملك أي بيتكوين ولا يستطيع سحبها، وإنما الوسيط هو من يملك البيتكوين (حيث تعتبر كضمان يبقى عنده).

أخيرًا، عند شراء Bitcoin ETF من وسيط، يجب عليك الامتثال لسياسة KYC الخاصة بهم (توثيق هوية كامل)، في حين أن هذا ليس مطلوبًا عادةً في منصات العملات المشفرة وخاصة اللامركزية. يمكن اعتبار ذلك ميزة وعيوب في نفس الوقت، لأن وجود سياسة اعرف عميلك يضمن حماية الحساب والمستخدم.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
BRC-721E

بروتوكول BRC-721E – باختصار هو بروتوكول يسمح بنقل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) من شبكة الإيثيريوم إلى شبكة البيتكوين، الأمر … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق